خفايا وأسرار.. أبشـ.ـع مجـ.ـرم عرفته البشرية الحديثة.. ما لا تعرفه عن علي مملوك المتعلون

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
خفايا وأسرار.. أبشـ.ـع مجـ.ـرم عرفته البشرية الحديثة.. ما لا تعرفه عن علي مملوك المتعلون

بدأ من سجـ.ـن تدمر الصحراوي الذي تحـ.ـكى عنه قصص رعـ.ـبٍ مخيفة، وتدرّج في جهازي أمـ.ـن الدولة والمخـ.ـابرات الجوية، قبل أن يشـ.ـغل أرفع منـ.ـصبٍ أمني في سوريا؛ علي مملوك، مسـ.ـتشار رئيس الجمهورية السورية للشؤون الأمـ.ـنية.

بينما أُبعد الكثير من رجالات الأسد الأب المخلـ.ـصين، نجح مملوك في الانتقال بسـ.ـلاسة من نظام حافظ إلى نظام ابنه بشار.

ومع اندلا.ع الثورة السورية في آذار/مارس 2011، سقطـ.ـت أسماء مهـ.ـمة من الدائرة الأمنية الضيقة المحيطة بالأسد، مثل آصـ.ـف شوكت وحسن تركماني وهشام بخـ.ـتيار ثم رستم غزالة، لا يزال علي ممـ.ـلوك صـ.ـامداً، بل بـ.ـلغ ذروة مجده كممثل للأسد شخـ.ـصياً في أهم المحـ.ـادثات المصيـ.ـرية.

فمن هو هذا الرجل الذي يمسـ.ـك بأهم المـ.ـلفات الأمـ.ـنية للنظام السوري؟ وكيف تمكن رجل سُـ.ـني المذهب من شـ.ـق طريقه في نظامٍ تُسند فيه المهـ.ـام الأمـ.ـنية إلى المـ.ـوالين من أبناء الطـ.ـائفة العـ.ـلوية منذ سيـ.ـطرة حافظ الأسد على السـ.ـلطة بانقـ.ـلاب العام 1971؟

“سجـ.ـن تدمر”.. بداية القصة
بدأ نجم عليّ مملوك – الملقب بـ “أبو أيهم” -، بالسطـ.ـوع في ثمانينيات القرن الماضي، عندما أوكلت إليه مهـ.ـمة الإشراف على البرنامج الكيـ.ـميائي للنظام في عهـ.ـد حافظ الأسد.

فقد كان اللواء، المولود في البحـ.ـصة بدمشق عام 1946، أحد الضـ.ـباط المشـ.ـرفين على تجـ.ـارب الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية خلال الفترة ما بين 1985 و1995، وعلى اسـ.ـتخدامها ضـ.ـد معـ.ـتقلين سياسيـ.ـين بسجـ.ـن تدمـ.ـر في “الوحدة 417” التابعة للمخـ.ـابرات الجوية والواقعة بمنطـ.ـقة أبو الشامات في البادية السورية.

حيث تم تجـ.ـريب الأسـ.ـلحة الكيماوية على المعـ.ـتقلين؛ ومن ثم محـ.ـو آثار الجـ.ـريمة في المنطقة بقصـ.ـفها بالطـ.ـيران الحـ.ـربي، وفقاً للتقرير الذي نشره المركز الوطني للحقيـ.ـقة والعـ.ـدالة والمـ.ـصالحة في سوريا.

عهد بشار الأسد، ذروة مجد “مملوك”
بعد وفـ.ـاة حافظ الأسد في يونيو/حزيران 2000، تولّى ابـ.ـنه بشار السلـ.ـطة بعد التعديل الدستوري الشهير، فعيَّن علي مملوك، الذي كان أبرز رجال أبيه في الثمانينيات، رئيساً لجهاز المخـ.ـابرات العامة (أمـ.ـن الدولة) في العام 2005، بعد أن كان رئيساً لفرع التحـ.ـقيق بالمخـ.ـابرات الجوية، وكان لمملـ.ـوك دور مهم في تطوير إدارة المخـ.ـابرات وتزويدها بأسـ.ـاليب جديدة للمـ.ـراقبة وقمع الحـ.ـريات العامة في سوريا، وهو ما أهله في ذلك الوقت ليكون الواجـ.ـهة المخـ.ـابراتية للنظـ.ـام السوري بلا منـ.ـازع.

