بالفيديو والصور: ماذا تعرف عن “سجـ.ـن الجـ.ـن”.. أو “بئر برهوت” المنطقة الأكثر رعـ.ـباً والتي ذكرها الرسول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

متابعات
بالفيديو والصور: ماذا تعرف عن “سجـ.ـن الجـ.ـن”.. أو “بئر برهوت” المنطقة الأكثر رعـ.ـباً والتي ذكرها الرسول

بئر برهوت أو بئر قعـ.ـر جهـ.ـنم أو أرض الجـ.ـن، أياً كان اسمها، فهي تعتـ.ـبر أكبر أسـ.ـاطير اليمن، والتي يقال أنها حـ.ـفرت لتكون سـ.ـجناً أبديا، ولكن ليس للإنـ.ـس بل للجـ.ـن، والأكثر رعـ.ـباً عند ذكرها عندما يقال أنها النقـ.ـطة التي سينـ.ـطلق منها دمـ.ـار الأرض.

دارت حولها إشـ.ـاعات وأقاويل كثير، وفي المقابل وردت بحـ.ـقها شـ.ـهادات عديدة ونصوص دينـ.ـية صحيحة، فما هي تلك البئر؟ وما حقـ.ـيقتها؟ وأين تقع؟

بئـ.ـر برهوت العجـ.ـيبة والغريبة تقع في منطقة فيجوت في مديرية شحن محافظة المهرة، ومنهم من قال أنها في وادي حضـ.ـرموت وتقع على بعد 80 كلم شرق ترين وهي بالقرب من قبر النبـ.ـي هـ.ـود عليه السـ.ـلام. قرب الحدود مع سلطنة عمان، ولكن الأقرب وحسب شهادة أهالي المنطقة فهي تلك التي تقع في محافظة المهرة.

دارت حولها الأسـ.ـاطير والحكـ.ـايات المفـ.ـجعة، التي قد تكون صحيحة أو غير صحيحة وسـ.ـط غـ.ـموض في الحقـ.ـيقة والتفاصيل ..ويتداول في المنطقة روايات متباـ.ـينة عن رجل نزل إليها مربـ.ـوطا بـ.ـحبل ولم يعد إلا نصف جـ.ـثته!!

وعن امرأة كانت ترعـ.ـى الأغنام وضـ.ـعت ابنها الرضيـ.ـع في مهـ.ـده على مقربة من البـ.ـئر فاخـ.ـتفى فجأة .. واحدهم يقول إن “فـ.ـتحة البئر” سيخـ.ـرج منها يوم القـ.ـيامة المعـ.ـذبون في الآخرة..

وصف البئر
يبلغ قطر الحفـ.ـرة 25 – 30 متر تقريبا, وعمق البئر يصل إلى 250 م ، ويقال أنه من عجـ.ـائب هذه البئر أنه لا يسـ.ـتطيع احد النـ.ـظر إلى داخـ.ـلها إلا عندما تكون أشـ.ـعة الشمس متـ.ـعامدة تماما مع الفـ.ـجوة ..

وبحسب شهادات لمن زارها، فإنها تسكـ.ـنها الحمـ.ـائم البيـ.ـضاء وطـ.ـيور سوداء غير معروفة إضـ.ـافة للأفاعي الكبيرة النادرة، وفي وصف بئر “برهوت” يقول أحد الشهود إن المفـ.ـاجأة الحقـ.ـيقية والمذهـ.ـلة والتي لم أكن لأصدقها لولا أنني رأيتـ.ـها بأم عيني أنا وزميلي هو رؤيتي لقـ.ـاع هذه البئر والخـ.ـضرة تحيط بها من كل جانب وهـ.ـدير ماء مـ.ـتدفق وكأنه نهـ.ـر جار يُسمـ.ـع بوضـ.ـوح وبدون تشـ.ـويش، لقد سمعنا هـ.ـدير الماء المتـ.ـدفق وكأنه شـ.ـلال في باطـ.ـن هذه الصحراء، وتحدث بعـ.ـض من زاره عن سـ.ـماع “أنيـ.ـن ” يصـ.ـدر من هذه البئـ.ـر وحـ.ـمائم تلاحـ.ـق المـ.ـارين قرب البئر.

أحاديث نبـ.ـوية وتفـ.ـسيرات أهل العلم
أما عن الأحاديث النبـ.ـوية والآثار التي وردت في هذه البئر، ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير ماء على وجـ.ـه الأرض ماء زمـ.ـزم، فيه طعـ.ـام من الطـ.ـعم، وشـ.ـفاء من الســ.ـقم، وشـ.ـر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حـ.ـضرموت كرجل الجـ.ـراد من الهـ.ـوام، يصبـ.ـح يتدفق، ويمسـ.ـي لا بلال بها”. ويقول بعض المفـ.ـسرين أنها هي المـ.ـشار إليها بآية: وَبِئْرٍ مُـ.ـعَطَّلَةٍ [الحج: 45].

وقال محمد بن أحمد: وبقـ.ـرب حضـ.ـرموت وادي برهوت، وهو الذي قال فيه النـ.ـبي صلى الله عليه وسلم: “إن فيه أروا.ح الكـ.ـفار والمنـ.ـافقين، وهي بئر عادية في فـ.ـلاة واد مـ.ـظـ.ـلم”، وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال: أبغـ.ـض بـ.ـقعة في الأرض إلى الله عـ.ـز وجل: وادي برهـ.ـوت بحـ.ـضرموت، فيه أر.واح الكـ.ـفار، وفيه ماؤها، أسـ.ـود منت.ـتن، تأوي إليه أر.واح الكفـ.ـار، وعنه أيضاً أنه قال: شـ.ـر بـ.ـئر في الأرض: بئر بلهـ.ـوت في برهت.ـوت، تجتمع فيه أر.واح الكـ.ـفار..

