لأول مرة السـ.ـلطات التركية تكشف تفاصيل مقتـ.ـل الشاب ’’علي العساني’’ في أضنة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال- سيف الحلبي
كشف الادعـ.ـاء العام في تركيا أن تسجيلات كاميرات المـ.ـراقبة تنفي رواية “القـ.ـتل الخطأ”، حيث طالب بإنزال عـ.ـقوبة السـ.ـجن المـ.ـؤبد على الشرطي الذي أنـ.ـهى حياة الشاب السوري في ولاية أضنة.

وقالت رئاسة الادعـ.ـاء العام في أضنة، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن تسجيلات الكاميرات أظهرت بأن الشاب السوري“علي الحمدان /18 عامًا لم يواصل سيره بعد أن دخل شـ.ـارعاً ضيقاً، واستدار عائـ.ـداً باتجـ.ـاه الشـ.ـرطي.

وأوضح الادعـ.ـاء أن الشـ.ـرطي أدخل رصـ.ـاصة إلى بيـ.ـت نـ.ـار مسـ.ـدسه بعد أن استـ.ـدار الشاب السوري، وأطلـ.ـق النت.ـار عليه وجـ.ـهاً لوجـ.ـه، على عكس روايته حول “تعثـ.ـره وخروج رصـ.ـاصة من المسـ.ـدس عن طريق الخـ.ـطأ”.

وطالب الادعاء بإنزال عقـ.ـوبة السـ.ـجن المـ.ـؤبد بحـ.ـق الشـ.ـرطي “فاتح كاراجا” بتهمـ.ـة القـ.ـتل الـ.ـعمـ.ـد، نافيا حدوث مطـ.ـاردة كما ادعـ.ـى الشـ.ـرطي التركي وفقاً لما أضـ.ـهرته التسجيلات.

وأشار الموقع إلى أن محـ.ـكمة الجـ.ـنايات العلـ.ـيا التاسعة في أضنة وافقت على قـ.ـبول لائحة الاتـ.ـهام الموجهـ.ـة إلى الشرطي، وستبدأ محاكـ.ـمته بتـ.ـهمة “القتـ.ـل العـ.ـمد” خلال أسابيع قليلة.

وفي 28 نسيان،تم الإفـ.ـراج عن ضـ.ـابط الشـ.ـرطة المعني بالقـ.ـضية مستمرة”، بعد أن تم إيقـ.ـافه بشكل مؤقت عن العمل، مع استمرار التحقيـ.ـقات القضـ.ـائية والإدارية بالقـ.ـضية.

وكان الشاب السوري قـ.ـتل الاثنين 27 نيسان 2020، في ولاية أضنة نتـ.ـيجة إطـ.ـلاق نـ.ـار بشكل مباشر من الشـ.ـرطة التركية، بعد رفضـ.ـه التـ.ـوقف على حاجـ.ـز لهم.

هذا ويقطن في ولاية أضنة التركية, مايقارب الـ 300 ألف مواطن سوري, وفق ما أكدته وزارة الداخـ.ـلية التركية, وتحاول الوزارة من خلال هذه العـ.ـمليات الأمـ.ـنية ضـ.ـبط المخـ.ـالفين والمسيـ.ـئين وتسليـ.ـمهم لمديرية الهـ.ـجرة التي تتولى ترحـ.ـيلهم, للمحافظة على هدوء واستـ.ـقرار المجتـ.ـمع التركي.

اقرأ أيضًا: تجرك أمريكي جدي لعزل الاسد

سوشال-متابعة
كشفت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، عن تحركات من إدارة الرئيس دونالد ترامب، لإقصـ.ـاء الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت المجلة الأمريكية إن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، يحاولون الضـ.ـغط باتجاه إجراء محـ.ـادثات بين تركيا وفصـ.ـائل الثوار التي تدعمها من جهة، والميليشـ.ـيات الكردية من جهة أخرى في سوريا، وذلك كجزء من حملة أوسع للتوصل إلى حـ.ـل سياسي من شأنه “إقصـ.ـاء” بشار الأسد.

ونقلت المجلة عن ريتش أوتزن، كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية للعلاقات السورية، قوله في مؤتمر عبر الفيديو استضافه مركز “سيتا” التركي للدراسات السياسية والاجتماعية: “يجب جمع الجانبين على طـ.ـاولة المـ.ـحادثات.

هذه المحادثات يمكن أن تتناسب مع حـ.ـل سياسي لسوريا، بمـ.ـوجب قرار مـ.ـجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254، الذي يدعو إلى انتخـ.ـابات بإشراف الأمـ.ـم المتحدة، لإنشاء “حـ.ـكم موثـ.ـوق وشامل وغير طـ.ـائفي” في سوريا.

وأكد “أوتزرن” إلى أن أي اتفاقات تسـ.ـوية بين نظـ.ـام الأسد والفـ.ـصائل، ستؤدي إلى “المزيد من القـ.ـتل”، مشيرًا إلى أن التقارير الواردة مؤخرًا عن تجـ.ـدد العـ.ـنف في جنوب غرب سوريا، هي خير مثال على الحال الذي ستصبح عليه جميع أنحاء البلاد، دون تنـ.ـفيذ قـ.ـرار مـ.ـجلس الأمن.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد الجمعة الماضية، أن تركيا لن تسمح بشـ.ـرعنة وجود و”حدات الحمـ.ـاية الكردية” و”حـ.ـزب العـ.ـمال الكردستاني” وإدخالهما ضمن المسـ.ـار السـ.ـياسي السوري تحت اسم السوريين الكرد.

وأوضح الوزير أن روسيا والولايات المتحدة تحاولان دمـ.ـج التنظـ.ـيمات الكردية في المسار السياسي السوري تحت مسمـ.ـى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أو “السوريين الكرد”.

وأضاف بعد فـ.ـشل إنشاء دويلة في منطقة شمال شرقي سوريا، تعمل الولايات المتحدة على خطة الدمـ.ـج في النظـ.ـام السيـ.ـاسي، وخاصة  دمج “المجلس الوطني الكردي” مع ميليشـ.ـيات الحماية الكردية.

وكان موقع “المونيتور” الإخباري ذكر أن “المجـ.ـلس الوطني الكردي” عقد  مع “حـ.ـزب الاتحاد الديمقراطي”، في أوائل أبريل/نيسان /الماضي، مباحثات في قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية أمريكية على أطراف الحسكة، بحضور المستشار الأمريكي الخاص لقـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي في سوريا، ويليام روباك، وقـ.ـائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.