ليست إف 35 ولا سوخوي 57.. تعرف على أقوى طائرة في العالم، ستتمنى أن لا تحلق في سماء بلدك

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

ليست إف 35 ولا سوخوي 57.. تعرف على أقوى طائرة في العالم، ستتمنى أن لا تحلق في سماء بلدك

تعد الطائرات من أهم الأسلـ.ـحة في الجـ.ـيوش لما تعطيه من أفضلية للجـ.ـيش وقوة وحماية للقوات الأخرى، ومعروف من ملك سماء المعـ.ـركة ملك أرضها أيضآ.

فصـ.ـاروخ واحد من طائرة قادر علي حسم معـ.ـركة. وليس لقوة الصـ.ـاروخ فقط بل لانها قادرة علي اصـ.ـابة اي هدف ثابت أو متحرك.

وقوة الطائرة وطرازها وامكانياتها، هي التي تحسـ.ـم المنافسة بينها وبين الطائرات الاخري.

نتعرف اليوم علي طراز فريد من الطائرات من الجيل الخامس الطائرات، بدأ تصنيعها في عام 1998 ودخلت الخدمة عام 2005، عددها محدود حول العالم ولا تمتلها الا دولة واحدة.

دولتها المصنعة وهي للولايات المتحدة الأمريكية، وحظرت بيعها وتصديرها للدول حتي الدول الحليفة لها بموجب قانون. قادرة علي هـ.ـزيمة جـ.ـيوش بمفرها.

طلبت أسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية، بيع الطائرة لها اكثر من مرة لضمان تفـ.ـوقها الجوي، الا أن أمريكا رفضت، لكن ارضاء حليفتها، اضافت في نفس القانون بند يصرح لإسرائيل أستخدامها في حالة خاضـ.ـت “حـ.ـرب شاملة” ، وارسلت منها سرب كامل إلي قاعدة أمريكا العسكرية عام 2019 في قطر لتكون في أقرب مسافة من إسرائيل.

طائرة الشبـ.ـح “دبـ.ـابة السماء” اف 22 رابتور.
تعتبر الطائرة الشبح “دبابة السماء” إف-22 رابتور طائرة مقـ.ـاتلة تتمتع بقدرة عالية على المـ.ـناورة الجوية بحيث تتفوق بها على مثيلاتها من الجيل الخامس وهي تستخدم تكنولوجيا التخفي

وقد صممت في البداية كمقـ.ـاتلة تفوق جوي، ولكنها تمتعت بقـ.ـدرات إضافية تتضمن الهجـ.ـوم البري، والحـ.ـرب الإلكترونية، وتعتبر شركة لوكهيد مارتن للصناعات الجوية المقاول الرئيسي للمشروع، وهي مسئولة عن غالبية هياكل الطائرات، وأنظمة الأسـ.ـلحة والتجميع النهائي لها

تتميز المقـ.ـاتلة اف 22 رابتور بوجود قمرة قيادة هي الأكثر تقدماً في الطائرات العسـ.ـكرية الحديثة.

وتضم قمرة القيادة، التي تتسع لطيار واحد فقط، شاشة عرض أحادية اللون علوية، فضلاً عن نظام لوحة المفاتيح لإدخال الاتصالات والبيانات إلى الطيار الآلي.

يقوم أفضل الطيارين المقـ.ـاتلين فقط بالتحليق على الطائرة الشبـ.ـح الوحـ.ـش، حيث لا يوجد طيار مساعد يمكن الاعتماد عليه، حيث إن كل مهام معالجة وتحليل البيانات التقنية الواسعة يجري تغذيتها من خلال أجهزة الطائرة إلى الطيار الآلي.

مميزاتها.
قدرتها عالية علي التخفي ولا يمكن كشفها من الردارات بسهولة. طولها 19 متر، وارتفاعها 5 أمتار. لها اربع أجنحة.

تطير بسرعة 2500 كيلومتر في الساعة. تحتوي علي أجهزة الاستشعار على متنها في جمع المعلومات الاستطلاعية اللازمة لتحديد أفضل توقيت ومواقع للقصف بالذخيرة.

ميزة كبيرة لقائدي مقـ.ـاتلات اف 22، حيث يتوافر لهم مدى رؤية بزاوية 360 درجة من ساحة المعـ.ـركة التي تحيط بطائرته، في حين أنه لا يزال غير قابل للكشف تقريباً بفضل قدرتها علي التخفي.

تتسلـ.ـح بعدد 6 صـ.ـواريخ قادرين على ضـ.ـرب الهدف من مسافة 48 كيلومتر.

عمرها الافتراضي 30 عام.

تم بناء المقـ.ـاتلة النفاثة اف 22 لتخدم عمراً افتراضياً يزيد عن 30 سنة وقدرة على تحقيق 8000 ساعة طيران.

وبحلول عام 2030، فإن الخطط المستهدفة تنتهي إلى تقديم مقـ.ـاتلة جديدة من الجيل السادس بعمر افتراضي أطول في الخدمة وأفضل في السرعات ومدى أطول في التحليق قبل الاحتياج لإعادة التزود بالوقـ.،ود في السنوات القادمة.

أوقفت امريكا انتاجها عام 2009 بسبب تكلفته انتاجها العالية التي تقدر بقرابة النصف مليار دولار، مما يجعلها الأغلي علي مستوي العالم. واكتفت باسطولها الجوي منها المكون من 157 طائرة شبـ.ـحية.

ومازلت حتي الآن الطائرة المهيمنة علي سماء العالم، حيث لم تستطيع أي دولة تصنيع مثيلة لها أو منفاستها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.