بالفيديو: مصر تتفوق على تركيا بأعرض جسر في العالم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

حطمت مصر امس الأربعاء 15 مايو رقما قياسيا، كانت تركيا قد حققته في العام 2016.

وتصدرت مصر دول العالم بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، جسر “تحيا مصر”، أعرض جسر في العالم.

ودخل الجسر الذي أزاح عنه السيسي الستار موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية كأعرض جسر في العالم بقياس بلغ 67.36 متر، فيما كان الرقم القياسي السابق الذي حازه جسر “السلطان ياووز سليمفي تركيا لمدة 3 سنوات، 59 مترا.

يتضمن الجسر المصري الجديد 6 مسارات مرورية في كلا الاتجاهين، ويمتد على طول 540 مترا وعرض 66.8 متر.

كما يتميز جسر “تحيا مصر” بأكبر فتحة ملاحية على نهر النيل بعرض 300 متر.

لكن وبالرغم من دخول جسر “تحيا مصر” موسوعة الأرقام القياسية، إلا أن جسر السلطان ياووز سليم، ثالث جسر معلق فوق البوسفور، هو الآخر يحمل مميزات عالمية، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، ويبلغ عرضه 59 مترا.

كما يحتوي على 10 مسارات، 8 منها مخصصة للسيارات، ومساران لقطارات السكك الحديدية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم قد شاركا عام ٢٠١٦ ، في حفل افتتاح جسر “عثمان غازي” المعلق، الذي يربط بين ولايتي “كوجا إيلي” و”يالوفا” شمال غربي تركيا، والذي يعد رابع أطول جسر معلق في العالم.

وفي كلمة له خلال حفل الافتتاح، أكد أردوغان أن “الطرق تُعد رمزًا للحضارات والازدهار والنمو”، مشيراً إلى أن قطاع النقل هو البنية التحتية الأساسية للمبادرة التنموية الكبيرة التي تقودها تركيا منذ الـ 13 عامًا الأخيرة.

ويبلغ طول جسر “عثمان غازي” المعلق ألفين و682 متراً، ويعد أهم حلقة في مشروع الطريق السريع الواصل بين ولايات كوجا إيلي-يالوفا-بورصة-إزمير، بطول 433 كم، وسيقلل المسافة بين اسطنبول وإزمير من 9 ساعات إلى 3.5 تقريباً، حيث سيختصر الجسر المسافة بين ضفتي خليج إزميت من نحو ساعتين إلى 6 دقائق.

فيما يبلغ طول برجي جسر “عثمان غازي”، الذي يمر فوق خليج “إزميت”، 252 متراً وعرض الجسر 35.93 متراً، وبذلك يعد رابع أطول جسر معلق في العالم.

روسيا اليوم ومواقع تركية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.