مدنيون: هذا أصبح عشاؤنا في ظل قيادة الأسد الحكيمة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
مدنيون: هذا أصبح عشاؤنا في ظل قيادة الأسد الحكيمة

نشرت صفحة “السويداء 24” المحلية، منشورًا أوردت فيه بريدًا وصل إليها من أحد المدنيين في منـ.ـاطق سـ.ـيطرة النـ.ـظام السوري وروسيا.

وجاء في المنشور: “ﺗﻌﻠﻴﻘًﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻮﺳﺖ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ ﻭﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻌﻴـ.ـﺸﻲ ﺍﻟﻤﺘﺪﻧﻲ ﻟﻠﺴﻮﺭﻱ ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻃﺒﻌﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻌـ.ـﺸﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ‏(ﻓﺘﺔ ﺧﺒﺰ ﻭﺷﺎﻱ‏) ﻭﻃﺒﻌًﺎ ﺍﻟﺤـ.ـﻤﺪﻟﻠﻪ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻭﺃﺑﺪًﺍ”.

وأضاف المنشور: “ﻭﻟﻜﻦ لا ﻭﻟن ﻭﻟن ﻧﻨﺴﻰ ﺃﻥ ﻧﺪﻋـ.ـﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﺻـ.ـﻠﻨﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌت.ـﻮز ﻭﻣﻦ ﻓﻘـ.ـﺮ ﺍﻟﺤـ.ـﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺤـ.ـﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﺘﻨﻔـ.ـﺬﻳﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳـ.ـﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻔـ.ـﺴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﺘﺴـ.ـﻠﻄﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﻗـ.ـﺎﺑﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻟﻘﻤﺘﻨﺎ ﻭﻟﻘﻤﺔ ﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﺳـ.ـﻮﺃ ﺣﺎﻝ ﻭﺑﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺴﺮﺓ ﺍﻟﺒﻴﻀﺔ ﻭﻓﻲ ﺣﺴـ.ـﺮﺓ ﻛﻎ ﺍﻟﺮﺯ ﻭﻛﻎ ﺍﻟدﺠﺎﺝ وو..”.

وختم المنشور: “رجاءً ﺑﺪﻭﻥ ﺫﻛﺮ ﺍلاﺳﻢ ﻓﺎﻟﺒﻴـ.ـوﺕ ﺃﺳـ.ـﺮﺍﺭ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﻭﻻ ﻧﻤﻠﻚ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺪﻋـ.ـﺎﺀ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺮﺟًﺎ ﻋﺎﺟًـ.ـﻼ ﻏﻴﺮ ﺁﺟﻞ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﻘـ.ـﻬﻮﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ”.

ولاقى المنشور تفاعلًا على مواقع التواصل، حيث قال أحدهم معلقًا: “يلي شـ.ـاف مطاعم الشـ.ـام والنخـ.ـبة الحـ.ـرامية وتجار الأزمات ولصوص البلد كأنو بحياتن مومـ.ـارقة عليهم الأزمة ولا عاشــوا فيها.. ناس فوق فوق وناس تحت التحـ.ـت وبدهم الناس تصـ.ـمد وما تسـ.ـرق بلد ع شفـ.ـير الهاوية”.

وقال آخر ساخرًا: “عادي وين المشكلة، سيادتو كمان من كم يوم قطـ.ـعتو سيارتو من البنزين قبل بيتو ب 20 مترًا كان رايـ.ـح يجـ.ـيب سكر ليعملوا فتة شاي وخبز، الأزمـ.ـة عالكل يا أخي بدكن تطـ.ـولوا بالكن”.

يذكر أن العملة السورية عاودت الانهـ.ـيار في الأيام القليلة الماضـ.ـية؛ مما تسبب في مزيد معـ.ـاناة للمدنيين بمناطق سيـ.ـطرة النظام، وسط ضـ.ـعف الأجـ.ـور وانعـ.ـدام مواطن العمل بالإضافة للرشـ.ـاوي والإتاوات المفـ.ـروضة عليهم.

ويشكل تدهـ.ـور الاقتصاد المتجدد عـ.ـوائق جديدة تضاف إلى مصـ.ـاعب الحـ.ـياة اليـ.ـومية والمعـ.ـيشية للسـ.ـكان في الشـ.ـمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان، حيث حافظت الأسعار على ارتفاعها خلال الأيام الماضية.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشـ.ـراته للمصـ.ـارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وبحسب جمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلـ.ـغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم السبت، 114 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 97 ألف و714 ليرة، وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام عن بدء توزيع المواد التمـ.ـوينية المدعـ.ـومة عبر البطاقة العائلية وفق نظام الرسائل اعتباراً من مطلع شهر تشرين الأول القادم.

وقالت مصادر إعلامية موالية إن قرار رفع أسعار القطن في سورية أتى بنسبة 50% في وقت أشارت إلى أن وضع المصـ.ـانع النسيجية أكثر من كارثي، فحالها يرثى لها، وشبهـ.ـت حال الصناعة النسيجية السورية في حالة الـ”مـ.ـوت سريري” في وقت يضـ.ـرب الركود التضـ.ـخمي الأسواق بمناطق النظام.

وصـ.ـرح مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام بأنه يتوقع تشـ.ـغيل محطة القوى التي تزود وحدات المصفاة بالبخار والكهرباء اللازمـ.ـين للتشغيل خلال الفترة المقبلة فيما توقع إنتاج البنزين مساء 28 الجاري.

وتابع المصدر بحسب صحيفة “الوطن”، الموالية تعليقا على زيارة رئيس مجلسلوزراء النظام لمصـ.ـفاة بانياس أن تشـ.ـغيل وحدات إنتاج البنزين بعد العمرة ووحدات الإنتاج باردة يسـ.ـتغرق وقتاً أطول، حسب وصفه.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطـ.ـرة النظام لا سيّما مواد المحـ.ـروقات والخبز وفيما يتذرع نظام الأسد بحجج العقـ.ـوبات المفروضة عليه يظهر تسلط شبيحته جلياً على المنتـ.ـظرين ضمن طـ.ـوابير طويلة أمام محطات الوقـ.ـود والمخابز إذ وصلت إلى حـ.ـوادث إطلاق النـ.ـار وسقـ.ـوط إصـ.ـابات حلب واللاذقية كما نشرت صفحات موالية بوقت سابق.
الدرر الشامية+وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.