الصـ.ـاروخ يتجه نحو الأرض.. دولة عربية تستنفر وتعلن حالة الطوارئ بشكل عاجل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الصـ.ـاروخ يتجه نحو الأرض.. دولة عربية تستنفر وتعلن حالة الطوارئ بشكل عاجل

أعلنت دولة عربية حالة الطوارئ، اليوم السبت، بسبب احتمالية سقوط الصـ.ـاروخ الصيني على أراضيها.

ودخلت حكومة الولاية الشمالية بالسودان في حالة طوارئ بعد معلومات تـ.ـلقتها من الحكومة الاتحادية، مفادها أن الصـ.ـاروخ الصينـ.ـي التائه من المحتمل أن يسـ.ـقط صباح السبت بشمال السودان.

وخلال الساعات الماضية، توقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية، أن يسقـ.ـط حـ.ـطام الصـ.ـاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعـ.ـت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقـ.ـوط.

إلى ذلك، نقلت نيويورك تايمز الأمريكية عن المنظمة، قولها إن الصـ.ـاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأضاف التقرير: “إن كان هذا صحيحاً، فقد يتسـ.ـاقط حطام الصـ.ـاروخ فوق السودان”.

ماذا استجد؟.. بعد ساعات في دولة عربية!!

توقعت مؤسسة “إيروسبيس كوربوريشن” Aerospace Corporation الأميركية للأبحاث الفضائية أن تسقط شظايا الصـ.ـاروخ، الذي فقدت الصين السيطرة عليه، السبت، فوق شمال شرق أفريقيا.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” أن المنظمة غير ربحية التي تمولها الحكومة الفيدرالية بشكل كبير، توقعت سقوط الصـ.ـاروخ عند الساعة 11:43 مساء يوم السبت، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، أي بعد سـ.ـاعات قليلة بالنسبة لتوقيت الدول العربية.

وإذا كان توقعها صحيحا فسيسـ.ـقط الصاروخ فوق السودان، وفق الصحيفة.

وقالت الصحيفة إنه رغم أن فرص سـ.ـقوط الصاروخ في منطقة مأهولة بالسكان تبقى ضـ.ـئيلة إلا أنها ليست منعـ.ـدمة.

وأطلقت الـصين الأسبوع الماضي أول المكوّنات الثلاثة لمحطتها الفضائية (سي اس اس) بواسطة صـ.ـاروخ “المسـ.ـيرة الطويلة 5 بي” (لونغ مارش 5 بي).

ومن المتوقّع أن يسقـ.ـط جسم هذا الصـ.ـاروخ خلال الأيام القليلة المقبلة في مكان لا أحد يعرف أين سيكون.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجياً، ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

ومن غير المعروف إن كان الصـ.ـاروخ سيسقط في المحيط أو في منطقة مأهولة بالسـ.ـكان، كما ليس معروفا بعد لماذا سمـ.ـح برنامج الفضاء الصيني بحدوث ذلك.

ونظرا للجدول الزمني المزمع لإطلاق الصـ.ـواريخ في الصين، فإن المزيد من عمليات إعادة إطلاق الصـ.ـواريخ غير المنضبطة في السنوات المقبلة ممكنة، وفق الصحيفة..

وحقق برنامج الفضاء الصيني سلسلة من الإنجازات الكبرى في رحلات الفضاء في الشهور الستة الماضية بما في ذلك جلب الصخور من القمر ووضع مركبة فضائية في مدار حول المريخ .

ومع ذلك، فإنه لا يزال يخلق خطرا، مهما كان صغيرا، على الناس في جميع أنحاء الكوكب من خلال الفشل في السيطرة على مسارات الصـ.ـواريخ التي يطلقها..

ونقلت الصحيفة عن جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في كامبريدج (ماساشوستس)، قوله “أعتقد أن ذلك إهمال منهم”.

وأضاف “أعتقد أنه تصرف غير مسؤول”.

وقال الدكتور ماكدويل إنه على مدى العـ.ـقود الثلاثة الماضية، رفـ.ـعت الصـ.ـين وحدها مراحل الصـ.ـواريخ بهذا الحـ.ـجم إلى المدار وتركتها تسقـ.ـط في مكان ما عشـ.ـوائيا..

