الشاب السوري الذي كَـ.ـسر الأسد وجعله يحشـ.ـر أنفه بالتراب.. عمر الشغري يفجـ.ـر مفاجأة جديدة بوجه الأسد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
الشاب السوري الذي كسـ.ـر الأسد وجعله يحشـ.ـر أنفه بالتراب.. عمر الشغري يفجـ.ـر مفاجأة جديدة بوجه الأسد

نشر المعتـ.ـقل السابق “عمر الشغري” فيديو يـ.ـظهر فيه وهو يعلن فرحه بقبوله في إحدى الجامعات الأمريكية

وقال “الشغري” في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر، من جبال النرويج يحتـ.ـفل فيه بقبوله في الجامعة الأسبوع الماضي، “لقد قبـ.ـلت في جورج تاون

وتعتبر جامعة جورجتاون مرموقة وذات مستوى عالي في التعليم داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما نقل موقع ميديل إيست مونيتور.”.

وقال “عمر الشغري” في حديثه للموقع، “إن قبولي في جامعة جورجتاون هو تحـ.ـدٍ لنظـ.ـام الأسد ولقد حاولوا كـ.ـسري لسنوات، لكن هذا القرار يثبت أنهم فشلـ.ـوا ولم يتمكنوا من تحـ.ـطيمي، لا بل بدلاً من ذلك جعلـ.ـوني أقوى”.

وكان حصد الشاب السوري “عمر الشغري “المعتـ.ـقل السابق بسجـ.ـون نظام الأسد جائزة القـ.ـيادة المقدمة من ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف” نظير امتـ.ـلاكه صفة القيادة المبنية على التعـ.ـاطف والشـ.ـجاعة لبناء مستقبل أفضل للبشر.

ينحدر الشغري من قرية البيضا على الساحل السوري التي ارتبطت بمشهـ.ـد الإهـ.ـانة الشهير بداية الثـ.ـورة موثـ.ـق بالفيـ.ـديو حينها، والذي زعـ.ـم وقتها نظام الأسد أن ذلك حدث في العراق

ليأتي الرد عليه وتكـ.ـذيبه من قبل الثوار، قبل أن يعاود ويرتكـ.ـب فيها “قـ.ـوات الأسد ” مجـ.ـزرة أخرى كان والد وشقيقا عمر من ضـ.ـحـ.ـاياها

وعـ.ـاش عـ.ـمر متنـ.ـقلاً بين “بانياس” ودمشق مكان عمل والده وكان يدرس في المرحلة الثانوية عند انـ.ـدلاع الثـ.ـورة ولاشـ.ـتراكه في المـ.ـظاهرات السلمية تم اعتقـ.ـاله للمرة الأولى في 12 نيسان أبريل 2011 أثناء مجـ.ـزرة البيضا الأولى.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، اعتـ.ـقل مجدداً لفترة أمتدت لثلاث سنوات ليخرج بعدها مصـ.ـاباً بمـ.ـرض السـ.ـل ومنهـ.ـك الجـ.ـسد جراء التعـ.ـذيب وظروف الاعتـ.ـقال غير الإنسـ.ـانية،

ما اضطر والدته التي خسـ.ـرت اثنين من أبنائها ووالده في مجـ.ـزرة البيضا الثانية لإرساله في قارب بحري مثل بقية اللاجـ.ـئين إلى أوروبا للعـ.ـلاج من مـ.ـرض السـ.ـل، وبحثاً عن الأمـ.ـان.

وبعد رحلة محـ.ـفوفة بالمخـ.ـاطر وصل الشغري إلى السويد التي قدمت له الرعاية الصحـ.ـية، مضيفاً أنه تعرف هناك على عائلة سويدية أقام معها لأكثر من سنتين وشجـ.ـعته على تعلم اللغة وكسـ.ـر حاجز الاندماج

وبدأ بعدها بإلقاء محاضرات في المـ.ـسارح والمدارس والجامعات، ما أكسبه مهارات الإلقاء، وتطور الأمر لإلقاء مـ.ـحاضرات تحفيزية لشركات ضمن السويد والنرويج وفلندا والدنمارك.

علقوني بسقف الزـنـ.ـزانة.. وقـ.ـتلوا قريبي بين يدي
وروى عمر تجربة اعتقـ.ـاله لـ “عربي بوست” حيث اعتـ.ـقلـ.ـته المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية مع عدد من شبان البيضا و3 من عائلته هم ابني خالته رشاد وبشير وابنة خالته نور ولم يكن عمره قد تجاوز 17 عاماً، وتم اقـ.ـتياده إلى مقر الأمـ.ـن في طرطوس وهناك تم التحـ.ـقيق معهم بقسـ.ـوة، وتعـ.ـرضوا لتعـ.ـذيب شديد، ووجهت له تهـ.ـمة قـ.ـتل ضـ.ـباط من جيـ.ـش نظام الأسد.

وتابع أنّ عـ.ـناصر النظـ.ـام علقـ.ـوه بسلاسل مربـ.ـوطة بسـ.ـقف الزنـ.ـزانة أمام أبني خالته الذين اعتقـ.ـلوا معه وعرضـ.ـوه لصـ.ـدمات كهـ.ـربائية كما كسروا إحدى سـ.ـاقيه جرّاء الضـ.ـرب العنيـ.ـف بالعـ.ـصي.

