بعد كارثة أزمير.. زلزال جديد يضـ.ـرب تركيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بعد كارثة أزمير.. زلزال جديد يضـ.ـرب تركيا

ضـ.ـرب زلزال جديد ،صباح اليوم الخميس، ولاية سيعرث، جنوبي شرقي تركيا دون وقـ.ـوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

ونشرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، بيانًا على موقعها الإلكتروني، جاء فيه إن زلزالًا بقوة 5 درجات، وقع في ولاية سيعرت، عند الساعة 08:45 (05:45 تغ).

وأوضح أن مركز الزلزال قـ.ـضاء “قورتالان”، وعمقه 20 كم تحـ.ـت سطـ.ـح الأرض.

وفي سياق متصل، قال والي سيعرت عثمان حاجي بكتاش أوغلو، إن الزلزال لم يسفر عن أضـ.ـرار في مركز الولاية وقضاء قوتالان، مشيرًا إلى أن فرق “آفاد” تواصل أعمالها بالمناطق الريفية الأخرى.

وأضاف المسؤول التركي لوكالة الأناضول، أنه عقب الزلزال بدأت الفرق المختصة بتقييم الوضع في الولاية وكافة المناطق الريفية المجاورة، وأنها تتواصل مع السكان للتحـ.ـقق من سلامتهم.

من جهتها ذكرت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد أن أبناء محافظة الحسكة شعروا بالهزة عند الساعة السابعة و55 دقيقة صباح اليوم.

وكانت مدينة أزمير التركية قد تعرضت نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الشهر لزلزال مدمر، تسبب في وفاة أكثر من 114 شخصًا، وإصابة المئات.

وقالت السلطـ.ـات التركية آنذاك، إن الزلزال أعقبه ألـ.ـف و713 هزة ارتـ.ـدادية، 45 منها تجـ.ـاوزت قوتها 4 درجات.

اقرأ أيضا: قرار عاجل من بشار الأسد يستهدف رأس الهرم

أطاح رأس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، بمحافظ ريف دمشق من منصبه.

وأفادت وسائل إعلام موالية بأن بشار الأسد أصدر مرسومًا بإعفاء بإعفاء المهندس علاء منير إبراهيم، من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق.

ولم يوضح المرسوم سبب إقالة “إبراهيم”، كما لم يحدد “الأسد” اسم المحافظ الجديد الذي سيخلف “إبراهيم” حتى إعداد التقرير.

ويذكر أنه تم تعيين “إبراهيم” في 2016 محافظًا لريف دمشق، وهو من مواليد 1965.

لعب إبراهيم دورًا في اتفاقات التسوية في بلدات وقرى ريف دمشق وخاصة في الغوطة الشرقية، بعد هجـ.ـوم عسكـ.ـري بشتى أنواع الأسلـ.ـحة على المنطقة، أفضت في النهاية بسـ.ـيطرة قوات الأسد بدعم روسي عليها في 2018.

ويأتي هذا القرار في ظل الانفلات الأمـ.ـني وتصاعد الجـ.ـريمة المنظمة وتردي الأوضاع المعـ.ـيشية في العاصمة دمـ.ـشق ومحيطها.

ولم تتضح الأسباب الخفيفة وراء قرار بشار الأسد بإعـ.ـفاء محافظة دمشق الذي منذ قرار تعيينه لم يتـ.ـرك مناسبة رسمية أو ظهور لرئيس النظام السوري إلا وكان مرافقًا له.

ويتحدر “إبراهيم” من ريف جبلة الموالي للنظام السوري، هو ابن أحد الضباط السابقين في جـ.ـيش النظام، والذي كان قائـ.ـدًا للمنطقة الساحلية في التسعينيات.

ويعد محافظ دمشق المعزول هو زوج ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخلوف، وشقيقة العميد عاطف نجيب، الذي كان رئيسًا لفرع الأمـ.ـن السياسي في درعا، والمسؤول عن قلـ.ـع أظـ.ـافر أطـ.ـفالها في بداية الثورة.

ويعتبر تاريخ علاء إبراهيم، حافلًا بالفـ.ـساد وسـ.ـرقة المال العام في كل المناصب التي تسلق للحصول عليها، والتي كان يُعـ.ـفى منها بعد أن تفوح رائـ.ـحة فسـ.ـاده وتظهر على السـ.ـطح.

