طفل سوري في السعودية

سوشال – متابعة

شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة العربية السعودية مـ.ـوجة جـ.ـدلٍ واسعة بعد تداول مقطع فيديو لطـ.ـفل سوري يـ.ـجـ.ـبره والده على العمل ويعـ.ـنفه.

وتصدر واسم يحمل اسم “#طفل_سوري_مـ.ـعـ.ـنـ.ـف” قائمة تريند الأكثر تداولاً في المملكة العربية السعودية لعدة ساعات يوم أمس الجمعة 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وجرى فيه تداول مقطع فيديو للطفل.

الفيديو الذي صوّره مواطن سعودي، يحتوي على حوار بين المصور والطفل الذي يؤكد أن سبب الكـ.ـد مـ.ـات التي في وجـ.ـهه سببها والده الذي يضـ.ـربه ويجـ.ـبره على التسـ.ـول هو ووالدته فيما يجلس هو بالمنزل.

وأعلن مركز بلاغـ.ـات العـ.ـنف الأسري في المملكة العربية السعودية أنه يتابع حـ.ـادثة ظهور طفل سوري يتم تعـ.ـنيـ.ـفه من قبل  من والده لغرض التـ.ـسول.

وزارة التنمية الاجتماعية السعودية تتحرك

وأوضح مركز بلاغـ.ـات العـ.ـنـ.ـف الأسري التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، عبر تغريدة في حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه جرى اتخاذ اللازم تجاه الواقـ.ـعة.

وأظهر فيديو متداول وجود علامـ.ـات على وجـ.ـه الطفل ناتجة عن التـ.ـعنيـ.ـف. وبحسب معلومات الطفل، فإنه يعيش مع والده ووالدته التي ذكر أنها تجلس عند إحدى الصيدليات في محافظة أبو عريش التابعة لمنطقة جازان.

وتفاعل نشطاء التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو الرائج، والذي يظهر إصـ.ـا بـ.ـة طفل سوري بكـ.ـدمـ.ـات في الـ.ـوجـ.ـه واحـ.ـمـ.ـرار في إحدى عينيه، نتيجة تعـ.ـرضـ.ـه لـ.ـعـ.ـنف أسـ.ـري.

وظهر في المقطع الطفل الذي لم يتجاوز السابعة من العمر، وهو يعـ.ـانـ.ـي من إص-.ـابـ.ـات في جبـ.ـهته وإحدى عيـ.ـنيه.

وذكر الطفل في المقطع أنه يتـ.ـعرض للـ.ـضـ.ـرب من قبل والده حتى يجلب له نقودا، مبيناً أنه يقيم مع أسرته في محافظة أبو عريش بمنطقة جازان.

ويقيم في المملكة العربية السعودية ملايين من السوريين الذين قدموا إليها بصفة “زائر” والكثير منهم يعتبروا مخـ.ـالفين لنظام الإقامة والعمل في السعودية، إلا أن السلطات تغـ.ـض النظر عنهم، لكن دون أن تقدم لهم أي مساعدات أو تسهيلات تراعي الـ.ـظروف الاستـ.-ثنائية التي تمر بها سوريا.

وقدر عدد الطلاب من الأطفال السوريين المتـ.ـسربين من التعـ.ـليم في المملكة العربية السعودية بأكثر من 100 ألف طفل، وذلك كون المدارس الحكـ,ـومية لا تقبلهم فيها، ولا يتمكنون من التسجيل بالمدارس الخاصة بسبب النفـ.ـقـ.ـات العالية ومخـ.ـالفة نظام الإقامة.