البيض وقوة النظر.. دراسة تكشف “النفع الكبير”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

ينصح الكثيرون في العادة بتناول الجزر للحفاظ على صحة العيون وتقوية حاسة البصر، لكن الخبراء يوصون بغذاء آخر قلما يخطر ببالنا ويقولون إنه يعود بنفع أكبر على النظر.

وحسبما نقلت الصحيفة الطبية “جورنال كلينيكال نيوترشن”، فإن تناول البيض يقي الإنسان مرض التنكس البقعي الذي يداهم العين مع التقدم في العمر، وقد يؤدي به إلى فقدان البصر.

وواكب باحثون أستراليون 3654 شخصا على مدى 15 عاما، وأظهرت النتائج أن من كانوا يتناولون من بيضة إلى 3 بيضات خلال الأسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض التنكس البقعي، بنسبة 49 بالمئة مقارنة بمن يأكلون أقل من بيضة في الأسبوع.

ويحتوي البيض على مواد مهمة تؤثر بشكل كبير على صحة العين، وتحد من تفاقم التنكس البقعي مثل فيتامين اللوتين ومادة الزياكسانثين.

ويضم البيض فيتامينات أخرى مثل “د” و”ب6″ و”ب12″، إضافة إلى عدد من المعادن والبروتينات.

ويحذر البعض من البيض بالنظر إلى احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول، لكن الخبراء يقولون إنه لا يضر إذا جرى تناوله بكمية معتدلة.

ووجبة خفيفة وسريعة التحضير؛ حيث توصي مدرسة هارفارد للصحّة العامة بتناول ما لا يزيد عن ثلاث بيضات أسبوعيّاً لتجنّب بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تصيب الجسم، بما في ذلك البيض المسلوق؛ حيث إنّ سلقه يعدّ طريقةً مميّزةً في الحصول على طعم وفوائد عديدة، وإليكم أهمّها في السطور القليلة القادمة، إضافة إلى بعض المعلومات التي تخصّ محتواه الغذائي.

المحتوى الغذائي للبيض المسلوق

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية أهمها: يحتوي البيض المسلوق على كميّة عالية من الكولسترول. يحتوي البيض المسلوق على فيتامينات ب، وكذلك على فيتامين أ، إضافةً إلى فيتامين هـ، وبعض مضادات الأكسدة الأخرى.

يعتبر البيض المسلوق منخفضاً بمحتواه من الدهون المشبعة. يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من الكبريت، إضافةً إلى محتواه الجيّد من بعض المعادن الأخرى مثل: التربتوفان، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والحديد، والزنك.

يعد البيض مصدراً جيداً للبروتين الّذي يساعد في توفير الطاقة للجسم. يوفّر البيض المسلوق حوالي 80 سعرة حرارية؛ بحيث نحصل على 60% منها من الدهون.

إنّ البيضة التي تزن حوالي 50 جراماً تحتوي على حوالي 6.4 جراماً من البروتين الكامل، و0.4 جرامات من الكربوهيدرات، و4.1 جرام من الدهون، و215 ملليغرام من الكولسترول.

المصدر: سكاي نيوز عربية ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.