لأول مرة في تاريخها…روسيا تمنح الجنـ.ـسية للطلاب الأجانب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

تعتزم وزارة الداخلية الروسية تبسيط قواعد الحصول على الجنـ.ـسية الروسية للطلاب الأجانب الدارسين في روسيا.

وباشرت الوزارة بإعداد تعديلات بهذا الشأن تدرج على قانوني “الجنـ.ـسية الروسية” و”الوضع القانوني للمواطنين الأجانب”. وتقضي القوانين السارية حاليا بأنه يجب على خريج جامعة روسية أن يعيش في روسيا ما لا يقل عن 3 أعوام، ثم يحصل أولا على الترخيص بالإقامة المؤقتة، ثم الإقامة الدائمة. وبعد ذلك فقط يحق له أن يقدم طلبا إلى وزارة الداخلية بالحصول على الجنـ.ـسية الروسية.

أما التعديلات التي تنوي وزارة الداخلية إدراجها على القانون فتسمح بتقديم طلب بالحصول على الجنـ.ـسية الروسية مباشرة بعد التخرج في الجامعة أو المعهد الروسيين بشرط أن تكون تلك المؤسسة التعليمية حكومية وليست خاصة.

وهناك شرط آخر ويجب أن يلتزم به أي طالب أجنبي وهو وجود التسجيل الرسمي للإقامة في روسيا.

وأشار ناطق باسم وزارة الداخلية إلى أن مشروع القانون المذكور يرمي إلى تطبيق سياسة الحكومة الروسية في مجال الهجرة التي تنطلق من حاجة الاقتصاد والعلم الروسيين إلى أخصائيين ذوي كفاءة عالية.

المصدر: موسكوفسكي كومسوموليتس

اقرأ ايضا

يتطلب الحصول على الجنـ.ـسية الروسية إجراءات، يتعين على المواطنين الأجانب، أو من دون جنسية المرور بها، حتى الحصول على جواز السفر الروسي الداخلي، وهو بمثابة بطاقة الهوية للمواطن الروسي.

تتضمن هذه الإجراءات الحصول أولا على “الإقامة المؤقتة”، ثم الحصول على “الإقامة الدائمة”، ثم التقدم للحصول على الجنـ.ـسية الروسية، وتتوقف المدة التي تستغرقها هذه الإجراءات على عدد من الظروف، من بينها، الأسباب التي توفر الحق للمتقدم في “الإجراءات المبسطة”، أو خضوعه لـ “الإجراءات العادية”.

كما يتعلق الأمر أيضا بالأسباب التي تسمح للمتقدم أساسا بالتقدم للحصول على الجنـ.ـسية، وفيما يلي عرض مبسط لما تنطوي عليه هذه الإجراءات، حتى الحصول على الجنـ.ـسية الروسية.

الإقامة المؤقتة: هي ختم إقامة داخل جواز سفر المواطن الأجنبي، يمنحه حق الإقامة المؤقتة على أراضي روسيا، والعمل، والسفر من وإلى البلاد. وهو غير قابل للتجديد.

الإقامة الدائمة: هي مستند اثبات الهوية للمواطنين الأجانب من حاملي جوازات السفر الأجنبية، والأشخاص من دون جنـ.ـسية، يؤكد حقهم في الإقامة الدائمة على أراضي روسيا، والعمل، والسفر من وإلى البلاد دون الحاجة لتأشيرة دخول أو خروج. مدة الإقامة الدائمة خمس سنوات، قابلة للتجديد بلا حد أقصى. ويتطلب الحصول عليها وجود ختم الإقامة المؤقتة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.