وحـ.ـكى الأصمعي عن رجل من حـ.ـضرموت قال: إنا نجد من ناحية برهوت الرائـ.ـحة المنـ.ـتنة الفظيـ.ـعة جدا، فيأتـ.ـينا بعد ذلك أن عظـ.ـيما من عظـ.ـماء الكفـ.ـار مـ.ـات، فنرى أن تلك الرائـ.ـحة منه، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن أر.واح المؤمـ.ـنين بالجـ.ـابية من أرض الشام، وأرواح الكـ.ـفار ببـ.ـرهوت من حضـ.ـرموت.

وحكى رجل أنه بات لـ.ـيلة بوادي برهـ.ـوت قال‏:‏ فكنت أسمع طول الليل يا دومه يا دومه فذكرت ذلك لبعـ.ـض أهل العلم فقال‏:‏ إن الملك الموكـ.ـل بأرو.اح الكـ.ـفار اسمه دومه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ ‏”‏ خيـ.ـر واديين في الناس وادي مكة ووادي ارم بأرض الهند، وشـ.ـر واديين في الناس وادي الأحقـ.ـاف وواد بحضرموت يدعى برهت.ـوت يلقى فيه أرو.اح الكـ.ـفار، وخير بئر في الناس زمـ.ـزم، وشـ.ـر بئر في الناس برهـ.ـوت، وهي في ذاك الوادي الذي بحضـ.ـرموت‏.‏

وعن علي أيضاً عنه انه قال أما المؤمـ.ـنون فتـ.ـرفع أعمالهم وأر.واحهم إلى السماء فتفـ.ـتح لهم أبوابها وأما الكـ.ـافر فيصعـ.ـد بعمله ورو.حه حتى إذا بلغ إلى السـ.ـماء نادى مـ.ـناد اهـ.ـبطوا به إلى سجـ.ـين وهو واد بحضـ.ـرموت يقال له برهوت .

وذكرها الإمام الشـ.ـافعي في مذهبه، حيث قال إنَّ الماء المكـ.ـروه ثمانية أنواع :
المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قـ.ـوم لو.ط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئـ.ـر ذروان.

ومن الأسـ.ـاطير التي تروى بحق “برهـ.ـوت” ولا يمكن الجـ.ـزم بصحتها أو نفيها، ما يروى أن هذه البئت.ـر حـ.ـفرها ملوك الجـ.ـن من أجل أن تكون سـ.ـجونا لهم يضـ.ـعون فيها من يخت.ـالفهم أو يعصـ.ـيهم واسـ.ـتدلوا على صحة هذ الرواية بالظـ.ـلمة الحـ.ـالكة في قـ.ـاع البئر أحياناً في النهـ.ـار والغـ.ـازات والأبخـ.ـرة التي تتـ.ـصاعد أحـ.ـياناً من قاع هذه البئر.

وفي رواية ثانية، أن احد ملـ.ـوك الدولة الحـ.ـميرية القديمة اسـ.ـتعان بالجـ.ـن في حفر هذه البـ.ـئر من اجل إخفاء كنـ.ـوزه وعندما مـ.ـات هذ الملك استـ.ـوطن اتباعه من الجـ.ـن هذه البئر ولهذا السبـ.ـب اطلق عليها (برهوت) حيث إن اسم برهوت في اللغة الحميـ.ـرية القديمة معناه أرض الجـ.ـن أو مدينة الجـ.ـن.

محاولات لكشف الحقائق:
وقد جرت عدة محاولات فردية لاستكـ.ـشاف بئر برهوت، ومن هذه المحـ.ـاولات ما قام به أشخاص من شركة خـ.ـط الصحراء حيث تم ربـ.ـط احد موظفي الشـ.ـركة بحبل من اجل أن ينـ.ـزل إلى قـ.ـاع البئر وربط البئـ.ـر بحبل كرين ومعه كاميرا فيديو لتـ.ـصوير عملية النزول وتمت عمـ.ـلية النـ.ـزول تدريـ.ـجياً حتى تم النزول إلى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف أن يتم رفـ.ـعه بسـ.ـرعة وعندما سئل بعد طـ.ـلوعه عن سبب صـ.ـراخه قال رأيت حلقـ.ـة البئر وكأنها ستغـ.ـلق عليَّ وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصـ.ـويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظـ.ـلام دامـ.ـس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشـ.ـاهدة البـ.ـئر بوضـ.ـوح!!

وفي محاولة أخرى أيضاً قام بها البـ.ـاحث عبد الله بن دمنان مع فريق عمل رافقه في رحلته، اسـ.ـتطاعوا الاقتـ.ـراب كثيرا من حـ.ـافة البئر وسماع أصوات غريبة ومخيفة من داخل البئر، وعند محـ.ـاولتهم إنزال طائرة الدرون لالتـ.ـقاط صور أوضح لقاع الئر، كانت المت.ـفاجأ أن الدرون بدأت تـ.ـخرج عن سيـ.ـطرة التحكـ.ـم بها، ولاحقاً عندما انتهى التصـ.ـوير أصيبت كاميرا الطـ.ـائرة بعـ.ـطل فني ولم يستـ.ـطيعوا إصلاحها.

ويبقى سر هذه البـ.ـئر مليئاً بالغمـ.ـوض .. في انتظار من يجـ.ـرؤ على كـ.ـشف حـ.ـقائقه ودراسة ظـ.ـواهره!.


احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.