عاجل: حريق في مكة المكرمة (فيديو)

شهد موقع الحرمين في منطقة مكة، اليوم الأحد، حر يقًا ضخمًا غطت ألسنة اللهب الأسود الناجمة عنه السماء، فيما تدخل الطيران السعودي لإ نقـ. ـاذ المحتـ. ـجزين.

وأفادت حسابات إخبارية سعودية على موقع “تويتر”، باندلاع حريق ضخم في محطة قطار الحرمين -تربط مدينة مكة إلى جدة- بحي السليمانية بمدينة جدة التابعة لمنطقة مكة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، سحب ضخمة من الدخان الأسود وهي تتصاعد من موقع محطة قطار الحرمين، فيما هرعت فرق الدفاع المدني في السعودية لإخماد الحريق المستمر لساعات.

وتدخل طيران الأمن السعودي -بحسب ما رصد بعض المقاطع- من أجل إنقاذ المحتجزين في محطة قطار الحرمين، بسبب صعوبة دخول عناصر الدفاع المدني في موقع الحريق.

ولم تعلن الجهات الرسمية في السعودية عن أسباب الحريق حتى الآن، أو ما إذا كان تسبب في سقوط مصابين أو ضحايا، إلا أن المعلومات المتوفرة تفيد بأن فرق الدفاع المدني لا تزال تكافح الحريق.

الفيديو الأول

الفيديو الثاني

اقرأ أيضاً: مواطنو هذه الدول يمكنهم دخول السعودية دون تأشيرة مسبقة

قالت صحيفة عكاظ السعودية، إن التأشيرة السياحية بدأ العمل بها اعتبارا من السبت، لافتة إلى أن حملة ترويجية بهذا الصدد ستنطلق من 14 عاصمة حول العالم بينها لندن ونيويورك ودبي.

وأوضحت الصحيفة أن السياح سيحصلون على تأشيرة إلكترونية في 49 دولة، بزمن قياسي لا يتجاوز الـ7 دقائق، مشيرة إلى أن هيئة السياحة أدخلت نحو 100 سائح خفي، لتتعرف من خلالهم على أبرز الإيجابيات والمعوقات والسلبيات، لتلافيها مستقبلا، بما يتوافق مع استراتيجية السياحة بالسعودية، وبما يتوافق مع القوانين والشروط والمتطلبات.

وقائمة الدول ليس بينها دول عربية، لكنها تشمل: 38 دولة من أوروبا، وهي النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص؛ و7 دول من آسيا، وهي سلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين؛ ومن أمريكا الشمالية دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا؛ ومن أستراليا مملكة أستراليا ونيوزيلندا.

وستكون رسوم التأشيرة وفقا للصحف السعودية 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني إلى 140 ريالاً لتصل القيمة الإجمالية إلى 440 ريالا يدفعها كل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة، وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوما من الصدور، وتكون مدة الإقامة في المملكة 90 يوما لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوما خلال السنة الواحدة.

اقرأ أيضاً: أكرم إمام أوغلو “يدافع” عن السوريين في مؤتمر داعم للنظام السوري

رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو تحدث خلال مؤتمر “سوريا.. الباب المفتوح إلى السلام”

عقد حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، اليوم السبت، مؤتمرا في ولاية إسطنبول بعنوان “سوريا.. الباب المفتوح إلى السلام”، بحضور شخصيات ممثلة عن الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لتركيا، وذلك ضمن “مبادرة لترسيخ السلام والتعاون بين دول منطقة الشرق الأوسط وإعادة العلاقات التركية مع النظام السوري”.

وشارك في المؤتمر رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، الذي قال في كلمته إنه “لا يمكن لأحد أن يتوقع منا أن نجد حلا لهذه المشكلة بمفردنا”.

وتابع “لن نترك السوريين لقدرهم أبدا، ونحن نعمل مع المجتمع الدولي على ضمان عيش السوريين في ظروف إنسانية أفضل”.

وأضاف “هدفنا الرئيسي هو تحقيق الاستقرار في سوريا وضمان عودة السوريين إلى حياتهم بحرية”.

وأشار إمام أوغلو إلى أنه “ولتفادي تحول وجود السوريين بيننا إلى مشكلة، علينا أولا فهم المسألة ومن ثم معالجتها بالشكل الصحيح”.

وتابع “لذلك قمنا عند تسلمنا منصب رئاسة بلدية إسطنبول، بعقد اجتماعات مع منظمات غير حكومية ومع رؤساء بلدياتنا الصغرى والخبراء والأكاديميين، بهدف فهم حاجات وأولويات المهاجرين واللاجئين”.

وخلال المؤتمر، طالب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو في كلمته بـ”إعادة العلاقات مع النظام السوري”.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يأتي بعد إعلان كيليتشدار أوغلو منتصف أيلول/سبتمبر الجاري نية حزبه تشكيل فريق التعاون والسلام في الشرق الأوسط بهدف التواصل مع جميع حكومات وشعوب المنطقة منها حكومة النظامين السوري والمصري.

كما أن حزب الشعب الجمهوري يواصل دعوة الحكومة التركية للتواصل مع النظامين المصري والسوري وإعادة العلاقات معهما، وسبق وأن تعهد في حملاته الانتخابية السابقة، بإعادة العلاقات مع النظام السوري في حال وصوله لسدة الحكم إلى جانب إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.