أردوغان يوجه رسالة مؤثرة للمصلين عقب صلاة الجمعة (فيديو)

سوشال-متابعة
أردوغان يوجه رسالة مؤثرة للمصلين عقب صلاة الجمعة (فيديو)

أدّى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صلاة الجمعة أمس، إلى جانب الآلاف من المصلين في مسجد تشامليجا (الأكبر في تركيا) الواقع في منطقة أسكودار بالجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول.

وعقب أداء الصلاة وجّه أردوغان رسالة مؤثرة للمصلين، حثّهم فيها على الوحدة والتماسك مستشهداً بآية من سورة عمران في القرآن الكريم.

وقال أردوغان “(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)”، مضيفا “إذا تمسكنا جميعا بحبل الله وبالقرآن فاعلموا أنه لن توجد قوة بشرية تستطيع الإيقاع بنا”.

وأرفد “لنحبب بعضنا في سبيل الله وليس من أجل المصلحة والمنصب، وطالما نفعل ذلك فلن يستطيع أحد أن يفعل شيئا لهذه الأمة بإذن الله”.

وتقدم أردوغان بالدعاء للمصلين وأسرهم بالسعادة راجيا لهم العون من الله عز وجل، ثم غادر المكان متوجها إلى قصر وحد الدين في مدينة إسطنبول.

وفي وقث سابق رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

وهـ.ـاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة، في الأمم المتحدة،الخميس الاحـ.ـتلال الإسرائيلي، ونـ.ـدد بقمـ.ـع الفلسـ.ـطينيين، وهو ما دفع السفير الإسـ.ـرائيلي للانسـ.ـحاب.

ففي كلمة ألقاها عبر الفيديو في الجولة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان إن فلـ.ـ.ـسطين هي الجـ.ـرح النـ.ـازف للإنـ.ـسانية في ظل استـ.ـمرار سـ.ـياسة العـ.ـنف الإسـ.ـرائيلية.

وأضاف أردوغان أن حـ.ـل النـ.ـزاع الفلسطيـ.ـني الإسرائيلي لن يكون إلا من خلال إقامة دولة فلسـ.ـطينية ذات سـ.ـيادة على حدود عام 1967 وعاصمـ.ـتها القـ.ـدس الشـ.ـرقية.

وتابع “عندما رفت.ـض الشعـ.ـب الفلسـ.ـطيني وثيقة الاستسـ.ـلام التي فـ.ـرضت عليه، والتي تسمى صفقة القرن، فإن إسـ.ـرائيل لجأت هذه المرة لاستخـ.ـدام عمـ.ـلائها لتسـ.ـريع عملـ.ـية الاسـ.ـتيلاء على الأرض من الداخـ.ـل” مؤكدا أن بـ.ـلاده لن تدعـ.ـم أي خـ.ـطة لا يرضـ.ـاها الشعـ.ـب الفلسـ.ـطيني.

وفي نفس الكـ.ـلمة، ندد الرئيس التـ.ـركي بالقـ.ـمع والعـ.ـنف اللذين يتعـ.ـرض لهـ.ـما الفلسـ.ـطينيون على يد الاحـ.ـتلال منذ أكثر من نصف قرن، ومحـ.ـاولة فرض واقع جديد في القـ.ـدس المحتـ.ـلة، قائلا “اليد القـ.ـذرة التي تمـ.ـتد للقدس حيث توجد الأماكن المقـ.ـدسة للأديـ.ـان الثلاثة تزيد من وقـ.ـاحتها”.