ومن شأن ارتفاع شدة الرياح الشمسية، وهي جسـ.ـيمات مشحونة تقـ.ـذفها الشمس، أن يزيد من السحب الجوي على معزز الصـ.ـاروخ ويسرع سـ.ـقوطه.

وتخطط الصين لمزيد من عمليات الإطلاق في الشهور القادمة حيث تستكمل بناء ثالث محطة فضاء في البلاد تسمى تيان قونغ أو ” القصر السماوي” وسيتطلب ذلك رحلات إضافية للصاروخ العملاق.

وقد يتفكّك الصـ.ـاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقّى منه قطع حطـ.ـام فقط تسقط على الأرض.

لكن إذا بقي الصـ.ـاروخ كاملاً، فالاحتمال الأكبر هو أن يسقـ.ـط في أحد المحيطات أو البحار ما بما أن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض. لكن هذا الأمر غير مضـ.ـمون، إذ يمكن أن يسقط الصـ.ـاروخ في منطقة مأهولة بالسكّان أو على سفينة في عرض البحر.

لجميع العرب.. بيان عاجل من سفارة الصين في السعودية بخصوص الصـ.ـاروخ المرعـ.ـب

أصدرت السفارة الصينية في المملكة العربية السعودية، بيانًا عاجلًا بشأن الصـ.ـاروخ الشارد في الفضاء ومخـ.ـاطر سقـ.ـوطه.

وردت السفارة الصينية في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” على “الشـ.ـائعات” التي تطلق حول الصـ.ـاروخ الصيني الشارد وحالة الرعـ.ـب التي تثيرها هذه الشـ.ـائعات حول المكان الذي سيسقـ.ـط فيه ومدى خطورته.

وتساءلت السفارة في تغريدتها “هل الصـ.ـاروخ الصيني خارج نطاق السيطرة؟” وأجابت “مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو/أيار 2020، تعدّ الشـ.ـائعات هذه المرة أيضًا غير صحيحة”.

وأضافت: “بعد أن يكمل الصـ.ـاروخ الحامل مهمة تسليم المحمولة الفضائية، يفقد الصـ.ـاروخ الذي يدور خارج الغلاف الجوي قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصـ.ـنعه، فلا يوجد مفهوم “التحـ.ـكم” في حطام الصـ.ـاروخ. لكن مسار رحلة الحـ.ـطام محسوب بعناية”.

واستطردت السفارة قائلة: “تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضـ.ـاء بما في ذلك الصين بإجراء التخمـ.يل (إبطال الفعالية التفجـ.ـيرية) للصـ.ـاروخ في المرحلة الأخيرة.. ولتجنب احـ.ـتلال موارد مدارية ثمينة، يمكن نقل الصـ.ـاروخ إلى مدار مهجور قبل إجراء التخميل”.

وأردفت السفارة: “منذ الوقت الذي تم فيه إطـ.ـلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحـ.ـطام صـ.ـاروخ أو خردة فـ.ـضائية ضـ.ـربت البشر من خلال الدوران حول الأرض لأكثر من 60 عامًا”.

وأكدت السفارة الصينية في الختام أن “الصـ.ـاروخ الصيني، مثل صـ.ـواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمنة على الأرض”.

وأثار الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” والذي فقدته الصيـ.ـن في الفضاء حالة من الرعب في العالم العربي ودول الخليج، بسبب مخاوف من سـ.ـقوط حطامه على منطقة مأهولة بالسكان بعد اختـ.ـراقه للغلاف الجوي الأرضي.

وكانت قطر حذرت أمس الخميس، أن الصـ.ـاروخ الصيني الشارد اقترب من الأرض وأصبح على ارتفاع 200كم تقريبًا منها.

و قالت دار التقويم القطـ.ـرية أن الصـ.ـاروخ الصيني الذي تم إطلاقه يوم 28 أبريل/ نيسان الماضي، يكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة، ويتحرك الآن على ارتفاع 200 كم تقريبًا.

وأطلقت الصين الخميس الماضي، صـ.ـاروخًا يبلغ طوله 30 مترًا ووزنه 21 طًنا، ليحمل أول وحدة من مـ.ـحطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء إلا أنها فقدت السيطرة عليه خلال رحلة العودة ويدور حاليا في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.