خطوة غير مسبوقة ضـ.ـد رامي مخلوف.. نظام الأسد يطرده من سيرياتيل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
أصدر قضـ.ـاء نظـ.ـام الأسد، أمس، قرارًا بتعـ.ـيين حارس قـ.ـضائي على شركة “سيريتل” للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف.

وقالت محـ.ـكمة القـ.ـضاء الإداري في بيان لها، الخميس، إن القـ.ـرار يأتي “ضمانًا لحقـ.ـوق الخـ.ـزينة العامة وحقـ.ـوق المساهمين في الشركة”.

وأضافت المحكـ.ـمة، أنه عبر قرارها ذاك الذي وصفه بأنه “سابقة قضـ.ـائية” يؤكد “بسط اختصـ.ـاصه الولائي في هذا النوع من الدعاوى وفق ما كرّسه فقه القانون العام”.

ويعني تعيين حـ.ـارس قضـ.ـائي، امتلاكه صـ.ـلاحيات استلام الأموال المقرر وضعها تحت الحـ.ـراسة القـ.ـضائية، بموجب القانـ.ـون السوري، وكذلك من صـ.ـلاحياته إدارة الأموال التي خضـ.ـعت للحـ.ـراسة القـ.ـتضائية. ومن صلاحيات الحارس القضـ.ـائي، مسك الدفاتر.

وهكذا، يصبح رامي مخلوف، خارج شركته، لأن صـ.ـتلاحياته الأساسية انتقـ.ـلت إلى الحـ.ـارس القضـ.ـائي، والذي يحق له استـ.ـعمال القوة لتنفـ.ـيذ القرار، بحسب حاشيـ.ـة مجلس الدولة على الحكـ.ـم الصادر، إذ يقول: على الجـ.ـهة التي يناط بها التنفـ.ـيذ، أن تبادر إليه متى طلب منها، وعلى السلـ.ـطات المختـ.ـصة، أن تعين على إجرائه، ولو باستعمال القوة، متى طلـ.ـب إليها ذلك.

وكان “مخلوف”، قال إن “الأيام القليلة القادمة حاسـ.ـمة” في حال فـ.ـرض الحراسة القضـ.ـائية على الشركة وأطـ.ـلق في تدوينة له الاثنين الماضي، تهـ.ـديدات شديدة في حال قامت حـ.ـكومة النظام السوري بتلك الخطوة.

وظهر الانقسام، من داخـ.ـل نظـ.ـام الأسد إلى العلـ.ـن، منذ نهاية شهر نيسان أبريل الماضي، عندما بدأ رامي مخلوف، بالظـ.ـهور المصور، مخاطبًا بشار الأسد عن ما يصفه بالظـ.ـلم اللاحـ.ـق به، جراء مطـ.ـالبات النـ.ـظام له بدفـ.ـع مبالغ مالية تصل إلى 134 مليار ليرة سورية.

ثم تطـ.ـورت “ظهورات” وتدوينات مخلوف، بعدما ضـ.ـيق الأسد الخنـ.ـاق عليه، ومنعه من السفر خارج البلاد، وألقى الحـ.ـجز الاحتياطي على أمـ.ـواله المنقولة وغير المنقولة، وحـ.ـرمانه من التـ.ـعاقد مع أي جهة تتبع لحـ.ـكومته مدة خمس سنوات، ثم إيقاف تداول أسـ.ـهم شركة “سيرتيل” للاتصالات الخـ.ـلوية المملوكة لمخلوف، في البورصة السورية.

ويعتبر رامي مخلوف، واجـ.ـهة بشار الأسد الاقتصادية، وصاحب الصـ.ـلاحيات الأوسع والحظوة الأكبر في الحصول على الاستثمارات، ونيل المناقـ.ـصات وإدارة الشركات، وفي مقدمتها شركة “سيريتيل”.

وبحسب تقارير صحيفة، فإن رامي مخلوف، كان يسـ.ـيطر على 60% من الاقتـ.ـصاد السوري قبل 2011.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.