تم كشف السر.. لن تصدقوا ماذا وجدوا داخل قبر عبدالحليم حافظ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تم كشف السر.. لن تصدقوا ماذا وجدوا داخل قبر عبدالحليم حافظ

علق كبير الأطباء الشرعيين في مصر، على ما تم تداوله مؤخرا بشأن عدم تحلل جثة الفنان المصري عبدالحليم حافظ رغم وفاته قبل أكثر من 30 عاما.

وقال أيمن فودة، الذي كان أيضا رئيسا لمشرحة زينهم في السابق، إن جثة الإنسان قد تظل بلا تحلل بعد الوفاة لأكثر من 40 عاماً.

لماذا لم تتحل جثة عبدالحليم حافظ

وأوضح “فودة” أن أكثر شيء قد يمنع تحلل الجثة، هو ظروف دفنها.

وتابع موضحا أنه إذا كانت مدفونة في منطقة جبلية وسط الجبال أو في صحراء جافة لا رطوبة بها. فإن ذلك يعمل على تجفف المياه داخل الجثة،

وبالتالي وبحسب تصريحات كبير الأطباء الشرعيين لصحيفة “الوطن” يقل نشاط بكتيريا التعفن التي تؤدي لتآكل الجثة.

وقال أيضا إن ظروف الدفن تلك والتي تمنع تحلل الجثة، تسمى بظاهرة التحول المومياوي.

بعبارة أخرى تتحول الجثة لمومياء، وتظل محتفظة بنفس مكوناتها وشكلها العادي، ولكن اللحم يكون “ناشفاً جداً خالي من المياه.” حسب وصفه.

وذكر فودة أن “دفن الجثة في وسط المياه قد يؤدي على المدى البعيد إلى الاحتفاظ بنفس ملامحها.

ولكن بحسبه فإنه حينها تصبح الجثة رخوة محاطة برغاوي بيضاء تشبه رغاوي الصابون، وهنا تسمى ظاهرة التصبن.

كما تابع رئيس مشرحة زينهم الأسبق قائلاً إن الأملاح الموجودة في المياه تتفاعل مع أملاح الجسم وتحتفظ بنفس شكل الجثة.

وتحافظ على قوامها لكن في حالة رخوة وليست متيسبة كما يحدث في الحالة السابق وصفها.

وتأتي تعليقات كبير الأطباء الشرعيين المصريين، بعد تصريحات من ابن شقيق الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، محمد شبانة. والذي كشف عن أن جثة عمه العندليب لم تتحلل، رغم مرور ما يزيد عن 31 عاماً على دفنه.

علق الإعلام المصري، فجـ.ـر اليوم الإثنين، على خبر المفـ.ـأجاة التي وجدها محمد شبانة نجل شقيق الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ عند فتح قبره بعد 31 عام من وفاته.

– ماذا وجدوا في قـ.ـبر عبد الحليم حافظ
ووفقاً لحوار شبانة، مع تلفزيون “اليوم السابع”، فإن جـ.ـثة الفنان المصري لم تتحل حتى لحظة فتح القبـ.ـر، رغم مـ.ـضي فترة زمنية طويلة على وفـ.ـاته.

وقال شبانة خلال مداخلته التلفزيونية: “ذهبت إلى دار الإفتاء حتى ننـ.ـقل جـ.ـثماني والدي وعمي عبد الحليم بسبب المياه الجـ.ـوفية، وجلبنا خبراء ومهندسين لكن وجدنا المياه لم تدخل لهما بسبب الصـ.ـخور، لكن فضلنا نقلهما”.

وأضاف قائلاً: “نزل أولاً شيـ.ـخ مسجد وشيوخ آخرون القـ.ـبر.. لقـ.ـيتهم بيقولي لازم تنزل علشان تشـ.ـوف بعينك”.

وتابع بالقول: “نزلت القـ.ـبر وشفت عمي عبد الحليم نايم بشـ.ـعره الأسود وخـ.ـدوده وأنفه وأذنيه وكل حاجة زي ما هي سليمة متحلـ.ـلتش”.

