ثـ.ـار على الأسد فقـ.ـتل النظـ.ـام زوجته وملك الأردن حاول انقـ.ـاذه.. ما لا تعرفه عن الفنان العظيم خالد تاجا

سوشال

ثـ.ـار على الأسد فقـ.ـتل النظـ.ـام زوجته وملك الأردن حاول انقـ.ـاذه.. ما لا تعرفه عن الفنان العظيم خالد تاجا

وداعاً خالد تاجا ,رغم أنه لم ينل دور البطولة المطـ.ـلقة في أعماله؛ إلا أن الفنان السوري الراحل خالد تاجا كان يسـ.ـرق الأضواء في الأعمال الدرامية، التي شارك بها في الشاشة الصغيرة، حيث امتلك كاريزما خاصة وحضورا طاغـ.ـيا في الفن السوري، وكان النجاح حليف العمل الذي يحمل اسمه في شارة المقدمة.

براعة تاجا في الفن جعلته ضمن أفضل 50 ممثلا في العالم، وفق مجلة “تايم” (TIME) الأميركية، كما لقبه الشاعر الراحل محمود درويش بـ”أنطوني كوين العرب”.

شخصيات متنـ.ـاقضة
لم يتخذ ابن حي ركن الدين الدمشقي نمطا معينا في أدواره خلال مسيرته الفنية؛ بل برع في شخصيات الشـ.ـر والقـ.ـسوة، في الوقت الذي أثار التعاطف والحزن في أدوار الطيبة والضـ.ـعف، وحتى في الكوميديا أسعد المشاهدين بشخصياته الهـ.ـزلية التي قدمها.

ففي مسلسل “الفصول الأربعة” الشهير عن تماسك الأسرة الدمشقية والألفة والمحبة بين أفرادها استطاع الراحل أن يقدم شخصية كبير الأسرة “كريم”، التي تجمع الطيبة والكوميديا، فهو الأب الحنون الذي يجمع في منزله بناته وأصهاره في سهرات عائلية لا تخلو من المرح والدعابة.

ويقدم تاجا عبر كريم النبل الإنساني في سبيل سعادة بناته، حيث يعمل جاهدا لحل الخـ.ـلافات الأسرية التي تواجه الأسرة.

وعلى النقيض نشاهد وجها آخر لتاجا في شخصية “أبو منذر” الذي لا يتورع عن قـ.ـتل زوجته المريضة بالامتناع عن تقديم جهاز التنـ.ـفس الاصطناعي لها؛ كي يتخلص من نفقات علاجها، ويتفرغ لنزواته الشخصية الأنانية بالزواج من امرأة ثانية، مبررا لذاته من خلال الشخصية أنه أضاع عمره في خدمتها وهي طريحة الفراش.

وفي الأدوار التاريخية لا يمكن نسيان شخصية “أبو أحمد” في مسلسل التغريبة الفلسطينية، مقدما رب الأسرة الفلاح المكـ.ـافح في وجه الإقـ.ـطاعية والاستـ.ـغـ.ـلال مقابل أن ينال أولاده التعليم والثقافة، ليواجهوا لاحقا الاستعـ.ـمار البريطاني والصهيـ.ـونية بالثورات الشعـ.ـبية عبر الثـ.ـورة الفلسـ.ـطينية الكبـ.ـرى عام 1936.

خالد تاجا ممثل سوري راحـ.ـل من أصول كردية معروف بلقب أنطوني كوين العرب الذي أطلقه عليه الشاعر الراحل محمود درويش. بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح وهو بعمر المراهقة. وشارك الفنان خالد تاجا بالعديد من المسلسلات التلفزيونية ووقف على خشبة المسرح من خلال مشاركته في كثير من المسرحيات بحسب موقع arageek.

أُصيـ.ـب بسرطان الرئة خلال مسيرته الفنية مما أجبره على التوقف مدة 10 سنوات عن التمثيل، ليعاود العمل فيما بعد، تم اعتبار الفنان خالد تاجا واحد من أفضل 50 ممثل في العالم وفقاً لمجلة التايم.

ولاسم خالد معان ودلالات كثيرة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم خالد.

