شاهد بالفيديو.. أغنية مؤثرة الأب الذي قتـ.ـلته صورة ابنه في وثائق “قيـ.ـصر”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

تداول ناشطون سوريون، أغنية للفنان السوري سمير أكتع، يخلد فيها ذكرى رجل سوري فـ.ـارق الحـ.ـياة قبل أيام حـ.ـزناً، بعدما رأى ابنه الوحيد المعـ.ـتقل في سجـ.ـون النظام السوري، ميـ.ـتاً تحت التعـ.ـذيب ضـ.ـمن الصور التي سـ.ـربها “قيـ.ـصر” لضـ.ـحايا التعـ.ـذيب داخل معـ.ـتقلات الأسـ.ـد.

وكتب الأغنية التي انتـ.ـشرت بكـ.ـثاـ.ـفة في “فايـ.ـسبوك” و”تويـ.ـتر”، ظافر صالح الصدقة، بعد تعرف عشـ.ـرات من السوريين خلال الأيام القـ.ـليلة الماضية على أبنائهم الشـ.ـهداء ضمن الصور المسـ.،ـربة، وحالة الجـ.ـدل التي سببها نشـ.ـر الصور على نطاق واسع، وسط مطـ.ـالبات باحـ.ـترام مشاعر عائلات الضـ.ـحايا من جهة والتـ.ـحقق من صحة الأنباء المنشورة بشأن الصور من جهة ثانية.

وتستذكر الأغنـ.ـية، المسن السـ.ـوري أبو يوسف، المنـ.ـحدر من قرية رام حمدان بإدلب، الذي تـ.ـوفي بنـ.ـوبة قلـ.ـبية أصـ.ـابته أثنـ.ـاء تقليبه صور شهداء المـ.ـعتقلات الأسـ.ـدية المـ.ـسـ.ـربة، وكان يمني نفسه ألا يجد صـ.ـورة ابنه الوحيد والمعـ.ـتقل منذ سبع سنوات. وكررت كلماتها بحـ.ـزن مع عزف العود: “كان يبحث عن ضـ.ـناه، راجياً ألا يراه، ساعياً أن يطـ.ـمئن، أن يخـ.ـفف من عياه”.

والصور التي انتشـ.ـرت في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام السورية المعارضـ.ـة، في وقت سابق الشهر الجاري، ليست جديدة في مجملها، بل نُشر قسم منها منذ العام 2014. إلا أن التفاعل مع الدفعة الجديدة منها أتى واسعاً بعد المنشورات المؤثـ.ـرة لعـ.ـائلات الضحايا الذين كتبوا في مواقع التواصل عن صـ.ـدمتهم بالتعـ.ـرف على أحبابهم فجأة في الصور التي لا تظـ.ـهر فقط موتهم بل أيضـ.ـاً تعذيبـ.ـهم بطريقة وحـ.ـشية.

وهنا، انتقد مدير “الشبكة السورية لحقـ.ـوق الإنسـ.ـان”، فضل عبد الغني، الاثنين، الإعلام السوري المعـ.ـارض، بسبب تعامله بـعـ.ـشوائية مع مسألة نشر الصور بعشـ.ـوائية، من دون استت.ـئذان العائلات قبل النشر.

وقال عبد الغني في تصريحات صحافية: “ارتكب الإعلام الثوري أخـ.ـطاءً عدة في تعامله مع صـ.ـور قيصـ.ـر، كالعـ.ـشوائية بالنشر من دون استئـ.ـذان الأهالي أو نسب صور لغير أصـ.ـحابها من دون تحقـ.ـق”، مضيفاً أن الواجب يقتـ.ـضي التحـ.ـقق من المعلومات بشـ.ـكل جيد، كي “لا ينعكس الأمر سلباً ويسـ.ـبب الأضـ.ـرار للناس”، مشيراً إلى وقوع الخـ.ـطأ في تحديد هـ.ـوية الكاتب السوري المعتقل عدنان الزراعي، والذي نفى أهله أن يكون من بين شـ.ـهداء التعـ.ـذيب في صور قيـ.ـصر.

وأشار عبد الغني أن الهدف الأساس من نشر الصور يجـ.ـب أن يكون فضـ.ـح جت.ـرائم النـ.ـظام أو توثيـ.ـقها، مع الأخذ بعين الاعتبار ضـ.ـرورة اسـ.ـتئذان الأهالي بالنشر، علماً أن الشبكـ,ـة أوضحت في وقت سابق، أن عدد الصور التي سـ.ـربها قيصـ.ـر هو 28707، وتخص ما لا يقل عن 6786 جثة لمعـ.ـتقلين قضوا تحـ.ـت التعـ.ـذيب في سجـ.ـون النـ.ـظام، بمعدل 4 أو 5 صور لكل معـ.ـتقل، بالإضافة لصور عناصر في الجيـ.ـش والأمـ.ـن ومن كان في مـ.ـسرح الجـ.ـريمة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.