رعـ.ـب يجـ.ـتاح العالم بسبب الدبابير القـ.ـاتلة.. إليكم ما تفعله هذه الدبابير في دول بأكملها

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
رعـ.ـب يجـ.ـتاح العالم بسبب الدبابير القـ.ـاتلة.. إليكم ما تفعله هذه الدبابير في دول بأكملها

حـ.ـذرت دراسة أمريكية من انـ.ـتشار الدبور الآسيوي القاتل عالميًّا بعد أزمـ.ـة جـ.ـائحة كـ.ـورونا المسـ.ـتجد.

وذكرت دراسة أعدها علماء من جامعة ولاية واشنطن (WSU)، أن الدبـ.ـابير الآسيوية العـ.ـملاقة يمكن أن تنـ.ـتشر في جميع أنحاء العالم، إذا تمـ.ـكنت من الحصول على معـ.ـقل في بيئة جديدة، حيث أن منـ.ـاخات بعض الأماكن في الولايات المتحدة وأوروبا تعد بيـ.ـئة ملائمة للدبابير.

ويبلغ طول الدبور أكثر من 5 سنتيمترات، وهي أكـ.ـبر الدبـ.ـابير في العالم، ولها لدغـ.ـة قـ.ـاتلة  وقد أطـ.ـلق عليها الباحـ.ـثون لقب “دبـ.ـابير القتـ.ـل”.

وبحسب صحيفة “إكسبرس” الإنجليزية، يمكن الدبابير أن تقـ.ـتل ما يصل إلى 50 شخـ.ـصًا سنويًا في العالم حيث أن لدغـ.ـتها مليئة بالسـ.ـم ويمكنها قـ.ـتل أي شخص في غضـ.ـون دقائق إذا كان يعـ.ـاني من الحـ.ـساسية.

ومن المرجـ.ـح أن تعيـ.ـش الدبابير الآسيوية العـ.ـملاقة في المناخات الأكثر دفئًا، مع أعلى درجة حرارة يمكنها البقاء على قـ.ـيد الحـ.ـياة فيها، عند نحو 38 درجة مئوية.

ويمكن للدبـ.ـابير الانتـ.ـشار عن طريق الطيـ.ـران، ولكن ذلك يكون بشكل بـ.ـطيء للغـ.ـاية لكنها تنتـ.ـشر بشكل أسـ.ـاسي من خلال النـ.ـقل البشـ.ـري العـ.ـرضي مثل سفـ.ـن الشـ.ـحن أو الطائرات.

وقال غينغ بينغ تشو، وهو باحث ما بعد الدكـ.ـتوراه في قسم علم الحـ.ـشرات بجامعة (WSU): “وجدنا العديد من المناخات المناسبة في الولايات المتحدة وحول العالم”.

وبدوره، قال كريس لوني، العالم بإدارة الزراعة بولاية واشنطن: “من السهل على بعـ.ـض الأنواع أن تنـ.ـتقل عـ.ـرضيًا من جانب إلى آخر في البلاد، حتى لو كانت هناك مساحة كبيرة من المـ.ـوائل غير المقـ.ـبولة بينهما”.

وتشـ.ـكل الدبابير الآسيوية العـ.ـملاقة تهـ.ـديدًا خطـ.ـيرًا للنحـ.ـل المتـ.ـناقص بالفعل في أوروبا والولايات المتحدة، حيث تدخل إلى أعـ.ـشاش النحـ.ـل وتقـ.ـتل كل من بالداخل وتلتهـ.ـم كل الموارد، ما يؤثر أيضًا على صـ.ـناعة العسل.

وبحسب موقع “سى إن إن” شوهدت الدبابير الآسيوية العمـ.ـلاقة القـ.ـاتلة لأول مرة داخل الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، عند مهاجـ.ـمتها وقتـ.ـلها لخـ.ـلايا نحل العسل، وربما البـ.ـشر فى بعض الأوقـ.ـات.

ووصلت الدبابير القـ.ـاتلة الآسيوية في مايو/آيار الماضي إلى إسبانيا وأثارت مخـ.ـاوف كبيرة، بعدما لقـ.ـى رجل مصـ.ـرعه فى شمال غرب البلاد بعد لدغـ.ـة من دبور، حسبما قالت صحـ.ـيفة “الموندو” الإسبانية.

وقالت الصحيفة إن الرجل الذى يبلغ 54 عامًا، من سانـ.ـتياجو دى كومبوستيلا فى جاليسيا، وتم لدغـ.ـه فى حاجبه من دبـ.ـور آسيوى عـ.ـملاق بينما كان قريبًا من خلية نحل كان يمتـ.ـلكها.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.