(هنتوا ولاد كليب).. قصة تروى للمرة الأولى عن عائلة الاسد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

متابعة سوشال

(هنتوا ولاد كليب) .. قصة تروى للمرة الأولى عن عائلة الاسد

كتب رائد مصطفى:
في رواية كنت شاهداً عليها منذ سنوات خلت وهي لحادثة حقيقية رواها أحد المسنين في شمال سوريا وتحديداً شرق الفرات

وكان شاهداً عليها في قصر لجميل الأسد الشقـ.ـيق الأصـ.ـغر لحافظ الأسد ، وعلى ذمـ.ـة الراوي الذي كان يسرد روايته بشيء من السخـ.ـرية والفكـ.ـاهة كأنها حلقة المسلسل الشهير “طاش ما طاش”

وكان اللقاء في قصر له في القـ.ـرد ، وكان اللقاء في قصر له في القـ.

وبعد أن وصلت إلى الوراء ، وآخذ مكانه. بدأ بالتعرف على وفد من أي قبـ.ـيلة.

يقول صاحبنا الراوي: كلام جميل فعل بالحـ.ـاضرين مالا يمكن لجـ.ـيش من المخـ.ـابرات أن يفـ.ـعله. توجـ.ـمت وجـ.ـوه الحاضـ.ـرين وساد الصمت القاعة وجفت الد.ماء في العروق وتسمـ.ـرت العيون على جميل قبل أن يرد: جوابك حتى عاد الهمـ.ـس يغطي دقـ.ـات القلـ.ـوب التي أشـ.ـعلها كلام جميل في الصـ.ـدور.

يعرف السوريون هذه الشـ.ـتيمة جيداً ، فمثلاً إذا ما أرادـ.ـباط مخـ.ـابرات الأسد أو مـ.ـ ـواقٍ من الساحل أن ينـ.ـعت جمـ.ـاعة من البـ.ـشر بالـكـ.ـلاب يقولها “كليـ.ـب” بتسـ.ـكين الكاف وكسر اللام ، بينما اسم ” كُلَـ.ـيب “بضـ.ـم الكاف وفتح اللام.

لم تنته القـ.ـصة ؛ قال الراوي إنه وبعد أن تحـ.ـسست رقـ.ـبته الخـ.ـلاص قف على وقف قدميه وخطوبه. !) وكانت أصـ.ـ ـداء مجـ.ـازر حماة تتردد بين السوري ونفسه خـ.ـوفاً ورعـ.ـباً

فقال: والنعم منك راعي النسـ.ـب .. أشهد بالله أننا ولاد كلـ.ـيب وأقرباؤكم من نفـ.ـس النسـ.ـل (يقصد في خلده أنهم أولاد كـ.ـلاب) … ، دون أن يجـ.ـرؤ أحد منهم أن ينبـ.ـس ببنت شـ.ـفة ، رغم علمهم بمقصده.

كان جميل الأسد حينها يؤسس لجمعية “الإمـ.ـام المرتـ.ـضى” بالتزامن مع صـ.ـراع حافظ مع الإخـ.ـوان المسلـ.ـمين مطـ.ـلع ثمانينات القرن الماضيـ.ـازر التي ارتـ.ـكبها بحـ.ـق أهالي حـ.ـ حضرها الآلاف من أبنائها ..

وكان جميل الأسد قد انتـ.ـزع لنـ.ـفسه آنذاك لقـ.ـب “الإمـ.ـام آية الله جـ.ـميل الأسد” دون أن يدل على “تدينـ.ـه” سوى عام 1984 الذي يقود ميلـ.ـيشيا (سـ.ـرايا الدفاع) آنذاك مشاهدة ذاع صـ.ـيتها الإرهـ.ـابي في الشـ.ـارع السوري في الثـ.ـمانينات.

وعلى ذمـ.ـة دراسة نشرها (مركز حـ.ـرمون للدراسات) تحالف نتـ.ـف حافظ لحـ.ـية شـ.ـقيقه جميل الذي غاب عن الذكـ.ـر مذاك وأعوانه من مريدي “الإمام المـ.ـرتــبـاء” الذين والبنت يحـ.ـظون بدعـ.ـم مالي كبير من إيران ؛ صـ.ـاروا بعد عـ.ـقود من ذلك التاريخ الدامـ.ـي بذرة ما يعرف بالشبـ.ـيحة زادوا فسـ.ـاد نظام الأسد فـ.ـساداً وأوغلوا في حـ.ـياة الناس قتـ.ـلا وسلـ.ـبا تنـ.ـكيلاً.

وقد يسأل سائل عن مناسبة القـ.ـصة. فقد صـ.ـادفت مـ.ـطلع شهر شباط / فبراير الجاري ، الذكرى التاسـ.ـعة والثلاثين لمجـ.ـازر حماة (2/2/1982) مشاهدة تقدر بعض المـ.ـصادر التاريخية أن عدد ضـ.ـاليها فاق الثـ.ـلاثين ألفاً. أبيدت فيها أحياء بأطـ.ـفالها ونسائها وشـ.ـيوخها

في سيناريو مصـ.ـغّره بعد القـ.ـتلـ، وعليه أكبر وقت ممكن “الجـ.ـريمة لا تسـ.ـقط بالتقــربـ.ـادم”. جـ.ـريمة تنـ.ـكأ ذاكرة السوريين المدفأة رغمـ.ـر.م.

اليوم وبعد ما يقـ.ـرب من أربعة عقود تقـ.ـض أر.واح الضـ.ـ مضـ.ـجعذر الأسد في أوروبا محـ.ـاصراً ذليلاً في نهاية لم يكن يتصـ. كـ.ـليب “على اختـ.ـلاف مشاربهم نقول: ونعـ.ـم الـ.ـنسل والنسب!

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.