إجراء مفاجئ من سلطنة عمان تجاه نظام الأسد

أعلنت سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، عن إجراء مفاجئ تجاه نظام الأسد هو الأول من نوعه عقب تعيين فيصل المقداد وزيرًا للخارجية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع فيصل المقداد وزير خارجية النظام السوري، مهنئًا له بتعيينه وزيرًا للخارجية ومتمنيًا له التوفيق في مهامه الجديدة.

كما جرى خلال الاتصال بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب الوكالة العمانية.

يشار إلى أن رأس النظام السوري بشار الأسد أصدر مرسومًا في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بتعيين فيصل المقداد وزيرًا للخارجية خلفًا لوليد المعلم، الذي توفي قبلها بأيام.

ويعرف عن سلطنة عمان أنها الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري في أعقاب الثورة السورية.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، استقبل يوم 2019/7/9، وزير خارجية سلطنة عُمان، وناقشا آخر التطورات على الساحتين الإقليمية، والتحديات السياسية والاقتصادية.

ساعة الحسم تقترب.. استنفار ورفع جاهزية تحركات عسكرية لميـ.ـليشيا إيران والساحة سوريا

قالت مصادر سورية مطلعة إن “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني والميليشـ.ـيات المرتبطة به في سوريا، تلقـ.ـت توجيهات باحتـ.ـمال تصاعد التوتر على جـ.ـبهة الجولان.

وأكدت المصادر أن الحرس الثوري، طـ.ـالبت عناصرها بالاستنفار ورفع الجـ.ـاهزية وإلغاء الإجـ.ـازات الممنوحة للعـ.ـناصر في مدينة الميادين وريفها في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.

ويأتي ذلك في ظل الضـ.ـربات الجوية المكثفة التي تعرضت لها مواقع “الحرس الثوري” الإيراني وميلـ.ـيشياته في دير الزور في الأسابيع الفائتة.

من جهته ذكر موقع الحرة عن مصدر مطلع في شؤون الميلـ.ـيشيات المسلـ.ـحة العراقية، إن بعض الميليـ.ـشيات تلقت أوامر مشـ.ـابهة وأبلغت عناصـ.ـرها بالاستعداد للتحـ.ـرك الفوري.

وأشار المصدر إلى أن “حركة القدوم من سوريا إلى العراق متوقفة تقريبا، بينما تستمر الأرتال بالدخول من العراق إلى سوريا عن طريق معبر القائم”.

يذكر ان مصادر محلية قالت ان التوتر بات على قوات الميليـ.ـشيات المدعومة من النظام المنتشرة في منطقة الميادين وشرق دير الزور”.

وقالت مصادر سورية إن “الحركة غير طبيعية والتوتر باد على قوات المـ.ـيليشيات المدعومة من النظام المنـ.ـتشرة في منطقة الميادين وشرق دير الزور.

وفي الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي، قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن “إيران نجـ.ـحت في فتح جبهة ثانية ضـ.ـد إسرائيل، وباتت تزحف عبر سوريا ليصبح ما يفصلـ.ـها مجرد سياج حدودي لا يبعد كثيرا عن الحدود الإسرائيلية”.

لكن القوات الجوية الإسرائيلية كررت ضـ.ـرب أهداف في العمق السوري، وقالت إنها تأوي عنـ.ـاصر في الحرس الثوري الإيراني ومقـ.ـاتلين من ميليـ.ـشيات حزب الله اللبناني وميليشـ.ـيات عراقية وباكستانية وأخرى من دول متعددة.

وهاجـ.ـمت إسرائيل، الأربعاء، مواقع بالقرب من القنيطرة (وبالقرب من دمشق)،سبقه بأسبوع بهـ.ـجوم أوسع نطاقا داخل سوريا ضد عدد من المنشآت والمواقع الأمامية الإيرانية.

وازداد التـ.ـوتر في المنطقة بعد اتهام إيران إسرائيل باغـ.ـتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، الجمعة الماضي، قرب طهران، وأعلن مسؤولون أن السـ.ـلاح المستخدم في العـ.ـملية “من صناعة إسرائيلية”، وأن العمـ.ـلية كانت معقـ.ـدة وبأسلوب جديد.