وإثر اندلا.ع الاحتجـ.ـاجات السلـ.ـمية ضـ.ـد نظام بشار الأسد في عام 2011، تم تكليف مملوك مهـ.ـمة الإشراف على قمع المـ.ـظاهرات، كما أُنيطـ.ـت إليه مسؤولية غـ.ـرفة العمليات بإدارة المخـ.ـابرات العامة، وكان جزءاً من “خليـ.ـة إدارة الأزمة” السـ.ـورية التي شكَّـ.ـلها بشار الأسد للتعامل مع الثورة التي قامت ضـ.ـده.

ورغم كونه عضواً في “خلية إدارة الأزمة”، لم يكن مملوك حاضـ.ـراً خلال الاجتماع الذي أقت.ـيم يوم 18 يوليو/تموز 2012، والذي قُـ.ـتل خلاله كلٌ من وزير الدفاع داوود راجحة،

ونائبه آصف شوكت، ومساعد رئيس الجمهورية للشؤون السـ.ـياسية حسن تركماني، ورئيس مكتب الأمـ.ـن القومي هشـ.ـام بخـ.ـتيار، فـ.ـيما أصـ.ـيب الأمين القطري المـ.ـساعد لحـ.ـزب البعث محمد سعيد بخيتـ.ـان، ووزير الداخلية محمد الشعار بجـ.ـروح.

وبعد العـ.ـملية التي أعلـ.ـنت الكثير من الجـ.ـهات مسؤوليتها عنـ.ـها وأشارت بعض النظريات إلى تو.رّط النـ.ـظام نفسه في تـ.ـصفية بعض رجاله، تم تعيـ.ـين علي مملوك خلـ.ـفاً لهشام بخـ.ـتيار، فبات مشـ.ـرفاً على جميع الأجهزة الأمـ.ـنية في سوريا منذ ذاك الحين.

وإلى جانب إشرافه على فروع المخـ.ـابرات السورية، أُوكلت إليه مهمة التنسيق مع أجهـ.ـزة الاستخبارات العالمية، ومن ضمـ.ـنها الأمريكية والأوروبية والإيرانية وبعض الأجـ.ـهزة العربية، وهو ما أتاح له المجـ.ـال أمام الإمـ.ـساك بعدد كبير من ملفات النظام الحسـ.ـاسة.

وقد أوردت العديد من الوسائل الإعلامية غير الرسمية في يوليو\تموز 2019 خبر تعـ.ـيين مملوك نائباً لبشار الأسد للشؤون الأمـ.ـنية.

شـ.ـائعات عن محاولة انـ.ـقلاب في 2015
في 11 مايو/أيار عام 2015، انتشرت شـ.ـائعة محاولة علي مملوك، الانقـ.ـلاب على نظام الأسد كالنـ.ـار في الهـ.ـشيم، وذلك بعد أن نشرت صحيفة The Telegraph البريطانية تقريراً عن تلك المحاولة، على لسان أحد المقربين من الأسد، والذي رفـ.ـض ذكر اسمه.

إذ اتُّهـ.ـم مملوك – بحسب ما أوردته الصحيفة -، بإجراء محادثات سـ.ـرية مع المخابرات التركية ودول أخرى تدعـ.ـم المعارضة السورية، بالإضافة إلى إجراء محادثات مع شخصيات مـ.ـنفيَّة من سوريا مثل عمّ الرئيس السوري رفعت الأسد.

وبحسب ما أوردت التقرير، فقد كان مملوك غير راضٍ عن النفوذ الإيراني المتزايد في سوريا وتسلُّم الإيرانيين مفاصل الحـ.ـكم والسيادة بالدولة؛ ما دفع الأسد إلى وضـ.ـعه تحت الإقامة الجـ.ـبرية، متهـ.ـماً إياه بمحـ.ـاولة الانقـ.ـلاب عليه.

إلا أن الإعلام السوري الرسمي أنكـ.ـر تلك الشـ.ـائعات، وحمَّل الإعلام الخليجي مسؤولية نشرها، وظـ.ـهر علي مملوك فيما بعد إلى جانب بشار الأسد بدمـ.ـشق في أثناء لقـ.ـائهما مع رئيس لجنة الأمـ.ـن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشـ.ـورى الإيراني، علاء الدين بروجردي.

وعلى الرغم من تأكيد صحف مثل The Guardian البريطانية هذه الشـ.ـائعات، فلا أحد يعلم ماذا حدث فعلاً خلف كـ.ـواليس اخـ.ـتفاء علي مملوك عن الأنـ.ـظار في تلك الفـ.ـترة.

