فيديو صغير يظهر للعلن في إزمير ويثير غضب الأتراك (شاهد)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
تناقلت وسائل الإعلام التركية, اليوم الإثنين, مقطع فيديو صغير كان قد انتشر وبشكل كبير عبر منصات التواصل الإجتماعي ليثير موجة غضب واسعة.

ووفقاً لما ذكرته مواقع محلية, فقد انتشر مقطع فيديو تم التقاطه على إحدى الطرق في منطقة ” Karşıyaka” بولاية إزمير إلى الغرب من تركيا.

ويُظهر الفيديو شابان يعلوان سيارتهما وسط الشارع وأحدهما يقوم بقيادة السيارة برجله من أعلى السيارة, دون الإكتراث لما قد يحصل.

الفيديو لاقى ردود أفعال غاضبة, حيث خرجت آلاف الأصوات لتنادي بمحاسبة الشابين, كونهما غير آبهين بحياتهما ولا حياة الأخرين.

وتم التقاط الفيديو من قبل سائق سيارة أخرى, وقال لهما في التسجيل “Harikasınız”, أي خارقون, ولم تتخذ السلطات أي اجراء ضد الشابين بانتظار اعتقالهما.

اقرأ أيضا: ليس كورونا.. الصين تعزل أول مدينة.. كارثة جديدة تصدرها الصين والسبب حيوان جديد(صورة)

أعلنت الصين اليوم الأحد عـ.ـزل مدينة ألياستاي، بغربي البلاد، بعد إصـ.ـابة أحد السكان المحليين بالطاعون الدبلي.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، قالت أنه تم تشخيص أعراض الطاعون الدبلي، لدى شخص يبلغ من العمر 39 عاما، بعد تناوله مع عائلته وجبة لحـ.ـم لحـ.ـيوان “المرموط”، وهو من الحـ.ـيوانات الناقلة لهذا المـ.ـرض.

وأوضحت أنه تم عـ.ـزل الشخص المشـ.ـتبه في إصابته في مستشفى محلي، فيما ألزمت السـ.ـلطات 9 أشخاص آخرين ممن تواصلوا معه بالخـ.ـضوع للحـ.ـجر المنزلي.

وفي عام 2013 سجلت 750 حالة إصـ.ـابة بالطـ.ـاعون الدبلي، وأدى ذلك إلى مـ.ـوت 126 شخصاً من المصابين

يشار أن الطـ.ـاعون الدبلي يؤدي إلى المـ.ـوت خلال أربعة أيام فقط، من الإصابة به.

والطـ.ـاعون الدبلي يطلق عليه تاريخيا اسم “المـ.ـوت الأسود”، وسبّب وبـ.ـاء عالميا ضـ.ـرب أوروبا وآسيا في القرن 14، وقـ.ـتل وقتها بين 75 و200 مليون.

ما هو؟
الطـ.ـاعون مـ.ـرض معد يصيب القـ.ـوارض وبعض الحيـ.ـوانات الأخرى والبشر، وتسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس (Yersinia pestis)، التي توجـ.ـد في العديد من مناطق العالم، وذلك وفقا للمراكز الأميركية للتـ.ـحكم في الأمـ.ـراض والوقـ.ـاية.

وتقول المراكز إن الناس تصـ.ـاب عادة بالطـ.ـاعون عندما يلدغـ.ـهم برغـ.ـوث مصـ.ـاب ببكتيريا الطـ.ـاعون، يمكن أن يصـ.ـاب الناس أيضا من الاتصال المباشر بالأنسجة أو السوائل المصابة أثناء التعامل مع حـ.ـيوان مريض أو حيوان مـ.ـات بسبب الطـ.ـاعون.

كما يمكن أن يصـ.ـاب الناس من استنشاق قـ.ـطرات الجهاز التنفسي بعد الاتصال الوثيق بالقـ.ـطط والبشر المصـ.ـابين بالطـ.ـاعون الرئوي.

