لهذه الأسباب إيّاكم أن تشربوا العرقسوس

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال – متابعات
مقال مهمّ للخبيرة الغذائية عنبر شنيف، فنَّدت فيه الدعاية الرائجة عن فوائد مشروب العرقسوس الذي يحتلّ مكانة متقدمة في قائمة المشروبات الرائجة في مجتمعاتنا، ولا ينافسه في هذه المرتبة سوى الكوكا كولا والبيبسي والتانغ والفيمتو وذاك المحلول الأصفر المليء بالسكر الذي يباع باعتباره عصير ليمون.

وتتحدّى الخبيرة عنبر شنيف كل الذين يروِّجون للعرقسوس ويتغنُّون به ويعددون وحسناته أن يعطوها فائدة واحدة لهذا المشروب لا تتواجد في غيره.

وتابع شنيف: “ألم يبق طعام وشراب ودواء سواه؟ هل هو النبات الوحيد القادر على شفاء المرضى؟ لا، لن تنطلي علينا حيلٌ كهذه؛ فتوفر كميات كبيرة من هذا النبات، وتحالف التجار، الذين يتقنون تعليب أي شيء وبيعه، مع الأطباء المأجورين الذين يتكسَّبون مقابل الترويج له، لا يعني أن ننساق مع القطيع ونتحول لشاربي العرقسوس”.

وتتساءل شنيف عن عدم قراءتنا من قبلُ أيَّ شيء عن مضار العرقسوس؟

وتُرجع سبب ذلك لـ”الإعلام المأجور الذي يقوم بالترويج لبضاعة التجار، وإتاحة الفرصة للأطباء المُنتفعين أن يخلقوا بروباغندا رخيصة”.
وفي ختام مقالها تعرض شنيف ما يقوله العلم الحقيقي، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن شرب كميات كبيرة من العرقسوس على مدى أربعة أسابيع، دون انقطاع، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الصوديوم وانحباس الماء في الجسم، كما أنه يزيد فرص الولادة المبكرة ويسبّب الإجهاض وضعف عضلة القلب!!

والجدير ذكره أنَّ العرقسوس هو من الأعشاب المعمّرة، التي تنمو في جنوبي شرقي أوروبا وغربي آسيا، وينتمي إلى عائلة البازيلاء. ويُستخدَم منذ العصور القديمة كأحد أنواع التوابل.

ويحتوي العرقسوس على مركب “غليسيرهيزين” الذي تفوق حلاوته حلاوة السكّر بخمسين مرّة! وتستعمل جذوره كمادة خام على شكل عيدان يتم تقطيعها بأطوال تتراوح بين 18 و20 سم.

وينتشر العرقسوس كمشروب شعبيّ في سوريا ومصر وآسيا الصغرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.