ممثل الأسد في اللـ.ـقاءات الدبلوماسية
بغـ.ـضّ النظر عما إذا كانت الشـ.ـائعات التي انتـ.ـشرت في 2015 صحيحة أم لا، فما نعلمه يقينـ.ـاً أن علي مملوك لا يزال الرجـ.ـل الأقـ.ـوى في نظام بشار الأسد، فهو لا يمـ.ـسك فقط بزمام المخـ.ـابرات السورية، مبقـ.ـياً الوضع الداخلي تحت السيـ.ـطرة، إنما يمثـ.ـل الأسد كذلك في كثير من اللقـ.ـاءات الدبلومـ.ـاسية المصـ.ـيرية.

ولعل آخر تلك اللقاءات كان في 13 من يناير/كانون الثاني 2020، حيث أُوفد علي مملوك إلى روسيا؛ لعقد لقاء ثلاثي ما بين سوريا وروسيا وتركيا، إذ التقى هناك رئيسَ جهاز الاستخبارات التركي، هاكان فيدان، برفقة عدد من المسؤولين الروس.

ولم يكن إيفاد “مملوك” إلى هذا اللقاء مستغرَباً، إذ يعتبر هذا اللواء مهندسَ النظام السوري في جميع صفقاته السياسية، إذ كان مسؤولاً عن إبرام الاتفـ.ـاق الروسي – التركي – الإيراني حول الملف السوري في عام 2017، كما أنه المسـ.ـؤول الأمـ.ـني الذي يقـ.ـوم بترتيب المـ.ـلفات الخارجية مع واشنطن وأنقرة من جهة، وموسكو وطهران من جهة أخرى.

ولا تقتصر علاقات مملوك مع الدول الأجنبية، إذ يعتبر مسؤولاً أيضاً عن علاقـ.ـات النظام السوري بالدول العربية، ولا يغيب عن أذهـ.ـاننا “اللقاء المعـ.ـجزة” الذي عقده مملوك في السـ.ـعودية.

ففي عام 2015، قام بزيارة سـ.ـرية للسعودية في وقت كانت فيه الرياض تفرض حصـ.ـاراً على رموز النظام السوري، والتقى بوزير الدفـ.ـاع وولي ولي العهد السـ.ـعودي آنذاك محمد بن سلـ.ـمان، الذي ربـ.ـطـ مصـ.ـير الأسد في الـحيـ.ـاة السياسية بسوريا بانسحـ.ـاب إيران والميليـ.ـشيات التابعة لها من المنطقة.

وقد أطلقت الوسائل الإعلامية على ذلك اللقاء الذي لم يتم الكشف عنه إلا بعد فترة من الزمن، اسم “اللقاء المعـ.ـجزة”.

لم يتم اعتـ.ـقاله رغم العقـ.ـوبات الدولية
لم تكن السعودية الدولة الوحيدة التي زارها مملوك، فقد زار أيضاً الأردن فى العام نفسه، والتقى خلال الزيارة مسؤولين أمـ.ـنيين أردنيين، وتم تداول معلومات حـ.ـينها تفيد بأن زيـ.ـارته كانت بسبـ.ـب تقديم قائمة بفـ.ـصائل المعـ.ـارضة المسلـ.ـحة التي ترغب دمشق في إدراجها بقوائم الإرهـ.ـاب.

كما استضافته عواصم عربية أخرى منها القاهرة ومسقـ.ـط، حيث التقى في سلـ.ـطنة عمان اثنين من كبار المسؤولين الخليـ.ـجيين عن الشؤون الأمنية، وممثلين لدولة الإمارات ومجلس التعاون الخليجي؛ لمناقشة دعـ.ـم بعض دول الخليج للفصـ.ـائل المسـ.ـلحة في سوريا.

كما زار مملوك إيطاليا بوسـ.ـاطة من مدير الأمـ.ـن العام اللبناني عباس إبراهيم، والتقى وزير الداخـ.ـلية الإيطالي ورئيس الاستـ.ـخبارات الإيطالية.

والغريب في الأمر، أن علي مملوك يتنقل بِحرية بين كل هذه الدول رغم العقـ.ـوبات التي فرضـ.ـها عليه كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ بناء على ضـ.ـلوعه في قمع المظاهرات السـ.ـلمية بسوريا وتعـ.ـذيب معتـ.ـقلي الرأي في سجـ.ـون النـ.ـظام.

كما تم إدراجه في قوائم العـ.ـقوبات البريطانية أيضاً والتي حمَّلـ.ـته المسؤولية المشتركة عن الجـ.ـرائم التي تم ارتـ.ـكابها بحـ.ـق الشعـ.ـب السوري.

لكن وعلى الرغم من التهـ.ـم الموجـ.ـهة إلى علي مملوك على المستوى الدولي، فإنه يستمر في زيارة العواصـ.ـم العربية والعالمية دون أن يتم اعتقاله، وهو ما يثير التساؤلات حول مدى جدية هذه العقـ.ـوبات.