حسن نصر الله يهـ.ـرب.. وتفاصيل تنشر للمرة الأولى
كشف مصدر مطلع، لـ’’جريدة القدس العربي’’، أن الأمين العام لـ «حـ.ـزب الله» حـ.ـسن نصرالله بصدد الانتقال إلى إيران، وربما يكون انتـ.ـقل بالفعل إليها بعد اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن فخري زاده، مدير مشروع إيران النـ.ـووي العسكـ.ـري.

وقال المصدر إن أجـ.ـهزة استخبارات مختلفة تعمل في لبنان والجوار رصدت اتصالات مكثفة مشـ.ـفرة بهذا الصدد خلال الأيام الأخيرة بين «الحرس الثوري» الإيراني وأمن «حزب الله»

حيث من المـ.ـقرر أن يمكث أمـ.ـينه العام في طهران فترة غير محددة، وربما يعود إلى لبنان بعد انتهاء التوتر والأزمة الحالية، عشية تنصـ.ـيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

ويبدو أن تقديرات طهران و«حزب الله» تفيد بأن نصرالله سيكون أكثر أمناً في إيران، رغم الاخـ.ـتراق الأمني الكبير، الذي جرى باغتيـ.ـال فخري زاده، في وقت كانت أجهزة الاستخـ.ـبارات الإيرانية على درجة عالية من التـ.ـأهب، بسبب احـ.ـتمال تعرض البلاد أو منشآتها النـ.ـووية لضـ.ـربة عسـ.ـكرية أميركية أو إسرائيلية، قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض في 20 يناير.

وفي 26 نوفمبر نشرت «الجريدة» تقريراً نقلته عن مصدر مقرب من قـ.ـائد «فـ.ـيلق القـ.ـدس» التابع لـ«الحـ.ـرس الثوري، اللواء إسماعيل قـ.ـآني، أشار فيه إلى أن «حزب الله» اللبناني تمكّن، الأسبوع الماضي، من كشف عمـ.ـلية واسعة، كانت إسرائيل قد جهزتها لاغتـ.ـيال أمينه العام وعدد كبير من زعـ.ـماء الفصائل الموالية لإيران، في سـ.ـورية والعراق وفلسطين.

وقال المصدر، لـ«الجريدة»، إن نصـ.ـرالله أبلغ قآني هذه المعلومات، خلال لقائهما في بيروت منتصف نوفمبر الماضي، كما أطلعه على تقديرات الحزب بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يلجأ إلى ما يسميه «الخـ.ـطة ب»

التي تنص على أن تقوم إسرائيل بشـ.ـن ضـ.ـربة ضـ.ـد المنشآت النـ.ـووية والصـ.ـاروخية الإيرانية ومقرات حلفاء إيران بالمنطقة، قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض، إذا حالت التعقـ.ـيدات السياسية والعسكرية دون أن تقوم بها واشنطن.

وأكدت صحيفة «لوريان لوجور اللبنانية»، الناطقة بالفرنسية، أمس، أن قائد «فيلـ.ـق القـ.ـدس» زار بالفعل لبنان ودعا «حـ.ـزب الله» إلى عدم التصعيد، وهو ما يعد تأكيداً لما نشرته «الجريدة» منتصف الشهر الماضي عن جولة قآني التي شملت العراق وسورية ولبنان.

من ناحية أخرى، أشار المصدر ذاته إلى أن الحزب يقوم في الأيام الأخيرة بإجراءات أمـ.ـنية غير مسبوقة، خصوصاً بعد الكشف عن تصـ.ـفية قـ.ـيادي «القاعدة» في طـ.ـهران أبومحمد المصري، والعالم فخـ.ـري زاده قرب طهران.

وتفيد المعلومات بأن «حزب الله» بدأ يستـ.ـعد لمواجـ.ـهة عسـ.ـكرية مع إسرائيل في سورية، بطلب من طهران، بعد ورود معلومات عن نية تل أبيب تكثيف غـ.ـاراتها وهجـ.ـومها على القوات الإيرانية والميليـ.ـشيات الموالية لها في سورية من جـ.ـهة

وتشـ.ـكيل جيـ.ـش مكون من مجموعات مسـ.ـلحة ومدربة جيداً في الجنوب السوري لمواجهة تموضع إيران هناك وضـ.ـرب مصالحها ومصالح الحزب في تلك المنطقة، على غرار «جيش لبنان الجنوبي» الذي عمل إلى جانب إسرائيل في لبنان حتى انسـ.ـحابها في مايو 2000.
القدس العربي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.