أحدث نظام من نوعه عالمياً.. الهيلوكبتر التركية “هجـ.وم” تتجهز بنظام استهدافِ لا مثيل له في العالم (فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

أحدث نظام من نوعه عالمياً.. الهيلوكبتر هجـ.ـوم تتجهز بنظام استهدافِ الأشخاص الدقيق

تقرير محمد عبد الرحمن – راديو مسك

طورت شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية، نظام تمييز الأشخاص آي إف إف مود، والذي تم تركيبه في مروحيات هجـ.ـوم محلية الصنع من طراز تي مئة وتسعة وعشرين التي تستخدمها قوات الأمن التركية وتصدرها للخارج.

يمكن تركيب النظام على كافة المروحيات والطائرات الحـ.ـربية

وبحسب المعلومات طورت أسيلسان نظام تمييز الصديق من العـ.ـدو، بشكل يوفر استجابة سريعة ودقيقة في مهام القوات الأمنية، و يمكن تركيب النظام واستخدامه في مختلف المروحيات، والطائرات الحـ.ـربية، والطائرات بدون طيار، والسفن ايضاً.

وبحسب مصادر خاصة فإن حلف شمال الأطلسي “النيتو” يتجه لاستخدام نظام تمييز الصديق من العـ.ـدو واستهداف الأشخاص الدقيق، الذي طورته تركيا ،باعتباره أحدث نظام من نوعه عالمياً.

وعلى الصعيد ذاته تستمر تركيا في تطوير مروحياتها القـ.ـتالية المحلية، ومؤخراً أعلنت صناعات الدفاع عن أنها قطعت مراحل متقدمة في إنتاج الهيلوكبتر أتاك اثنين ، والتي تعد نموذجا جديدا سيكون الأكثر خطورة في سـ.ـلاح الجو.

ويجري تنفيذ مشروع التصنيع في ضوء القدرات و التقنيات المكتسبة من طائرات أتاك تي 129 و تي 625 . وستدخل المروحية المقـ.ـاتلة الجديدة في صفوف القـ.ـوات المـ.ـسلحة خلال سنتين.

كمّ هائل من الصـ.ـواريخ الموجهة

وستتمتع ATAK 2 بأداء عالٍ وقدرة أعلى على المناورة وقدرات على التخفي عن أنظمة الرادارات مع زيادة الحمولة وكاميرات الجيل الجديد والبصريات الكهربائية وأنظمة الحماية الذاتية ومحطات الأسـ.ـلحة المتجددة وإلكترونيات الطيران. وسيصل وزنها إلى عشرة أطنان.

قوة 6 آلاف حصان وسرعة تتجاوز 172 عقدة

ومن أبرز ميزاتها أن لها محركان بعمود توربيني بقدرة ستة آلاف حصان، وستكون قادرة على حمل 1200 كيلو غرام من الذخـ.ـيرة إلى جانب القـ.ـاذفات. وستحلق على ارتفاع يزيد عن 20 ألف قدم .

اقرأ ايضا: هل توفـ.ـي حسن نصر الله؟

الادعاء
انتشرت في الأيام الماضية ادعاءات على وكالات أنباء عبرية ومواقع أخبار عربية عن تدهور صحة زعـ.ـيم “حزب الله” حسن نصر الله ووفـ.ـاته

وذلك على خلفية الخطاب الأخير الذي ألقاه في 25 أيار/مايو الماضي، وظهر خلاله يعاني من التعب والسعال.

ونشر موقع “تايم أوف إسرائيل” قبل أسبوع بأن مسؤولين في الجـ.ـيش الإسرائيلي سربوا إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حسن نصرالله مصـ.ـاب بفيروس كورونا “كوفيد 19”

معتمـ.ـدين بذلك على أدلة حسب زعـ.ـمهم بينها أعراض التعـ.ـب التي ظهرت عليه خلال الخطـ.ـاب.

ونشرت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لتوزيع مادة الخبز مجاناً كتب عليها “على نية شفاء حسن نصرالله”

وسط انتشار واسع واسع لخبر تدهـ.ـور حالته الصحية، بالإضافة إلى مقطع فيديو يظهر توزيع الماء والخبز مجـ.ـانا على المواطنين.

في حين نشر موقع “جورسليم بوست” الإسرائيلي عن خبير طبي لموقع إسرائيلي آخر بأن “نصـ.ـرالله يعاني من مرض القلـ.ـب التاجي أو التهاب بمجرى الهواء، مستنداً بذلك على أن نصرالله يختـ.ـبئ في قبو منذ عام 2006 وهذا قد يكون ما أثر على صحته”.

دحـ.ـض الادعاء
أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدما للتحقـ.ـق من الادعاءات التي انتشرت حول “تدهور حالة نـ.ـصرالله الصحية أو وفـ.ـاته عقب إصابته بفيـ.ـروس كورونا”، ولم تحصل على أي نتائج داعمة لذلك.

وبالرغم من أن بعض المواقع الإسرائيلي نشرت تلك المزاعم إلا أنه لم يؤكد صحة مزاعمها أي مصدر إسرائيلي بشكل رسمي

في حين نشرت صحيفة “jewishpress” اليهـ.ـودية الأربعاء 2 حزيران/يونيو خبراً وصفت فيه الأنباء التي نُشرت في سياق الحديث عن وفاة “نصر الله” بالشائعات غير المؤكدة.

كما تحققت المنصة من الادعاء الذي قال بأن “مراسلة CNN نقلت خبر وفاة حسن نصرالله نتيجة إصابته بفيروس كورونا”، فلم تعثر على أي نتائج داعمة، حيث لم تجد أي معلومة تدعم هذا الادعاء عقب بحث مطول على المواقع الالكترونية التابعة للشبكة.

بالمقابل، نشرت وكالة تسنيم الإيرانية بتاريخ 2 حزيران/يونيو نفياً للإشـ.ـاعات المنتشرة حول إصابة حسن نصـ.ـرالله بفيروس كورونا أو أي مرض آخر نقلاً عن المسؤول الثقافي في “حزب الله” فيصل شكر

في حين ذكرت صحيفة”الجمهورية” اللبنانية الثلاثاء نقلاً عن مقـ.ـربين بأن نصرالله يعاني من “تحسـ.ـس ربيعي والتهـ.ـاب رئوي

وليس صحيحاً أنه مصـ.ـاب بكورونا”، لافتاً أنها ليست المرة الأولى التي يعاني فيها نصرالله من التحـ.ـسس، ونافياً لما تداولته وسائل الإعلام العبرية حول تدهـ.ـور صحة نصرالله أو إصابته بفيروس كورونا.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسـ.ـم في لقاء تلفزيوني على قناة LBC إن “نصـ.ـرالله تعـ.ـرض لعارض صحي، إلا أن حالته جيدة”.
المادة مأخوذة حرفيا من منصة تأكد
للاطلاع على المادة في الموقع الرئيسي هنا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.