بالفيديو: سوزان نجم الدين تصف ملايين اللاجئين السوريين في لبنان بالشحاذين والجهلاء والأميين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

أثارت المملثة السورية سوزان نجم الدين عاصفة كبرى في أوساط الشعب السوري في الداخل والخارج بعد تصريحات صادمة لا يمكن لعاقل أن يتفوه بها مطلقاً. وقد هاجـ.ـمت في لقاء مصور، اللاجئين السوريين في لبنان، ما أثار حفيظة مواطنين وناشطين سوريين.

وقالت سوزان نجم الدين في لقاء مصور نشرته مجلة “الجرس”، في 12 من تشرين الأول الحالي، إنه ليس كل من نزح من سوريا إلى خارجها هم أشخاصًا جيدين، وخاصة إلى لبنان، معتبرة أن كثيرًا من “الفقراء والجهل والأميين” جاؤوا إلى لبنان، وأن “أسوأ” فئة في المجتمع هي من نزحت إلى لبنان، بحسب تعبيرها.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان نحو 945 ألفًا، وفق تقديرات مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة، ويعتبر لبنان أكبر بلد مستضيف للاجئين بالنسبة لعدد سكانه. لكن تثديرات اخى تشير الى وجود الملايين.

ويعاني اللاجئون في لبنان من ظروف معيشية صعبة، واتهمت منظمة “العفو الدولية” السلطات اللبنانية بتعمدها الضغط على السوريين للعودة إلى بلدهم، عقب انتشار الحملات العنصرية واتخاذ سياسات تقييدية وفرض حظر التجول والمداهمة المتواصلة للمخيمات.

وأعلن الأمن العام اللبناني في آذار الماضي عودة 172 ألف لاجئ إلى سوريا منذ كانون الأول من عام 2017.

ووثقت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة عودة 14500 لاجئ من لبنان إلى سوريا خلال عام 2018، مع تحذيرها من عدم توفر مقومات عودتهم الآمنة بعد.

واعتبرت سوزان نجم الدين أن الشعوب العربية لا تليق بها إلا “عصا الخيزران”، ولا تستحق سوى “حكم الديكتاتور”، لأن هذه الشعوب لم تتم تربيتها على “ثقافة الحرية”، بحسب تعبيرها، ضاربة مثالًا بالعراق بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق، صدام حسين.

وتكمل سوزان نجم الدين بتصريحاتها الأخيرة سلسلة من المواقف الجدلية التي أطلقتها، منذ نهاية شهر أيلول الماضي، عندما ظهرت في برنامج “مع الكبار” على إذاعة “صوت الشباب” الحكومية السورية، وهاجمت من خلالها برنامج الممثل باسم ياخور، “أكلناها”، متسائلة عن الهدف من “نشر غسيل الفنانين الوسخ” على حد تعبيرها، مؤكدة أنها دعيت إلى البرنامج ورفضت الحضور.

عنب بلدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.