– سألت عن السبب
وأشار شبانة إلى أنه سأل عن السبب، وماذا كان يفعل عمه حتى لم تتحلل جـ.ـثته، وكانت الإجابة: “بأنه كان عمه بيعمل أعمال خير كتير جداً، ومش بيحكي عن الحـ.ـكاية دي لأنه مش بيحب يظـ.ـهر في الصورة”.

وأكد شبانة بأن الراحـ.ـل عبد الحليم حافظ، كان يرفـ.ـض الحديث عن تلك القصة، ونوه إلى أنه سيتم طرح مذكرات صوتية قريباً للعنـ.ـدليب.

وحول تأخر إذاعة المذكرات، قال: بنضف الصوت علشان يكون واضح والناس تعرف الحقائق كاملة.

وفي سياق متصل روي “شبانة” تفاصيل عدم تحلل جـ.ـثة العندليب، حيث قال: “روحت دار الإفتاء وعرفنا إزاي ننقـ.ـل جـ,.ـثمان والدي وعمي عبد الحليم بسبب المياه الجوفية، وجبنا خبراء ومهندسين، لكن لقينا المية مدخلتش ليهم بسبب الصخور، لكن فضلنا ننقلهم ونعمل عزل للمكان”.

وتابع: “نزل شيخ مسجد وشيوخ تانية القبر ولقيتهم بيقولي لازم تنزل علشان تشوف بعينك، مضيفا: نزل وشدوني وشُفت حاجة جميلة، وهى إن عمي عبد الحليم نايم بشعره الأسود وخدوده ومناخيره وودانه، وكل حاجة زي ما هى سليمة متحللتش”.

وتابع: “كنت رافض أقول اللي شوفته، بس قالولي قول لأنها مش هتقدم ولا تأخر دي حاجة عند ربنا”.

والجدير ذكره أن عبد الحليم حافظ ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية بمصر عام 1929، واسمه الحقيقي هو عبد الحليم علي شبانة، توفـ.ـي عام 1977، إثر إصـ.ـابته بمـ.ـرض في الكبد.

اقرأ أيضا: توقف الدعم المالي.. أخبار غير سارة للاجئين السوريين.. تصريحات رسمية عن المرحلة الجديدة

كشف مدير “المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كاظم هنداوي، قائلا إن الفترة المقبلة بالنسبة للاجئين السوريين في أوروبا ستكون غير جيدة.

وأوضح هنداوي، أن اللاجئين السوريين في أوروبا مقبلون على مرحلة حرجة، بسبب انخفاض الدعم المالي المقدم لملف اللاجئين.

واعتبر أن وضع اللاجئين في دول جوار الاتحاد الأوروبي مثل البوسنة “مزرٍ للغاية”، بحسب ما نقل عنه “راديو روزنة”.

ولفت الخبير إلى أن الدول الأوروبية تبرر تقاعسها عن التقصير تجاه اللاجئين باهتمامها بأوضاعها الداخلية ومكـ .ـافحة فيروس كورونا.

وأكد أنه لا يوجد أي مبرر لدول الاتحاد الأوروبي يجعلها تتقاعس عن الوفاء بعهودها فيما يتعلق بمساعدة اللاجئين السوريين.

وأردف: وضع اللاجئين في أوروبا غير مستقر، حيث أعلنت بعض دول الاتحاد الأوروبي سابقاً بأن بعض المناطق في سوريا باتت آمنة، وحتى ألمانيا التي كانت قائدة الاتحاد الأوروبي بما يخص استقبال اللاجئين قد أعلنت أيضاً أنه لا يوجد مانع من ترحيل السوريين من أراضيها.

وزاد بالقول: هذا القانون وتفعيله بحد ذاته هو أزمة للاجئين، والإهمال سيكون متراكما بحق اللاجئين السوريين.
المصدر: الوكالة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.