عشرات القـ.ـتلى والأبنية تساوت مع الأرض.. عاجل: زلـ.ـزال قوي جداً يضـ.ـرب أكبر دولة إسلامية وفيديوهات من أرض الحدث

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

عشرات القـ.ـتلى والأبنية تساوت مع الأرض.. عاجل: زلـ.ـزال قوي جداً يضـ.ـرب أكبر دولة إسلامية وفيديوهات من أرض الحدث

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فجـ.ـر اليوم الجمعة، مقاطع مصورة توثق الخـ.ـسائر الكبيرة التي خلفها زلزال إندونـ.ـيسيا الذي ضـ.ـرب بعد منتصف الليلة الماضية جزيرة سولاويسي، وأدى إلى انهـ.ـيار أبنية عديدة من بنيها مستشفى، وقـ.ـتل ما يقارب 35 شخـ.ـص حتى اللحظة.

– دمـ.ـار كبير خلفه زلـ.ـزال إندونيـ.ـسيا
وظهر في المقاطـ.ـع المتداولة، تعرض الجـ.ـزيرة لدمار كبير في المباني، فقد لوحـ.ـظ في أحد المقاطع بأنّ مكتب محافظ غرب سولاويسي، سقـ.ـط على الأرض ودمـ.ـر بشكل كامل نتيجة الزالـ.ـزال الذي بلـ.ـغ قوته 6.3 على مقيـ.ـاس ريخـ.ـتر.

كما تم تداول مقطع فيديو آخر أصبـ.ـح حديث مواقع التواصل في إندونيسيا، يظـ.ـهر طفلاً حياً محاصـ.ـراً تحت أنقـ.ـاض منزله في جزيرة سولاويسي الإندونيسية.

حيث بدا الطفل غير قادر على الحركة وهو محـ.ـاصر بالحـ.ـطام من كل جانب، لكن لحسن الحـ.ـظ فإن رأسه كانت في وضعية تسمح له بالتنفس.

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الإندونيـ.ـسية، فإن علي رحمـ.ـن مدير وكالة إدارة الكـ.ـوارث في الجزيرة، قال: “إن المعـ.ـلومات الأخيرة المتوافرة، تفيد بسـ.ـقوط 26 قتيـ.ـلاً في مدينة مامـ.ـوجو وحدها”.

في حين، قال مسؤول عن فرق الإنقاذ في مدينة ماموجو المـ.ـتضررة من الزلزال “المستـ.ـشفى دُمّـ.ـر، انـ.ـهار، هناك مرضـ.ـى وأفراد من طاقم المستـ.ـشفى محاصـ.ـرون بين الأنقـ.ـاض ونحن نـ.ـحاول إخـ.ـلاءهم”.

فيما لجأ السـ.ـكان المذعورون، وفـ.ـق الإعلام الإندونسي إلى المناطق الأكثر أماناً بعد تضـ.ـرر العديد من المباني.

والجدير ذكره أن زلـ.ـزال جزيرة سولاويسي الإندونسية، تزامن مع الفيضـ.ـانات التي أغرقت مدينة كالسل في كاليمنتان الجنوبية بأندونيسيا، وخلفت أضراراً كبيرة أيضاً في المنطقة.

وقالت وكالة التخفيف من أثر الكوارث في إندونيسيا، إن عددا من الأشخـ.ـاص لقوا حتـ.ـفهم وأصـ.ـيب المئات في مدينة ماجيني، كما هناك عدد من الوفيـ.ـات والإصـ.ـابات والمفقودين في مقاطعة مامـ.ـوجو المـ.ـجاورة، حيث انهـ.ـار مستشفى وحوصر عدد من الأشخـ.ـاص داخله.

وكان مركز الزلـ.ـزال على بعد 6 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة ماجيني وعلى عمق عشـ.ـرة كيلومترات.

وقالت الوكالة إن الآلاف فروا من مـ.ـنازلهم عندما وقع الزلـ.ـزال بعد الساعة الواحدة بقليل من فـ.ـجر اليوم الجمعة بالتوقـ.ـيت المحلي، وإن أضرارا لحقـ.ـت بما لا يقل عن 60 منزلا.

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي سكانا يفرون إلى أرض أكثر ارتفاعا على متن دراجات نـ.ـارية وطفلا حاصـ.ـرته الأنقاض وحاول الناس إزالة الحـ.ـطام بأيديهم.

وإندونيسيا أكبر دولة إسلامية بعدد السكان وغالبية سكانها البالغ تعدادهم أكثر من 260 مليون نسمة هم مسلمون حيث تمثل مانسبته أكثر من 88% منهم هم مسلمون

ولم يدخل الأندونيسيون الدين الإسلامي بالفتح، بل عن طريق التجار العرب المسلمين، وأول منطقة أندونيسية وصلها الإسلام هي شواطي جزيرة سومطرة وهي أكبر جزرها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.