بعد زلـ.ـزال عـ.ـنيف.. تحذيرات من تسونامي مدمـ.ـر يضـ.ـرب الخليج العربي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بعد زلـ.ـزال عـ.ـنيف.. تحذيرات من تسونامي مدمـ.ـر يضـ.ـرب الخليج العربي

وتتعرض ولايات سلطنة عمان لعدد من الزلازل والهزات الأرضية بين الحين والآخر، لكن لم تخلف أية أضـ.ـرار مـ.ـادية وبشرية.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات لبعض المحللين والخبراء في الطقس، بإمكانية أن تتعرض دول الخليج إلى تسونامي مدمـ.ـر يضـ.ـرب سواحل البلاد من سلطنة عمان حتى السعودية.

وجاءت التحليلات؛ استنادًا إلى الزلزال الذي وقع في الخـ.ـليج العربي بالقرب من مضيق هـ.ـرمز، وسط توقـ.ـعات بأن يضـ.ـرب التسونامي سواحل سلطنة عمان وقطر والبحرين والإمارات واليمن ويمتد إلى السعودية.

وعقب انتشار الشـ.ـائعات، أكدت هيئة الأرصاد في سلطنة عمان، أنه لا مخاطر من وقوع موجات تسونامي خلال هذه الفترة جراء الزلزال الذي وقع في الخليج العربي بالقرب من مضيق هرمز.

وكان مركز رصد الزلازل الإيراني قد أفاد بأن زلزالًا بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر ضرب، بعد منتصف ليلة الجمعة، منطقة ميناء كنغ في محافظة هرمزكان جنوبي إيران.

وذكر المركز التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، أن الزلزال وقع في الساعة الواحدة و1 دقيقة و3 ثوانٍ بعد منتصف ليلة الجمعة/ السبت بالتوقيت المحلي (التاسعة و31 دقيقة و3 ثوانٍ مساء بتوقيت غرينتش).

ووقع الزلزال في عمق 19 كم من سطح الأرض، وكان مركزه عند التقاء خطي العرض الشمالي 26.67 والطول الشرقي 55.21 درجة، بحسب المركز.

وتتعرض ولايات سلطنة عمان لعدد من الزلازل والهزات الأرضية بين الحين والآخر، لكن لم تخلف أية أضـ.ـرار مـ.ـادية وبشرية.

اقرأ أيضا: أسماء الأسد على الموعد.. رياض حجاب وعدة شخصيات تبدأ التحرك

أرسلت شخصيات سورية معارضة رسالة إلى الحكومة البريطانية، اليوم السبت 26 كانون الأول/ ديسمبر 2020

طالبت فيها بفرض عقـ.ـوبات على أسماء الأخرس زوجة بشار الأسد، ووالديها وأخويها، على غرار العقـ.ـوبات الأمريكية الأخيرة التي طالت أسماء وأفراداً من عائلتها.

وذُيلت الرسالة بأسماء الموقعين عليها، وهم: رياض حجاب، رئيس وزراء سوريا السابق، وجورج صبرا، رئيس سابق للمـ.ـجلس الوطني السوري ومعـ.ـتقل سياسي سابق، وعبد الباسط سيدا، رئيس سابق للمجلس الوطني السوري

ولؤي صافي، رئيس سابق للمجلس السوري الأميركي، ومحمد صـ.ـبراكبير المـ.ـفاوضين السابق في مباحـ.ـثات جـ.ـنيف للسـ.ـلام في سوريا، وسهير الأتاسي نائب رئيس سابق لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية

وآمنة خولاني، مدافعة عن حقـ.ـوق الإنسـ.ـان ومعـ.ـتقلة سابقة وحـ.ـائزة على جـ.ـائزة الخارجية الأميركية للمرأة الشـ.ـجاعة للعام الحالي، وأديب الشيشكلي، سياسي مستـ.ـقل ورجل أعمال، وعبد الرحمن الحاج، أستاذ جامعي، مديـ.ـر مؤسسة الذاكرة السورية، ووائل العـ.ـجي، أمين رابطة المحافظين الشرق أوسطيين.

وحصلت صحـ.ـيفة “جسر” على نسخة من الرسالة، جاء فيها:

حضرة النائب المحترم دومينيك راب، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية المملكة المتحدة..
السيد وزير الخارجية..

نحن الموقـ.ـعون أدناه، نتوجه إليكم بصفتنا شخصيات سورية مستقلة، تعمل من أجل تحقـ.ـيق تغيير ديمقراطي مسـ.ـتدام وسلمي في سوريا.

في يوم الثلاثاء الواقع في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي، قامت وزارة الخارجية الأميركية بإصدار قائمة جديدة من الأسماء المشمولة بالعقـ.ـوبات تحت طائلة قانون المحاسبة المعروف بقـ.ـانون قيـ.ـصر

الذي يهدف لردع الأشخاص الفاسـ.ـدين المتـ.ـورطين بدعم وتمويل الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد ضـ.ـد الشعب السوري، ويقومون في الوقت نفسه بالإثـ.ـراء غير المشروع من خلال ذلك، وشملت هذه القائمة إضافة لزوجة الأسد، أسماء الأخرس، والديها وأخويها وجميعهم يحملون الجنـ.ـسية البريطانية.

لقد ذكر بيان الخارجية الأميركية في سياق عرضه لحيثـ.ـيات القرار أن “عائلتي الأسد والأخرس قد راكمتا ثرواتهم المشبـ.ـوهة على حساب الشعب السوري من خلال هيـ.ـمنتهم على شبكات فسـ.ـاد معـ.ـقدة تمتد خيوطها في أوربا ومـ.ـنطقة الشرق الأوسط ودول أخرى

فيما تستمر معـ.ـاناة الشعب السوري غير الموصوفة للحصول على احتـ.ـياجاته الأساسية من خبز ووقود ودواء، حيث أن النظام الحـ.ـاكم قد رفع الدعـ.ـم عن هذه السـ.ـلع الرئيسية”.

السيد الوزير، إن هذه العقـ.ـوبات قد جاءت بالتنسيق الوثيق بين حكومتي الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ولذلك فإننا ندعو حكومتكم للإسراع باتخاذ إجراءات مماثلة

إن اتخاذكم لمثل هذه الإجراءات سيرسل رسالة أمل لشعبنا ورسالة قوية لبقية الشعوب مفادها أن المملكة المتحدة لن تكون مكاناً آمنا للذين يضـ.ـطهدون شعوبهم.

السيد الوزير، إننا نقدر عاليا ثبات الحكـ.ـومة البريطانية على مواقفها المبدئية الداعـ.ـمة للشعب السوري في كـ.ـفاحه من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية.

لقد أثبتت حكومة المملكة المتحدة وأثبتم أنتم شخصـ.ـيا التزامكم بقضـ.ـايا حقوق الإنسان والدفاع عن المعـ.ـذبين والمضطـ.ـهدين كالويغور في الصين، الروهينجيا في بورما، المسـ.ـيحيين في نيجيريا، الإيزيديين في العراق والمـ.ـدنيين الأبرياء في سوريا.

السيد الوزير، إننا على ثـ.ـقة بأن حكومتكم ستأخذ اقتراحنا هذا بكل جدية، وستتخذ الإجراءات اللازمة، مثبتة مرة أخرى أن حـ.ـكومة صاحبة الجلالة رائدة في هذا المجال.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.