أما الطاعـ.ـون الدبلي الذي ظهر في الصين فهو أحد أنواع الطاعـ.ـون، وفيه يصاب المـ.ـريض فجـ.ـأة بالحـ.ـمى والصـ.ـداع والقشـ.ـعريرة والضـ.ـعف وتضـ.ـخم في العقد الليـ.ـمفاوية وألم.

أنواع الطـ.ـاعون:
الطاعون الدبلي (Bubonic plague)
يسبب التهـ.ـابا في اللوزتين والطحـ.ـال والغدة الزعترية، وتشمل أعـ.ـراضه الحمى وقشعريرة وحسـ.ـاسية في الغدد الليمفاوية.

تاريخيا، كان يطلق على الطـ.ـاعون الدبلي “المـ.ـوت الأسود”، في إشارة إلى السواد في الأنسـ.ـجة الناجـ.ـم عن الغـ.ـرغرينا (مـ.ـوت الأنسجة) في أجزاء من الجـ.ـسم، مثل الأصابع، التي يمكن أن تحدث مع المـ.ـرض.

وسبب المـ.ـوت الأسود وبـ.ـاء عالميا ضـ.ـرب أوروبا وآسيا في القرن 13، وهناك عدة تقـ.ـديرات للأشخاص الذين قتـ.ـلهم المـ.ـوت الأسود، ويعتقد أنه قـ.ـتل نحو 50 مليون شخص في أوروبا، أي ما يقرب 60% من سكان القارة. أما عالـ.ـميا فتشـ.ـير تقديرات إلى أن وفـ.ـياته تراوحت بين 75 و200 مليون.

الطاعـ.ـون الإنتاني (septicemic plague)
وفيه تقوم البكتيريا بالتكاثر في الد.م، وتشمل أعـ.ـراضه حمـ.ـى وقشـ.ـعريرة وصـ.ـدمة، يسـ.ـببها النـ.ـزف، ونزيـ.ـفا تحـ.ـت الجلد أو في أعـ.ـضاء الجسم.

الطـ.ـاعون الرئوي (Pneumonic plague)
وهو أشد أنواع الطـ.ـاعون خطـ.ـورة، ويسبب التهـ.ـابا رئويا، وينقل المـ.ـصابون به العـ.ـدوى للآخرين.

لدغـ.ـة برغوث
ويحدث الطاعـ.ـون الدبلي عادة نتيجة لدغـ.ـة برغوث مصـ.ـاب، وتتكاثر البكتيريا في العقدة الليمفاوية الأقرب إلى مكان دخول البكتيريا لجـ.ـسم الإنسان. وإذا لم يتم عـ.ـلاج المريض بالمضـ.ـادات الحيوية المناسبة، يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تصاب البراغيث بالطـ.ـاعون عندما تمتص الد.م من القوارض مثل السناجب والفئران والثدييات الأخرى المصـ.ـابة ببكتيريا يرسينيا بيستيس، ثم تنقل البراغيث بكتيريا الطـ.ـاعون إلى الإنسان والثديـ.ـيات الأخرى لاحقا.

وتعيش بكتـ.ـيريا الطـ.ـاعون فترة وجيزة (بضعة أيام) في د.م القوارض ومدة أطول في البراغيث.

ويصاب الشخص عادة بالطـ.ـاعون الدبلي بعد يومين إلى 6 أيام من الإصـ.ـابة، وعند تعرض الشخـ.ـص لبكتيريا يرسينيا بيستيس في الهواء سيمـ.ـرض خلال فترة بين 1 و3 أيام.

وإذا ترك الطـ.ـاعون الدبلي دون عـ.ـلاج يمكن لبكتيريا الطاعـ.ـون أن تغزو مجرى الد.م، وعندما تتكـ.ـاثر بكتيريا الطـ.ـاعون في مجرى الد.م تنتشـ.ـر بسـ.ـرعة في جميع أنحاء الجسم، وتتسبب في حالة شـ.ـديدة وقـ.ـاتلة في كثير من الأحيان تسمى الطـ.ـاعون الإنتاني.
المصدر: وكالات


 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.