بدايات الفنان خالد تاجا ومحطات حياته بالفن
ولد الفنان محمد خالد عمر تاجا في 6 _ تشرين الثاني _ 1939 في منطقة ركن الدين في العاصمة السورية دمشق. كان الفنان خالد تاجا يحب الرسم بشدة، وعندما أصبح في العاشرة من عمره بدأ يذهب إلى مسارح دمشق، لتظهر موهبته في مجال التمثيل وهو في عمر 16 سنة.

بدأ الفنان خالد تاجا مشواره الفني، بعد أن أخذ دور البطولة في عملين مسرحيين الذي ألفهما أحد أساتذته في الثانوية.
وانضم فيما بعد إلى فرقة المسرح الحر والتي كانت تضم مجموعة من كبار الفنانين في ذاك الحين مثل أنور البابا وحكمت محسن، حيث قدم معهم العديد من الأعمال المسرحية، وانتقل بعدها للكتابة والإخراج المسرحي.

وفي عام 1965، قام بوشكو فوتونوفيتش وهو مخرج يوغسلافي باختيار الفنان خالد تاجا للمشاركة في فيلمه والذي يدعى (سائق الشاحنة) من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، حيث أنه أدى دور “مساعد سائق الشاحنة” الذي كان يحلم بأن يقود الشاحنة بنفسه.

وشارك بعدها بعدة أعمال على مدار 8 سنوات منها: فيلم (عودة حميدو)، وفيلم (زواج بالإكـ.ـراه)، وفيلم (عروس من دمشق)، وفيلم (غراميات خاصة)، وفيلم (أيام في لندن)، ومسلسل (بنت البادية).

غاب بعدها خالد تاجا حوالي العشر سنوات بسبب إصـ.ـابته بسرطان الرئة، وعند عودته لم يطلبه أحد للعمل معه، حتى جاء الفنان الراحل طلحت حمدي وقام بمساعدته بالعودة للعمل.

حياة خالد تاجا الشخصية
تزوج الفنان خالد تاجا 4 مرات، فزوجته الأولى قد مـ.ـاتت بعمرٍ صغير في حـ.ـادثة جرت في فندق سميراميس في دمشق، أما زوجتاه الثانية والثالثة فانفصل عنهما بعد علاقة دامت أقل من عام، وكانت زوجنه الأخيرة امرأة هولندية والتي قررت أن تتركه وتذهب لتعيش في بلدها أخذةً معها ابنته الوحيدة التي لا يعرف عنها شيء سوى أن اسمه ليزا.

حقائق عن خالد تاجا
كان خالد تاجا يفكر بكتابة قصة حياته ليحوّلها إلى مسلسل فيما بعد لكنه توفـ.ـى قبل أن يكتبها.

لقبه الشاعر الراحل محمود درويش بلقب أنطوني كوين العرب.

عرف خالد تاجا بلقب “تاجا الشامي”.

هكذا قـ.ـتل جندي “سرايا الدفاع” زوجة “خالد تاجا”
روى الكاتب والروائي السوري خيري الذهبي قصة واقعية ترتبط بمقـ.ـتل زوجة الفنان “خالد تاجا” المطربة الحموية “سحر المقلي” التي قتلت بطريقة شـ.ـبيهة باغـ.ـتيال الفنان “نهاد قلعي” المعروف بشخصية “حسني البورظان” على يد أحد عـ.ـناصر “سرايا الدفـ.ـاع” في أحد ملاهت.ـي دمشق ذات يوم من عام 1981.

كانت المطربة سحر المعروفة آنذاك تغني في ملـ.ـهى “سميراميس” بدمشق، وكان من بين الجمهور جندي من سرايا الدفـ.ـاع وقد شـ.ـرب حتى الثمالة،

فأخذ يعرّبد واضـ.ـطرت المسـ.ـكينة إلى تجاهله-كما يقول الذهبي- ولكنه لم يحتمل أن تتجاهله فهـ.ـدّدها إن لم تغنِّ أغنية فسـ.ـيفجر المسرح بمن فيه، ولم ترد السـ.ـيدة “سحر” أن تنحط في غنائها، وعرّبد الجنـ.ـدي ثانية، وصـ.ـرخ الحاضـ.ـرون يطلبون إليه الصمت ليستمعوا إلى ما جاؤوا لسماعه.

