شاهد لاول مرة جوجل يحتفي بالذكرى 110 لميلاد فريد الأطرش ابن جبل العرب

سوشال-متابعة
شاهد لاول مرة جوجل يحتفي بالذكرى 110 لميلاد فريد الأطرش

احتفى محرك البحث العالمي “جوجل”، الإثنين، بالفنان فريد الأطرش (1910- 1974)، بتغيير واجهته الرئيسية، بصورة للأطرش، في الذكرى الـ110 لميلاده.

ولد الراحل في 19 أكتوبر/تشرين الأول عام 1910، وهو موسيقي ومطرب وممثل، وينتمي إلى “آل الأطرش” وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب، جنوب سوريا بجبل الدروز نسبة لسكانها الدروز.

قدّم الأطرش 31 فيلما سينمائيا عبر مسيرته الفنية الرائعة التي بدأها عام 1941.

ولد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، الشهير فنيا بفريد الأطرش، في منطقة جبل العرب بسوريا العام 1910، وهو أحد زعماء جبل الدوز في سوريا، ووالدته هي الأميرة والمطربة (علياء حسين المنذر).

بعد وفاة والده العام 1925 اضطر فريد للسفر مرارًا وتكرارًا هو ووالدته وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقاله هو وعائلته لنضال والده ضدهم.

ولقد درس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية، إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم دخل معهد الموسيقى، وفي نفس الوقت بدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل توفير ذات اليد له ولأسرته.

بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود، وهناك لفت فريد الأنظار إليه، كما بدأ بعدها في الغناء، ولفت إليه الأنظار بشدة وخاصة (مدحت عاصم) الذي قدمه بعد ذلك إلى الإذاعة، ولاقت أغنيته الشهيرة (يارتني طير) نجاحًا بالغًاثم ذاع صيته كملحن ومطرب بعد ذلك.

وفي العام 1941 كانت بدايته الفنية في السينما عبر فيلم (انتصار الشباب)، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل (شهر العسل) العام 1945، (بلبل أفندي) العام 1948، وفي العام 1955 خاض تجربة التأليف عبر فيلم (قصة حبي)، والذي كان أيضًا من إنتاجه.

وتنوعت أغانيه بين العاطفية والوطنية والاجتماعية، وحققت أغانيه شهرة فنية واسعة، وغنى كلمات كثير من شعراء عصره، كما لحن عددا كبيرا من الأغاني لكبار المطربين والمطربات.

نال الأطرش العديد من الأوسمة والجوائز الفنية، كما حصل على أربع جنسيات عربية من: مصر وسوريا ولبنان والسودان.

وفي العام 1974 أصيب بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة عن عمر يناهز 64 عاماً.