لم تحصل منذ الحـ.ـرب العـ.ـالمية الثانية.. عاجل: الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمر بتنكـ.ـيس العلم الأمريكي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لم تحصل منذ الحـ.ـرب العـ.ـالمية الثانية.. عاجل: الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمر بتنكـ.ـيس العلم

وأدى الوبـ.ـاء إلى تراجع متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة عاما كاملا، وهو أكبر انخـ.ـفاض منذ الحـ.ـرب العالمـ.ـية الثانية.

تجـ.ـاوزت الولايات المتحدة الاثنين عتبـ.ـة نصف مليون وفـ.ـاة بسبب فيـ.ـروس كـ.ـورونا في حصـ.ـيلة عي الأكبر في العالم بأسـ.ـره.

وأمـ.ـر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنكيـ.ـس العلم الأمريكي على المباني الحكـ.ـومية حتى مساء الجمعة تكـ.ـريما لضـ.ـحـ.ـايا الجـ.ـائحة في بلاده.

كما قرعت أجـ.ـراس الكاتـ.ـدرائية الوطنية في واشـ.ـنطن بهذه المناسبة.

وأدى الوبـ.ـاء إلى تراجع متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة عاما كاملا، وهو أكبر انخـ.ـفاض منذ الحـ.ـرب العالمـ.ـية الثانية.

تجاوزت الولايات المتحدة الاثنين نصف مليون وفـ.ـاة بكـ.ـوفيد-19 بعد ما يزيد قلـ.ـيلا على عام من سـ.ـقوط أول ضـ.ـحية معروفة لجـ.ـائحة فـ.ـيروس كـ.ـورونا في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.

وفي بيان لتكريم الضـ.ـحايا، أمـ.ـر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنـ.ـكيس العـ.ـلم الأمريكي على المباني الحـ.ـكومية حتى غروب الشمس يوم الجمعة.

وقال بايدن “في هذه المناسـ.ـبة الجليلة، نفكر في خـ.ـسارتهم وفي أحبائهم… علينا كأمة أن نتذكرهم كي نتمكن من البدء في التعـ.ـافي والتوحد وإيجاد هـ.ـدف كأمة واحدة لهـ.ـزيمة هذه الجـ.ـائحة”.

وقـ.ـرعت أجراس الكـ.ـاتدرائية الوطنية في واشنطن تكريما لأرـ.ـواح الضـ.ـحايا.

وقال بايدن في خطاب حـ.ـزين بالبيت الأبيض بعد قـ.ـرع الأجـ.ـراس “في حين نقر بحجم هذا العدد الكبير من الوـ.ـفـ.ـيات في أمريكا، تذكروا كل شخص والحـ.ـياة التي عاشـ.ـوها”.

وتابع قائلا “الابن الذي كان يتصل بأمه كل ليلة… الأب والابنة التي أضـ.ـاءت عالمه. أفضل صديق الذي كان موجودا دائما… الممـ.ـرضة التي جعلت مرضـ.ــاها يرغبون في الحـ.ـياة”.

وبعد لـحـ.ـظات قليلة، ظهر بايدن وزوجته ونائبته كاملا هاريس وزوجـ.ـها وهم يرتدون مـ.ـلابس سـ.ـوداء ويضعون كمـ.ـامات سوداء.

وسجلت البـ.ـلاد ما يربو على 28 مليون إصـ.ـابة بفيروس كورونا و500264 وفـ.ـاة بالمـ.ـرض حتى عصر الاثنين طبقا لإحصاء لرويترز استند إلى بيانات الصحـ.ـة العامة، وذلك رغم أن عدد الوـ.ـفيات اليومي وعـ.ـدد من يتلـ.ـقون العـ.ـلاج في المستـ.ـشفيات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما قبل عيد الشكر وعيد الميلاد.

ونحو 19 في المئة من إجمـ.ـالي وفيـ.ـات فـ.ـيروس كـ.ـورونا على مستوى العالم حـ.ـدثت في الولايات المـ.ـتحدة وهي نسبة كبيرة للغاية إذا أخـ.ـذنا بالاعتبار أن عدد السكان هناك يـ.ـمثل أربعة في المئة فقط من سكان العالم.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي كبير مستشاري بايدن للأمـ.ـراض المعدية في مقابلة مع رويترز الاثنـ.ـين “هذا هو أسوأ شيء حـ.ـدث لهذا البلد فيما يتعلق بصـ.ـحة الأمة منذ أكثر من 100 عام”. وأضاف أن الناس سيتحدثون بعد عـ.ـقود من الآن‭ ‬عن “ذلك العام الرهـ.ـيب 2020 وربما 2021”.

وقال فاوتشي إن الانقسامات السياسية ساهـ.ـمت بشكل كبير في هذا العدد من الوفـ.ـيات في الولايات المتحدة.

ويرجع الأداء الضعيف للولايات المتحدة إلى غياب تصد موحد على مستوى البلاد للجـ.ـائحة في العام الماضي عندما تركـ.ـت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات لاستخدام ما لديها من وسائل في مواجـ.ـهة أكبر أزمـ.ـة في مجال الصحة العامة منذ قرن، كما حدث الكثير من التعـ.ـارض خلال التصدي للأزمـ.ـة بين الرئيس ومستـ.ـشاريه الصحيين.

وفي عام 2020، أدى الفيروس إلى تراجـ.ـع متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة عاما كاملا، وهو أكبر انخفاض منذ الحـ.ـرب العالمـ.ـية الثانية.

فرانس 24 /رويترز

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.