فكبر الأمر على “الفيلد مارشال” الجـ.ـندي في سرايا الدفـ.ـاع -حسب وصف الذهبي- وهناك في المدينة الراكعة أمام (سرايا الدفاع) من يجرؤ على تسكيته؟ فانتصب وصرخ إن لم يخـ.ـرسوا جميعاً فسيفـ.ـجرهم ويفجـ.ـرها بقـ.ـنبلة يدوية انتـ.ـزعها من خاصـ.ـرته،

ولما لم يكترثوا لتهـ.ـديدات السـ.ـكران حـ.ـرّر الصـ.ـاعق ورمى القنـ.ـبلة على المسرح، وكانت الكـ.ـارثة في تمـ.ـزق جسد المطـ.ـربة وإصابة عدد من عـ.ـازفي الفرقة الموسيقية بالجـ.ـراح، ولم يجـ.ـرؤ أحد على سؤال مسئولي المجـ.ـرم: “كيف سمحوا له بدخول المـ.ـلهى وهو يحمل قـ.ـنابل يدوية في خاصرته؟ خسـ.ـر الفن مطربة لا بواكي لها”.

ولا معلومات وافـ.ـية عن المطـ.ـربة سحر التي اشتهرت بأغنيات في الخمسينات والستينات لا زال تتردد إلى الآن ومن المعلومات التي حصلت عليها “زمان الوصل” أن المطـ.ـربة القـ.ـتيلة ولدت في إدلب عام 1935 بدأت تجربتها الفنية في دمشق وبيروت مطلع الخمسينات، وغنت الموشحات والقدود والأغاني الشعبية،

ولها تسجيلات كثيرة بمفردها أو مع مطربي حلب في ذلك الوقت ومنهم: “محمد خيري، مصطفى ماهر، ربيعة عز الدين، وصباح فخري”، ومن أغنياتها الشهيرة

“يا طيرة طيري يا حمامة” التي غنتها فيما بعد الفنانة المعتزلة شادية وأغنية “شلنا ياهوى عندالمغيب” وأغنية “يا صيــــاد الســـمك صدلي بنيـــة” و”دزني واعرف مرامي” و”فوق النخل” و”قدك المياس” والأغنية التراثية المعدلة “عالصالحية يا صالحة” التي غُنيت فيما بعد في مسلسل باب الحارة.

أيّد خالد تاجا الثورة السورية منذ أيامها الأولى، ولم يتردد في التعبير عن رأيه المُناهـ.ـض لسياسة النظام السوري وقمعه واسـ.ـتبداده، وكان يتـ.ـوق إلى الحـ.ـرية لكل السوريين،

وشارك في عدد من المظـ.ـاهرات مع مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين، مُعبّرًا عن رفـ.ـضه لسياسة النظام وتعامله الوحـ.ـشي تجاه المدنيين والمتظاهرين العُـ.ـزّل، وطـ.ـالب بوقف التعاطي الأمـ.ـني مع مطـ.ـالب الشباب السوري،

في حين سقـ.ـطت في مثل هذا الاختبار أسماء كبيرة في عالم التمثيل، وكان رحيله في 5 نيسان/ أبريل 2012. عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عامًا، خسارة حقيقية للفن الهادف الذي يُمثّل ضمير المجتمع.

زوجة خالد تاجا “المطربة سحر” قتلها عنصر رفعت من أجل أغنية للأسد.. ماذا تعرف عن “جـ.ـريمة سميراميس” المنسية

نبوءة وغموض
في لقاء تلفزيوني عام 2009 تحدث خالد تاجا عن تردي الأوضاع في الوطن العربي وسوريا، وأشار إلى أن الشعب لن يصبر كثيرا على هذه الحال، وسوف ينتفض يوما ما، وهو ما وصف بأنها نبوءة عن الثورة، التي اندلعت في سوريا ربيع 2011.

وما يزال الشك والغموض يحومان حول وفاة تاجا في دمشق جراء المرض، حيث يعتقد الصحفي السوري علي عيد بأنه تم تصفية تاجا في المستشفى على يد موالين للنظام السوري؛ بسبب تصريحاته العلنية بموقفه المعارض مبكرا، إلى جانب مشاركته بحراك مثقفي دمشق في يوليو/تموز 2011، حسب الصحفي السوري.

