لأول مرة.. لحظة سقوط الصاروخ الصيني بعد عبوره أجواء السعودية وسلطنة عمان وانفجـ.ـاره قرب بحر العرب

سوشال-متابعة

لأول مرة.. لحظة سقوط الصاروخ الصيني بعد عبوره أجواء السعودية وسلطنة عمان وانفجـ.ـاره قرب بحر العرب

وثقت لقطات مصورة متداولة على الإنترنت، عبور الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة أجواء السعودية وسلطنة عمان وانفـ.ـجاره قرب بحر العرب.

وبحسب إحداثيات سقوط حطام الصاروخ الصيني الذي حددته الصين؛ فإن الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” سقط في مكان ما غربي جزر المالديف في المحيط الهندي.

وذكر “مكتب هندسة الفضاء الصيني”، أنه يبدو موقع سقوط الحـ.ـطام قرب إحدى جزر أرخبيل المالديف وإلى الجنوب الغربي من العاصمة مالي.

وقال التقرير -وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”-: “احتـ.ـرقت الغالبية العظمى من العناصر بحيث يتعذر التعـ.ـرف عليها أثناء عملية إعادة الدخول”.

وكان الصاروخ “لونغ مارش” أو “المسيرة الطويلة”، الذي أطلق الأسبوع الماضي هو الثاني من طراز “5 بي” العملاق بعد أول رحلة له في مايو 2020.

علن التلفزيون الرسمي الصيني، فجر اليوم الأحد، عن تفكك بقايا الصاروخ الصيني التائه وانتهاء الأزمة التي استمرت لأيام.

وذكر التلفزيون الصيني بأن الصاروخ لونغ مارتش B5 دخل الغلاف الجوي للكرة الأرضية وتفكك فوق بحر العرب فـ.ـجر اليوم.

وأكدت سلطات الفضاء الصينية أن بقايا الصاروخ الخارج عن السيطرة سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 شمالًا.

وذكرت ‏‎وسائل إعلام الصين أن بقايا الصاروخ سقطت في المحيط الهندي والإحداثيات تشير إلى منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا، بعد تفككه فوق بحر العرب.

وكان مركز الفلك الدولي قد حدد موعد سقوط الصاروخ الصيني بين خلال ساعتين بعد منتصف ليلة أمس بتوقيت غرينتش، واختلفت التوقعات حول مكان السقوط المتوقع.

وكان الصارخ قد مرّ فوق عدّة بلدان عربية قبل سقوطه بلحظات، ووثق ناشطون سعوديون اللحظات الأخيرة خلال مروره فوق السعودية قبل سقوطه.

يذكر أنّ الصاروخ الصيني التائه يدور حول الأرض منذ أيام وسبب حالة من الهلع في عدة بلدان خوفاً من سقوطه في مناطق مأهولة بالسكان.