وبعد ذلك تم نقل عمر إلى فرع سـ.ـرية المداهـ.ـمة في فرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري في دمشق 215 والذي يسمى بـ “فرع الهـ.ـولوكـ.ـوست السوري”،

وأمضى عمر داخل جدرانه ما يقرب من سنة و9 أشهر شهد خلالها مقتـ.ـل أبني خالته رشاد وبشير اللذين أعتـ.ـقلا معه؛ أحدهما مـ.ـات محمولاً بين ذراعـ.ـيه والآخر مـ.ـات جالساً أمامه، بعد ذلك تم نقله إلى سجـ.ـن صيدنايا العسكـ.ـري في أغسطس/آب 2014.

انضمامه إلى فريق الشـ.ـهود الأساسيين لتوثيـ.ـق جـ.ـرائم النـ.ـظام
وبعد أن وصل إلى السويد قرر الشغري أن يحوّل سنواته السوداء الثلاث التي أمـ.ـضاها متـ.ـنقّلاً بين سـ.ـجون النظام إلى بارقة أمل للمعتـ.ـقلين الذين لايزالون داخل أقبـ.ـية المعـ.ـتقلات، فانضم إلى فريق الشـ.ـهود الأساسيين لتوثيق تعـ.ـذيب المعـ.ـتقلين في إطار قانـ.ـون “قيصـ.ـر” لمعـ.ـاقبة النـ.ـظام السوري على جـ.ـرائمه ضــ.ـد المدنيين.

وكشف الشغري لـ “عربي بوست” كيف بدأت قصة الضـ.ـابط السوري المنـ.ـشق الذي يعرف باسم “قيـ.ـصر” من غرفة تسـ.ـمى “غرفة المـ.ـوت”، والتي كان يز.ج فيها بعض المعتـ.ـقلين ليـ.ـلفظوا أنفـ.ـاسهم الأخيرة.

وأضاف بأن هناك طبـ.ـيب يدعى قـ.ـصي شحود يطلـ.ـق عليه اسم “طبـ.ـيب المـ.ـوت” لأنه كان يحقـ.ـن السجـ.ـناء المـ.ـرضى بحقـ.ـن هواء في أعـ.ـناقـ.ـهم تؤدي إلى مـ.ـوتهم سريعاً.

وبعد أن يمـ.ـوتوا بين يديه يطلب من المسؤولين عن السـ.ـجن رمـ.ـيهم في غرفة العـ.ـزل – أي غرفة المـ.ـوت -، حتى إنه كان يُدخـ.ـل إلى هذه الغرفة سـ.ـجناء تدهـ.ـورت صحـ.ـتهم فيمـ.ـوتون فيها بسرعة، لأن لا أحد يعتـ.ـني بهم.

وأكد أنّ من هذه الغرفة بدأت قصة الضـ.ـابط السوري المُـ.ـنشق عن النظام الذي تعود إليه تسمـ.ـية قانـ.ـون “قيصر” بعدما سـ.ـرّب 55 ألف صورة لـ11 ألف معتـ.ـقل عام 2014، قـ.ـتلوا تحت التعـ.ـذيب في السجـ.ـون السورية.

وأشار إلى أنّ مهـ.ـمة عمر حيـ.ـنها كانت وضع رقم تسـ.ـلسلي على أجـ.ـساد السجـ.ـناء الأمـ.ـوات في غرفة العـ.ـزل ووضعهم في سيارة خاصة تمهـ.ـيداً لنقلـ.ـهم إلى مسـ.ـتشفى 601، حيث كانت كاميرا الضـ.ـابط “قيصـ.ـر” تنتـ.ـظرهم لتصويرهم.

ومن هذه النقطة بدأ الشغري فتعرف على الضـ.ـابط المنشـ.ـق قيصـ.ـر صاحب الصور المسـ.ـربة وقررا إكمال العمل لإصدار القـ.ـانون، كون العلاقة بينهما تكاملية ومهـ.ـمة جداً لإقنـ.ـاع أعضاء مجلس الشيـ.ـوخ بالمـ.ـوافقة على القـ.ـانون.

فعمر كان الشخص الذي يقوم بتـ.ـرقيم جثـ.ـث المعتقـ.ـلين في الفرع 215 التي يتم نقلها فيما بعد إلى المشفـ.ـى العسـ.ـكري حيث كان يتواجد قيـ.ـصر الذي يقوم بتـ.ـصويرها.

لذلك وجودهما سـ.ـوية في القـ.ـانون كان مهماً جداً من أجل إقناع الإدارة الأمريكية بفـ.ـرض العقـ.ـوبات وشرح فوائد القـ.ـانون التي ستعود على المعتـ.ـقلين.

وأضاف الشغري أنّ هذا القـ.ـانون سيكون له مردود إيجابي بالنسبة للمعتـ.ـقلين كون النظام لن يستطـ.ـيع رفع العقـ.ـوبات عنه إلا عبر إطـ.ـلاق سـ.ـراحهم.

فسافر إلى الولايات المتحدة وأقام فيها مدة 3 أشهر وكان أحد الأشخاص الذين قدموا شهـ.ـادتهم إلى أعضاء مجلس الشيـ.ـوخ الأمريكي.

شهـ.ـادته أمام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي
في العاشر من مارس/أذار 2020 أدلى عمر الشغري بشهادة مؤثّرة عن ضحـ.ـايا التعـ.ـذيب خلال ندوة أقيمت بلجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشـ.ـيوخ الأمريكي حضرها 12 سيناتوراً، ستة من الديمقراطيين وستة آخرون من الجمهوريين.

بينهم رئيس اللجنة الجمهوري والرئيس المشارك الديمقراطي وميـ.ـت رومني وبن كاردون وعدد من أهم السيناتورات في المجلس.
المصادر: عربي بوست+وكالة زيتون

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.