بعد ستة عقود أم الطربوش من 225 دولاراً إلى 20 سنتاً

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعات

ورقة ال 500 ليرة السورية القديمة صنفت من ضمن أجمل أوراق النقد في العالم حسب موقع ( best banknotes ) المتخصص بالأوراق النقدية ينشر مقالاً ، يتحدث فيه عن جمال العملة السورية من فئة ال 500 ليرة القديمة التي يزينها رسم الآلهة ” عشتار ” ترضع طفلين والتي تعود لعام 1992 صدرت أول مرة بتاريخ 1958 ، وصدر منها لاحقا بعدة تواريخ كان آخرها عام 1992 .

وارتبطت هذه العملة بالدولار الامريكي ارتباطاً وثيقاً ، بعد أن كانت مرتبطة بالجنية الاسترليني خلال الحرب العالمية الثانية وقبلها بالفرنك الفرنسي .

وفي زمن اصدارها الأول ( 1958 ) كان كل واحد دولار أميركي يساوي 2 . 2 ليرة سورية
أي أن هذه الورقة في العام 1958 كانت تزيد قيمتها على 225 دولار فيما تقل قيمة الخمسمائة ليرة السورية اليوم عن 1 دولار .

وسبب تسميتها ” ام الطربوش ” هو صورة الرأس الظاهرة على وجهها وعليه ما يشبه ” الطربوش ” ، وفي الحقيقة هو وجه “ امير كنعاني ” من مدينة اوغاريت في رأس شمريا في سورية ، وفي وسطها ” الربة حتحور ” ترضع طفليين ملكيين . اما على ظهرها فيظهر ” رقم ” أبجدية رأس شمرا ، وفي الوسط حشوة مستديرة مزخرفة برسوم الحيوانات من أثار اوغاريت القرن 15 – 13 ق . م . ” ويذكر أن الشعار من تصميم الفنان خالد العسلي وهو دبلوماسي سوري وفنان تشكيلي.

اقرأ ايضا

هذه قائمة الأوراق النقدرية السورية، وهي تشمل الإصدارات الورقية للكيانات السياسية المختلفة التي تعاقبت على الجزء الشمالي من بلاد الشام بعد انهيار الدولة العثمانية وانهزامها في الحرب العالمية الأولى، أي أنها تغطي الفترة الممتدة من العام 1918م بعد سيطرة فيصل بن الحسين على دمشق في الثورة العربية الكبرى حتى العام 2020م حيث تُمثِّل الجمهورية العربية السورية الكيان السياسي القائم في هذه المنطقة.

تُقسَّم هذه الفترة إلى 5 حقب بحسب الكيان السياسي الحاكم كما يلي: المملكة العربية السورية (1918-1920م)، ثُمَّ الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920-1946م)، ثم الجمهورية السورية (1946-1958م) ثم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961م) ثم الجمهورية العربية السورية (منذ 1961م). وكانت العملة المستعملة هي الليرة السورية في هذه الحقب جميعها باستثناء حقبة المملكة، فقد كانت العملة الرسمية فيها هي الدينار الذي لم يستخدم فعلياً والتي حلت محله الليرة السورية مباشرة المعدنية أو الورقية على حد سواء.

العملة في الجمهورية العربية السورية هي الليرة السورية، وهي مُقسَّمة إلى 100 قرش، في حقبة الانتداب أشرف البنك السوري على عملية إصدار النقد، وتغيير اسم المصرف خلال تلك الحقبة ليصبح بنك سورية ولبنان . وبعد الجلاء، استمر إشراف مصرف سورية ولبنان على إصدار النقد في البلدين، ثم حلَّت محله مؤسسة إصدار النقد السورية. ولكن، ومنذ عام 1956م، فإن إصدار النقد هو مهمة يشرف عليها مصرف سوريا المركزي. صدر من الأوراق النقدية السورية الفئات التالية: قرش وخمسة قروش وعشرة قروش وخمس وعشرون قرشاً وخمسون قرشاً وليرة وخمس ليرات وعشر ليرات وخمسٌ وعشرون ليرة وخمسون ليرة ومئة ليرة ومئتا ليرة وخمسمائة ليرة وألف ليرة وألفي ليرة.

تضم مجموعة الأوراق النقدية السورية أكثر من 120 ورقة نقدية تم تداولها خلال الحقب الزمنية المختلفة، جميع الإصدارات هي إصدارات عامة، حيث لم تصدر المؤسسات النقدية السورية خلال تاريخها أي ورقة نقدية خاصة تذكارية مخصصة للهواة أو ما شابه واكتفت بالاصدارات الخاصة المتعلقة بالعملات النقدية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.