تطورات عاجلة في سعر الليرة السورية مقابل الدولار والذهب اليوم الخميس وإليكم الأسعار الجديدة

سوشال-متابعة

تطورات عاجلة في سعر الليرة السورية مقابل الدولار والذهب اليوم الخميس وإليكم الأسعار الجديدة

شهدت الليرة السورية خلال تداولات السوق اليوم الخميس، تراجعاً جديداً مقابل العملات في المناطق السوريةنقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وبحسب جمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم الثلاثاء، 148 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 126 ألف 857 ليرة، وتعد ممـ.ـارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهـ.ـور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

من جانبها أصدرت وزارة المالية التابعة للنظام قراراً يقـ.ـضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعدة شخصيات تعمل في التخليص الجمركي البحري، وذلك لتهريب مواد بقيمة أكثر من 7 مليار ليرة سورية.

فيما أدلت المسؤولة السابقة بحكومة النظام “لمياء عاصي”، بتصريحات تناقلتها وسائل إعلام موالية تحدثت خلالها عن إمكانية أن تلجأ سوريا إلى تعويم العملة، كما فضـ.ـحت الواقع الاقتصادي المتردي بمناطق سيطرة النظام كما توقعت المزيد من التدهـ.ـور والخـ.ـراب في القـ.ـطاع الاقتصادي.

وأعلن “عاصم اسكندر”، المسؤول بجـ.ـمارك النظام في معبر البوكمال الحدودي مع العراق عن تصدير 122 ألف طن حمضيات إلى العراق خلال العام الماضي، من خلال 4,500 براد عبر أمـ.ـانة جـ.ـمارك البوكمال، وفق تقديراته.

وقال “اسكندر”، بتصريحات لوسائل إعلام موالية إن عدد السيارات المحملة بمواد تصـ.ـديرية إلى العراق قارب 11,800 سيارة العام الماضي، وتضـ.ـمنت حمضيات وفواكه وأغذية وألبسة وأحذية ومصنوعات حديدية وبلاستيكية ومنظفات وبسكويت وحلويات، فيما يعرف بأن المعبر أحد منافذ ميلـ.ـيشيات إيران على سوريا.

بالمقابل أعلنت نقابة أطـ.ـباء دمشق التابعة للنظام عن عودة الصهريج المخصص لبيع مادة البنزين المدعوم في منطقة باب توما مرآب الصوفانية، وذلك في ظل تفاقم أزمـ.ـة المحـ.ـروقات، بمناطق سيطرة النظام.

فيما تحدثت مصادر إعلامية موالية عن ارتفاع سعر ليتر الزيت النباتي ليسجل 5200 ليرة لليتر، وأشارت إلى اقـ.ـتراح تهـ.ـكمي لحكومة النظام لطرح عبوة “نصف ليتر” كون شراء ليتر أصبح صعبا على المواطنين من الأسواق التي تشهد غلاء كبير في الأسعار.

في حين واصلت أسعار مواد البناء في مناطق سيطرة النظام ارتفاعها لا سيما مع قرارات حكومة الأسد بهذا الشأن، ليقفز سعر طن “الحديد” بنسبة بلغت نحو 55.95% خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من العام 2020، ليبلغ سعره نحو مليونين و 300 ألف ليرة.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحـ.ـروقات والخـ.ـبز وفيما يتـ.ـذرع نظـ.ـام الأسد بحـ.ـجج العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة عليه يظهر تسلط شبـ.ـيحته جلياً على المـ.ـنتظرين ضـ.ـمن طوابير طويلة أمام محـ.ـطات الوقـ.ـود والمخـ.ـابز إذ وصلت إلى حـ.ـوادث إطلاق النـ.ـار وسقـ.ـوط إصـ.ـابات حلب واللاذقية كما نشرت صفحات موالية بوقت سابق.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعـ.ـدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحـ.ـروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنـ.ـشغل في تمويل العمليات العسكـ.ـرية، واستغلال الحديث عن فايروس “كورونا” وبزعـ.ـمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخـ.ـانقة ناتجة عن العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجـ.ـرم.

نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
الخميس 14 كانون الثاني

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 2,890 ل.س
مبيع 2,865 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 392 ل.س
مبيع 387 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 148,100 ل.س
مبيع 146,800 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 2,870 ل.س
مبيع 2,860 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 389 ل.س
مبيع 387 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 147,100 ل.س
مبيع 146,600 ل.س