سخرية واسعة بعد تصريح لوزير اقتصاد النظام بأن الأسعار في سوريا هي الأرخص بين الدول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
زعـ.ـم  وزير “الاقتصاد والتجارة الخارجية” “سامر الخليل” في حـ.ـكومة الأسد  أن الأسعار في سوريا ما زالت الأرخـ.ـص بين دول العالم وهناك الكثير من المواد أرخص من الأسعار العالمية ومنها الأدوية.

وأضاف “الخليل” خلال حضوره آخر جلسات برلـ.ـمان النظام   أنه بسبب ضـ.ـعف القدرة الشرائية للمسـ.ـتهلك السوري أقل من دول الجـ.ـوار فإن الحـ.ـكومة السورية مصرة أن تكون الأسعار أقل من تلك الدول وفق ما نقلت صحـ.ـيفة “الوطن”الموالية.

واعتبر “الخليل” أنه يجب ضبـ.ـط تهـ.ـريب لحـ.ـم العواس الذي تم منع تصديره منذ 3 سنوات للحفاظ على الأسعار، مبيناً أن ما تم استيراده من قطع لتجميع السيارات بلغ نحو 57 مليون دولار العام الماضي، فيما تم وقف إجـ.ـازات الاستيراد منذ 7 أشهر، وكشف عن الانتـ.ـهاء من برنامج “إحـ.ـلال المستوردات” لإنتاج 80 مادة محلياً وهي تشكل 70% من فاتـ.ـورة الاستيراد حسب تـ.ـصريحه.

ويشهد القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام حالة تدهـ.ـور متواصل تزامناً مع انعـ.ـدام الخـ.ـدمات العامة وسط تجـ.ـاهل نظام الأسد المنشغل في تمـ.ـويل العمـ.ـليات العسـ.ـكرية، واستغلال الحديث عن فايـ.ـروس “كورونا” بزعـ.ـمه أنّ الأزمـ.ـات الاقتـ.ـصادية الخانـ.ـقة ناتـ.ـجة عن العـ.ـقوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة على نظـ.ـامه المجـ.ـرم. ـ

وأبقى المـ.ـصرف المركزي على ثبات نشراته بسعر صرف للدولار بلغ 1250 ليرة للحوالات، 1256 ليرة للتدخل والمصارف والمستوردات، فيما سُجل سعر صرف اليورو بـ 1421 ليرة سورية، حسب نشرة اليوم، الأربعاء 24 حزيران.

سجّل سعر الذهـ.ـب في السوق السورية اليوم، الأربعاء 24 حزيران، ارتفاعاً جديداً، في زيادة بلغـ.ـت 10 آلاف ليرة للغـ.ـرام الواحد، بعد أن كان قد سجل أمس 90 ألف ليرة للغرام من عيار 21 قيراط.

وبحسب نشرة “جمعية الصـ.ـاغة” فتستمر أسعار الذهب في الارتفاع لليوم الرابع على التوالي، حيث وصل سعر الذهب من عيار 21 قيراط إلى 100 ألف ليرة، وعيار 18 قيراط إلى 85700 ليرة.

كذلك سجّلت الأونصة الذهبية سعراً قدره 435000 ليرة، وفقاً لسعر دولار الذهب البالغ 2450 وسعر الأونصة العالمي البالغ 1775 دولاراً، الذي ارتفع بشكل ملـ.ـحوظ خلال ساعات فقط، ووصل إلى سعر لم يشـ.ـهده السوق العالمي منذ 7 سنوات.

أما في أسعار الليرات الذهبية فقد وصل سعر الليرة الذهبية السورية إلى 855000 ليرة، أما الليرة الذهبية عيار 22 قيـ.ـراط فقد وصل سعرها إلى 890000 ليرة سورية، والرشادية 765000 ليرة سورية، كما ارتفع سعر الفضة الخام ليصل إلى 10 آلاف ليرة للغرام الواحد.

وقال رئيس جمعية الصاغة “غسان جزماتي” إن الجمعية تتعاون مع مديرية حمـ.ـاية المستهلك في دمشق، بتوجـ.ـيه إنـ.ـذار لكافة محلات الصـ.ـاغة التي تمـ.ـتنع عن البيع، وتوجه إنذارات بشكل يومي لمحلات الصاغة لعدم وضعهم البضـ.ـاعة على الواجـ.ـهات، مشيراً إلى أن حـ.ـركة بيع الذهب شبه معـ.ـدومة بأسواق دمشق بعد الارتفاع الاخير للذهب.

وقالت مواقع اقتصاديّة موالية إن أسعار السلع في تضـ.ـاعفت خلال 5 أشهر الأخيرة أكثر من ارتفاعها خلال 9 أعوام الماضية، وذلك بشكل متسارع حيث تتصـ.ـاعد وتيرة الغـ.ـلاء في الأسواق المحلية، فعلى مدار الأشهر الأولى من العام الحالي زادت أسعار السلع والمواد بمقدار يعادل الزيادة التي حصلت منذ بداية عام 2011 ولنهاية العام 2019.

وصرح مدير عام هيئة الضـ.ـرائب والرسوم، منذر ونوس، لصحيفة الوطن المـ.ـوالية بأن قـ.ـرار مجلس الوزراء بإنـ.ـهاء تمديد جميع المـ.ـهل القـ.ـانونية الواردة في تشريعات الضـ.ـرائب والرسوم النافذة، يأتي ضمن إجـ.ـراءات إعادة عمل الإدارات المالية إلى سياقه الطبيعي، حسب وصفه.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي خلال اجتماعه مع مجلس الشعب التابع للنظام إن خلال أسبوعيين ستـ.ـتوفر مادة زيت دوار الشمس على البطاقة الإلكترونية، حسب تعبيره

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.