عاجل: حدوث “تسونامي” جزئي في منطقة “سفري حصار” جراء زلزال تركيا (فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
حدوث “تسونامي” جزئي في منطقة “سفري حصار” جراء زلزال تركيا (فيديو)

أكدت وسائل الإعلام التركية, اليوم الجمعة, دخول مياه البحر إلى شوارع مدينة إزمير بفعل الزلزال الذي ضـ.ـرب بحر إيجة وأدى لدمـ.ـار عدد من المنازل في إزمير

و نشر الإعلام التركي فيديوهات ملتقطة من هواتف المواطنين في إزمير وثقوا لحظة اجـ.ـتياح مياه البحر لشوارع المدينة

وجاء ذلك بسبب الزلزال الذي ضرب بحر إيجة, وتسبب بارتفاع منسوب المياه في البحر ما أدى لدخولها اليابسـ.ـة, أشبه بموجة تسـ.ـونامي.

هذا وقال بيان صادر عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، الجمعة، إن زلزالا وقع بقوة 6.6 في ولاية ازمير.

وكان زلزال بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ضرب ولاية إزمير غربي تركيا.

وقال بيان صادر عن رئاسة إدارة الكـ.ـوارث والطوارئ التركية “آفاد”، الجمعة، إن زلزالا وقع بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، مركزه بحر إيجة، قبالة سواحل مدينة “سفريحصار” غربي البلاد.

وأضاف البيان أن الزلزال وقع على بعد 17 كيلومتراً من سواحل مدينة سفريحصار التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلو متر تحت سطح الأرض.

وأكدت مصـ.ـرع 4 مواطنين وإصابة 120 بجـ.ـروح جراء الزلزال وفقا للمعلـ.ـومات الأولية.

وظهر الجمعة، ضرب زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر بحر إيجة، الفاصل بين تركيا واليونان، ووقع مركزه، بحسب تقارير، إلى الشمال من جزيرة “ساموس” اليونانية، ما أدى لأضرار جسيمة في ولاية إزمير غرب تركيا.

وكانت ولاية إزمير الأكثر ضررا جراء الزلزال،وبحسب الوالي طونج صويار، فإنهم تلقوا إشعارات بإنهيار نحو 20 مبنى بالولاية في حصيلة أولية.

وارتفع منسوب المياه على سواحل إزمير، ما يقارب 1.5، وسط تحذيرات من السلطات التركية من عدم الاقتراب منها، فيما تداول نشطاء تواصل اجتماعي جريان المياه في بعض الأحياء بالولاية.

ولفت والي إزمير، إلى أن عدد من المواطنين الأتراك مازالوا تحت الأنقاض، ومازالت الفرق تعمل للوصول إليهم.

وبحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، فإن سكان مدن إسطنبول آيدن وموغلا ومانيسا ودنيزلي وبورصا وبورصا ويالوفا وتكيرداغ وأدرنة شعروا بالزلزال.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد”، حدوث هزات ارتدادية في بحر إيجة، عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير ظهر الجمعة.

وأفادت آفاد في بيان بأن الهزات الارتدادية في المنطقة تراوحت شدتها بين 4.1 و4.8 درجات، إثر زلزال إزمير، الذي بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر.

وأعلن والي إسطنبول، أنهم لم يتلقوا أي إشعارات حول وقوع خسائر جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكانالمحافظة.

وتمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السلامة للمواطنين عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي البلاد.

وفي تغريدة نشرها أردوغان عبر حسابه على تويتر، قال: “نتمنى السلامة لجميع مواطنينا الذين تضرروا من الزلزال الذي ضرب إزمير”.

وأضاف: “نقف بكافة إمكانيات دولتنا إلى جانب مواطنينا المتضررين من الزلزال، وتحركت كافة المؤسسات والوزارات المعنية للبدء بالأعمال اللازمة”.

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع تظهر أضرارا جسيمة في إزمير وساموس، ومبان منهارة، فيما لم يتم على الفور تسجيل خسائر بشرية، فيما تحدثت وسائل إعلام يونانية عن مخاوف من “تسونامي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.