بساط علاء الدين.. عائلة تركية تبيع سجادة بسعر مليون و250 ألف ليرة تركية وأخرى بمليون ليرة

سوشال-متابعة

بساط علاء الدين.. عائلة تركية تبيع سجادة بسعر مليون و250 ألف ليرة تركية وأخرى بمليون ليرة

قامت عائلة تركية في ولاية سيفاس بعرض سجاد أثري للبيع عن طريق الانترنت، وطلبت العائلة مقابل سجادة مصنوعة من الحرير مليون و250 ألف ليرة تركية بالإضافة إلى سجادة صلاة بمليون ليرة تركية.

وذكرت العائلة أنها ورثت هذه الأعمال اليدوية المصنوعة من الحرير الخالص والتي تعتبر بمثابة لوحات فنية عن أسلافهم قبل 100 عام.

وأضافوا أنهم لطالما اعتنوا بهذا الإرث وقرروا فيما بعد بيعه مقابل مليون ليرة.

بعد أن عرضت العائلة هذه التحف الفنية للبيع عن طريق الانترنت حصدوا 2 مليون و 250 ألف ليرة مقابل سجادة وسجادة صلاة

وظهر في العهد العثماني العديد من الفنون الشعبية الجميلة التي تعتمد على توفير المواد الأولية، مثل صناعة السجاد الجميل من جلد الحيوانات. وفي منتصف القرن الخامس عشر ومع تطور الزمن أخذ السجاد المنقوش مكان السجاد المصنوع من جلد الحيوان.

ومن أشهر انواع السجاد العثماني “سجاد هولبين”، والذي يأخذ اسمه من الرسّام “هانس هولبين”. ومن خصائصه الألوان الباهتة وترتيب الزخارف ونسجها من الصوف على شكل هندسي.

وفي القرن السادس عشر ظهر استخدام شكل “ماداليا” بدلا عن شكل الهندسي على السجاد. ويمكن مشاهدة ذلك النموذج للسجاد على المنمنمات العثمانية في نفس العصر.

وفي ظل سيطرة العثمانيين على القاهرة عام 1517 وعلى تبريز عام 1514 تعرف العثمانيون على زخارف جديدة في صناعة السجاد.

صُنعت أول سجادة في القصر العثماني من الصوف الناعم الذي يشبه الحرير ومن اللونين الأحمر والأصفر حيث تستخدم تلك الألوان في السجاد المملوكي والذي يعد من أجمل أنواع السجاد الإسلامي. وهكذا اتخذ السجاد مكانا في تجميل القصور العثماني.

وعام 2017 ضبطت السلـ.ـطات التركية سجادة تاريخية سرقت من متحف في سوريا خلال عملية لمـ.ـكافحة التهـ.ـريب في العاصمة أنقرة.

وأوضحت صحيفة “ديلي صباح”، أن شرطة أنقرة لمكافـ.ـحة التهريب اعتقـ.ـلت خلال العملية مشتبه به كان يحاول بيع القطعة التاريخية بـ 3 ملايين دولار، بعد تلقي الشـ.ـرطة معلومات سرية حول العملية.

وأوقفت وحدات الشـ.ـرطة سيارة المشـ.ـتبه به أثناء مراقبة حركة المرور فى منطقة سينكان فى أنقرة، وأنه تم العثور على السجادة العتيقة في السيارة.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء قدروا أن السجـ.ـادة التي تصف مريم العـ.ـذراء ويسوع ورسله تعود إلى حوالى 500 عام، مما يشير إلى أنها سـ.ـرقت من متحف سوري خلال سنوات الـحـ.ـرب في البلاد، كما ذكروا أن السجادة هي تقريباً واحدة من نوعها، لأنها تحمل آثاراً من النمط الفني الأوروبي.