أيّد خالد تاجا الثورة السورية منذ أيامها الأولى، ولم يتردد في التعبير عن رأيه المُناهـ.ـض لسياسة النظام السوري وقمعه واسـ.ـتبداده، وكان يتـ.ـوق إلى الحـ.ـرية لكل السوريين

فجرى اعتـ.ـقاله من أحد الأفرع الأمـ.ـنية، وتعرض للإهـ.ـانة الشديدة وللتعـ.ـذيب، على الرغم من مرضه الشديد، وفق ما نقله بعض المعتـ.ـقلين معه، ليُنقل في إثرها إلى أحد مسـ.ـتشفيات دمشق، وليعلن النظام وفـ.ـاته بمـ.ـرض السرطان عن عمر ناهز 73 عامًا.

كان تاجا فنانًا مرموقًا وإنسانًا صادقًا. ستبقى ذكراه في ضمير السوريين والعرب، مثالًا للفنان الحقيقي، الذي قارب وجـ.ـسّد تطلعات شعبه في الحرية والديمقراطية،

أحد المقربين من “خالد تاجا” يكشف معلومات عن طبيعة وفاته.. ما دور بشار الأسد؟

كشف الصحفي “علي عيد” عن معلومات جديدة حول طبيعة وفاة الممثل السوري خالد تاجا الذي دعا إلى ثورة شعبية يتوحد فيها كل السوريون ضد نظام بشار الأسد.

وقال عيد في مقال نشرته “زمان الوصل” ورصدته الوسيلة تحدث فيه عن السنة الأولى من الثورة السورية وما أكده له أحد الناشطين بأنه لم يوفق في إخراجه إلى الحدود الأردنية.

ونقل عيد عن الناشط أن تاجا كان يتعرض لحالات اخـ.تناق وساء وضعه مع عدم وجود أدوات طبية للمساعدة.

وأشار الناشط أن الواقعة حصلت قبل وفـ.اته ببضعة أسابيع، أي في شباط عام 2012، وأن تاجا لم يكن يرغب بأن يعرف أحد بوجوده.

ولفت أن تاجا كان يتواصل مع شخص لانعرفه لتأمين الخروج، وفجأة طلب العودة لدمشق فتمّ تأمينه لآخر حاجز للجيـ.,ـش الحر

وقال حجازي إن خاله كان يعدّ لمعـ.ركة مصيرية مع النظام لدرجة أنه قبل دخوله الأخير للمشـ.ـفى قام بتجهيز مزرعته بريف دمشق للانتقال إليها من شقته في حيّ دمر الدمشقي.

وأوضح حجازي أن تاجا كان يخطط لسكن طويل الأمد مع مؤنة كافية في تلك المزرعة، إذ اشترى كل ما يلزم له ولمن تبقى عائلة شقيقته بدمشق.

وأضاف إياد أن خاله بقي بمستشـ.ـفى الشامي قرابة الشهر، وأن وزير الإعلام السابق عدنان محمود كان يزورهم بشكل مستمر للاطمئنان عن صحة تاجا.

المـ.ـلك الأردني عرضاً لعلاجه
وبين إياد أن عرضاً جاء من الملك الأردني عبدالله بن الحسين لنقل تاجا بطائرة إلى الأردن والتكفل بعلاجه على نفقة الملك، الأمر الذي رفضع بشكل قاطع عدنان محمود.

وأشار إياد إلى أن العائلة كانت حجزت غرفتين بمشـ.ـفى الشامي في طابقين متتاليين واحدة بالطابق السفلي لإقامة أخته والعائلة والأخرى بطابق علوي لخالد.

وتابع: إن الأطباء أفادوا باستقرار حالة تاجا بالليلة الأخيرة, ويمكن إخراجه من العـ.ـناية، وكان وقتها عدنان محمود بغرفة العائلة وطلب المغادرة دون الإشارة لأنه سيمر بغرفة تاجا

المصادر:الجزيرة وarageek.وستيب نيوز وويكيبيديا والوسيلة