باحث تركي: اللغة العربية تشهد ازدهاراً في تركيا

قال الباحث التركي حمدي أرسلان، أستاذ اللغة العربية بجامعة السلطان محمد الفاتح بإسطنبول، إن اللغة العربية تشهد ازدهارا في تركيا، من خلال إقبال الطلبة والباحثين على تعلمها.

جاء ذلك في كلمة له خلال ندوة حول “التجارب الدولية لتدريس اللغة العربية”، يوم الجمعة الماضي بالعاصمة المغربية الرباط، نظمها المركز الثقافي التركي، بشراكة مع جامعة محمد الخامس (حكومية). وأضاف أرسلان، أن جهودا حثيثة تبذل في بلاده من أجل تعليم اللغة العربية للأتراك.

وأوضح أن أغلب الشعب التركي أحب اللغة العربية التي من خلالها تعلموا القرآن الكريم، وتعاليم الدين الإسلامي. وأردف “1.6 مليون طالبة وطالب تركي، يتعلمون اللغة العربية في مدارس الأئمة والخطباء في تركيا”.

واعتبر أن وجود عدد كبير من العلماء والمثقفين العرب المقيمين بتركيا، أسهم بشكل كبير في نشر اللغة العربية فيها. وشدد أرسلان، على ضرورة توحيد جهود المختصين من أجل تطوير مناهج تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ونشرها بطريقة أفضل.

وأكد أن جامعة السلطان محمد الفاتح، تعمل على تدريس عدد من التخصصات باللغة العربية في مراحل البكالوريوس (الليسانس) والماجستير والدكتوراه.

وجامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية (الخاصة)، أنشئت عام 2010 في مدينة إسطنبول، وتضم ست كليات رئيسية هي، الهندسة المعمارية والتصميم، والهندسة، والآداب، والحقوق، والعلوم الإسلامية، والفنون الجميلة.

المصدر: يني شفق