شاهد.. فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

شاهد.. فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

في ظاهرة فلكية غريبة تتكرر كل عام في هذا التوقيت، غربت الشمس عن سماء مدينة أوتكياغفيك في ولاية ألاسكا الأميركية، معلنة بدء غيابها السنوي الذي يستمر 66 يوما.

وظهرت الشمس لآخر مرة خلال هذا العام في أوتكياغفيك، الأربعاء، ثم رحلت تاركة المدينة النائية في “إظلام قطبي” سيعيشه سكانها لأكثر من شهرين.

وغردت خدمة الطقس الوطنية في ألاسكا على موقع “تويتر”، قائلة: “في الساعة 1.30 مساء بتوقيت ألاسكا، الشمس ستغرب عن أوتكياغفيك التي ستدخل 66 يوما من الظلام القطبي. ستعود الشمس مجددا في 23 يناير من عام 2021”.

كما قال حساب مكتب إدارة الأراضي في ألاسكا على “تويتر”: “تصبحين على خير يا أوتكياغفيك”.

وأوتكياغفيك التي كانت تعرف سابقا باسم “بارو”، تقع شمالي الدائرة القطبية الشمالية على ساحل بحر تشوكشي في أقصى شمال ألاسكا، ويعيش بها 4429 شخصا فقط وفق موقعها على الإنترنت، يمتهن معظمهم صيد الأسماك والحيتان.

اقرأ أيضا: الملك عبدالله يدخل على الخط ويفاجأ ملك المغرب

دخل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على خط الصـ.ـراع في الصحراء الغربية وفاجـ.ـأ ملك المغرب محمد السادس بقرار حاسـ.ـم في الحـ.ـرب الدائرة بالمنطقة.

وأفادت وكالة الأنباء المغـ.ـربية، الخميس، بأن الملك عبدالله الثاني عبر للملك محمد السادس، خلال اتصال هاتفي، عن رغبة الأردن في فتح قنصـ.ـلية عامة له بمدينة العيون.

وأضافت الوكالة المغربية الرسمية: أن “وزارتي الخارجية في البلدين ستنسقان لوضع الترتيبات الضرورية لفتح القنـ.ـصلية في هذه المدينة”.

وأكد الملك عبدالله الثاني “وقوف الأردن الكامل إلى جانب المملـ.ـكة المغربية في الخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحـ.ـركة المدنية والتجارية في منطقة الكـ.ـركرات في الصـ.ـحراء المغربية”.

وشدد العاهل الأردني على “موقف المملكة الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب، وجهود التوصل لحل سيـ.ـاسي لمشكلة الصحـ.ـراء المغربية وفق قرارات الشـ.ـرعية الدولية ذات الصـ.ـلة”، حسب بيان للديوان الملكي الأردني.

وأضاف الديوان الملكي الأردني: إن “المـ.ـلك محمد السـ.ـادس رحب بقرار الأردن فتح قنـ.ـصلية عامة في مدينة العـ.ـيون المغربية، والتي ستقوم وزارتا الخارجية في البلدين الشقيقين بالتنسيق لاتخاذ الخطوات اللازمة بشأنها”.

وكانت الإمارات فتحت الشهر الماضي قنصلية عامة لها في مدينة العيون، لتكون أول قنصلية عربية بالأقاليم الجنوبية للمملكة (الصحراء الغربية).

وتسارعت في مدينة العيون، منذ أواخر العام الماضي، الوتيرة الدبلوماسية بتدشـ.ـين قنـ.ـصليات إفريقية في العيون، دعما للمغـ.ـرب في نـ.ـزاعها مع جبهة البوليزاريو المطالبة باستـ.ـقلال الأقاليم الجنوبية.

المغرب يرد بقوة وحزم.. الأمر حسم وانتهى

اعتبر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، الخميس، أن الكركرات معبر دولي هام، مشددا أن بلاده حسمت الموضوع “نهائيا”، ولن يتم إغلاقه مرة أخرى.

وقال العثماني، في كلمة خلال اجتماع المجلس الحكومي، إن “المعبر لم يعد فقط مغربيا وطنيا، ولا يعني المغاربة وحدهم ولا موريتانيا وحدها، وإنما طريق يهم التجارة الدولية، بما فيها تجارة دول أوروبية إلى عدد من الدول الأفريقية”.

وأضاف “اتخذ الملك حفظه الله القرار الحاسم في الوقت المناسب لتصحيح الوضع بتدخل القوات المسـ.ـلحة الملكية بطريقة غير قتالية ودون احتـ.ـكاك مع عنـ.ـاصر ميليشـ.ـيات الانفصاليين، ثم بإقامة حـ.ـزام أمني، ما حسم الموضوع نهائيا”.

وتابع قائلا “بعد إغلاق المعبر لثلاثة أسابيع من قبل عناصر انفـ.ـصالية، حسمت هذه العملية الموضوع نهـ.ـائيا”، كما توقع “عدم عودة العناصـ.ـر والمـ.ـيلشيات الانفصالية مرة أخرى لقطع هذا الطريق”.

وأوضح أن “تأمين المعبر أحدث تحولا استراتيجيا، علما أن الانفصـ.ـاليين كانوا يستغلونه دائما ضـ.ـد المغرب وضد مـ.ـصالحه، ويثيرون به المشـ.ـاكل ويشـ.ـوشون على الملف المغربي، خـ.ـصوصا مع اقتـ.ـراب اجتماعات مجلس الأمـ.ـن لإصدار قراره السنوي”.

وفي 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرر مجلس الأمـ.ـن الدولي، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو” لمدة عام، حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وأضاف العثماني “المغرب تدخل لمصلحة السلم، ولفك طريق دولي لضمان حرية حركة المدنيين والتجارة، في انسجام مع القوانين الدولية، ومع حاجيات المنطقة، ومع اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار”.

وأثنى على “الدول الشقيقة والصديقة الأفريقية والعربية، وكذلك المنظـ.ـمات الإسلامية والعربية التي أشـ.ـادت بعبارات واضحة بالخطوة المغربية، وأعلنت دعـ.ـمها للمملكة في موقفها”.

والسبت، أعلنت الرباط، استئناف حركة النقل مع موريتانيا، عبر “الكركرات”، إثر تحرك للجيـ.ـش المغربي أنهى إغلاق المعبر من جانب موالين لجبـ.ـهة “البوليساريو”، منذ 21 أكتوبر الماضي.

وفي اليوم نفسه، أعلنت الجـ.ـبهة، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق الـ.ـنـ.ـار، الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991، برعاية الأمم المتحدة.

ويتنازع المغرب و”البوليساريو” حول السيادة على الصحراء الغربية، منذ أن أنهى الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، عام 1975.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.