مدينة إندونيسية تبتكر طريقة فريدة لإبعاد تلاميذ المدارس عن الهواتف الذكية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

كشفت صحيفة “كومباس” أن مدينة باندونج الإندونيسية تعتزم إعطاء تلاميذ المدارس كتاكيت صغيرة لتربيتها من أجل شغلهم عن استخدام هواتفهم الذكية.

وأطلق عمدة “باندونج”، عاصمة إقليم جاوة الغربي، “حملة الكتاكيت” أمس الخميس وقام بتوزيع ألفى كتكوت على تلاميذ عدد من المدارس الابتدائية، وطلاب المدارس الثانوية.

وجرى وضع الكتاكيت فى أقفاص صغيرة، كُتِبَ عليها: “تولنى برعايتك”.وبحسب الصحيفة، قال العمدة إن “حملة الكتاكيت لا تهدف فحسب إلى صرف انتباه التلاميذ عن الأجهزة الإلكترونية، ولكن أيضا إلى تغذية الطيور الصغيرة وحبها وتحمل المسؤولية”.

وأضاف: “سيُطعِم التلاميذ الكتاكيت قبل الذهاب إلى المدرسة، ولدى عودتهم. سيتعلمون النظام”.

وكشف مسح أجرته شركة “إى إس إى تي” للأمن السيبراني، أن المواطن فى إندونيسيا يقضى متوسط ثلاث ساعات يوميا فى استخدام الهاتف المحمول.

ووفقا للتقرير، يقضى حوالى 10 فى المئة من المشاركين فى المسح قرابة عشر ساعات يوميا فى تصفح الإنترنت.

ويؤدي استخدام الهاتف الذكي بكثرة إلى الإضرار بأجسادنا وعقولنا وحتى مشاعرنا، وفي حين تمتلك التكنولوجيا فوائد ومزايا تجعل حياتنا أسهل، فإنها سيف ذو حدين، ولها من السلبيات الكثير، وذلك وفقا لمقال نشرته صحيفة “الموندو” الإسبانية، للكاتبة لويزا فاليريو.

وحذرت الكاتبة من تأثير موجات الإشعاع التي تطلقها الأجهزة الإلكترونية المتطورة، كما قد يسبب الضوء المنبعث من الشاشة عدة مشاكل لكل من الدماغ والعينين، لا سيما عند استخدام الجهاز في الظلام، حيث يسبب هذا النوع من الضوء اضطراب النوم والشعور بالإرهاق.

وأضافت الكاتبة أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تسبب مشاكل في الرقبة وآلام العمود الفقري، ويرجع ذلك في الأساس إلى الانحناء الدائم لمشاهدة الشاشة.

ولعضلات اليدين والذراعين نصيب من هذه التأثيرات السلبية، حيث يمكن للمستخدم أن يصاب بمتلازمة النفق الرسغي، التي تحدث بسبب الضغط الزائد على العصب الوسيط عند قاعدة الرسغ. ويمكن للإفراط في استخدام هذه الأجهزة تقليل نشاط المستخدم والتسبب في السمنة.

أما على المستويين العاطفي والنفسي، فقد يتسبب إدمان المحمول في التعرض لظاهرة النوموفوبيا، أو الخوف من عدم وجود الهاتف الذكي، أو عدم القدرة على الوصول إليه. وتضاف إلى هذه الأعراض الإصابة بالاكتئاب والقلق الدائم من عدم القدرة على مواكبة كل جديد في مواقع التواصل الاجتماعي.

صيدا اون لاين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.