الجنـ.ـسية.. دولة خليجية تعلن الشروط

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الجنـ.ـسية.. دولة خليجية تعلن الشروط

وتأتي هذه الخطوة بعد خطوات سابقة تتعلق بمنح الإقامة الذهبية وغيرها من الامتيازات لبعض الفئات بناء على التخصص والموهبة والتأثير بالإضافة إلى المستثمرين.

أعلنت دولة الإمارات، اليوم الاثنين، شروط منح جنسيتها لفئات جديدة تشمل الموهوبين والمستثمرين والمتخصصين والمثقفين وعائلاتهم.

وبحسب صحيفة “البيان”، حددت التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر عددًا من الاشتراطات والضوابط لمنح كل فئة للجنسية الإماراتية على النحو التالي:

فئة المستثمر: ويشترط في هذه الفئة امتلاكه لعقار في دولة الإمارات.

فئة الأطباء: يشترط لمنح الجنسية للأطباء والمتخصصين أن يكون متخصصًا في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة وذات أهمية للدولة

وأن تكون له إسهامات في إجراء دراسات وأبحاث ذات قيمة علمية في مجال تخصصه، ولا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات، إلى جانب حصوله على عضوية في منظمة مرموقة في مجال تخصصه.

فئة العلماء: يشترط للحصول على الجنسية أن يكون باحثًا ناشطًا في مجال خبرته في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص، وأن لا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات في ذات المجال، وأن تكون لديه إسهامات في المجال العلمي كالفوز بجائزة علمية مرموقة، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال (10) سنوات سابقة، وحصوله على رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها في الدولة.

وأخيرًا في فئة أصحاب المواهب، يشترط للحصول على الجنسية للمخترعين الحصول على براءة اختراع أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من أية جهة عالمية معترف بها تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الدولة، ورسالة توصية من وزارة الاقتصاد

ويشترط في فئة المثقفين والفنانين والموهوبين أن يكون من الرواد في مجالات ذات أولوية للدولة كالثقافة والفن والمواهب، وأن يكون حاصلًا على جائزة عالمية أو أكثر في مجال تخصصه ورسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذه المجالات في الدولة.

وكان رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، أوضح، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن الهدف من هذه التعديلات القانونية الجديدة “هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية”، حسب قوله.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة عبر حسابه “تويتر”: “سيتم ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية.

وتم وضع معايير واضحة لكل فئة.. وسيسمح القانون لهذه الكفاءات الاحتفاظ بالجنسية الأخرى التي يحملونها.. وسيحافظ جوازنا الإماراتي على تصدره وتفوقه عالميًا”، حسب تعبيره.

وتأتي هذه الخطوة بعد خطوات سابقة تتعلق بمنح الإقامة الذهبية وغيرها من الامتيازات لبعض الفئات بناء على التخصص والموهبة والتأثير بالإضافة إلى المستثمرين.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.