مطلوب للقـ.ـضاء اللبناني
بالإضافة إلى دوره في قمـ.ـع الاحتـ.ـجاجات السورية وتمكيـ.ـن حـ.ـكم الأسد ورسم علاقاته مع الدول الحليفة والمعـ.ـارضة، هناك اتهـ.ـامات توجَّه إلى علي مملـ.ـوك بضـ.ـلوعه في التخطـ.ـيط لقـ.ـتل شخصـ.ـيات ديـ.ـنية وسـ.ـياسية بلبنان عام 2012.

إذ أدان القـ.ـضاء اللبناني اللواءَ السـ.ـوري علي مملوك إلى جانـ.ـب الوزير اللبناني السابق ميشـ.ـال سماحة، بتهـ.ـمة ارتـ.ـكاب أعمال إرهـ.ـابية، هـ.ـدفها زعـ.ـزعة الأمـ.ـن في لبنان.

فقد اعترف سـ.ـماحة بأنَّ علي مملوك زوَّده بالأموال والمتفت.ـجرات التي نقلها بسيارته من دمشق إلى بيروت؛ لتنفيـ.ـذ سلسلة من الاغتـ.ـيالات في لبنان، تشمل نـ.ـواباً وسياسيـ.ـين ورجال ديـ.ـن وشخصيات من المعـ.ـارضة السورية.

وفي حين تم إلقاء القبض على سمـ.ـاحة وحوكم بالسـ.ـجن 13 عاماً مع الأشغـ.ـال الشـ.ـاقة، ظل علي مملوك طليقاً بعيداً عن متناول القت.ـضاء اللبناني، إذ قال وزير الداخلية السابق مروان شربل، إن القـ.ـضاء اللبناني عاجـ.ـز عن جلب مطلوبين لبنانيين فـ.ـروا إلى سوريا، فكيف يستطيع إجبار لواء سوري، مثل علي مملوك، على المثـ.ـول أمام القـ.ـضاء.

قضيـ.ـة ميشال سماحة ليست القضـ.ـية اللبنانية الوحيدة التي ظهر فيها اسم علي مملوك، إذ تتـ.ـهم قـ.ـوى ست.ـياسية مناهـ.ـضة للنظام السوري علي مملوك بإمـ.ـساكه بالملف اللبناني من خلال تدخُّله في استحـ.ـقاقات داخلية، منها ملف تشكيل الحـ.ـكومة.

حيث اتَّهـ.ـمه الزعـ.ـيم الدرزي وليد جنبلاط بعـ.ـرقلة تشكـ.ـيل الحكومة اللبنانية، وأطلق نعـ.ـت “سُنّـ.ـة علي مملوك” على النواب “السُّنّة” الموالين لـ “حزب الله” وحلف “8 آذار”.

كما ورد اسم اللواء مملوك في قضـ.ـية تفجـ.ـير مسجدَي التـ.ـقوى والسلام بطرابلس – شمال لبنان -، في 23 أغسطس/آب 2013.

وأوضح الوزير اللبناني أشرف ريفي، أن “المجموعة الإرهـ.ـابية التي خطـ.ـطت ونفّـ.ـذت عملية المسجـ.ـدين مرتبطة باللواء علي مملوك، وهذا مُـ.ـثبت قـ.ـضائياً”.

حقنـ.ـة السيانيد السـ.ـامة التي أودت برستم غزالة
تناقـ.ـضت الروايات حول مقتـ.ـل رستم غزالة، أحد رموز النظام المشاركين في قمـ.ـع الثورة السورية ورئيس شعـ.ــبة الأمـ.ـن السياسي سابقاً، وأحد المتـ.ـهمين في قـ.ـضية اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

إلا أنه من اللافت أنه لم تُقَـ.ـم لغزالة جـ.ـنازة رسمية باعـ.ـتباره واحداً كان من ضمن الدائرة المقربة من الأسد على مدى سنوات طويلة، كما لم يُسـ.ـمح لعائلته بفـ.ـتح الكفـ.ـن أو مشـ.ـاهدة الجـ.ـثة.

وفي حين أن الرواية الرسمية السورية ذكرت أن غزالة توفـ.ـي بالمستشفى، إثر وعكـ.ـة صحية، في مارس/آذار 2015، فإن عديداً من التقارير ذكرت أن الرجل قُـ.ـتل، وأن اللواء علي مملوك هو الذي أعـ.ـطى الأمر المـ.ـباشر بقـ.ـتله.

فبعد اشـ.ـتباك مسلـ.ـح بين غزالة ورئيس شـ.ـعبة الاستـ.ـخبارات العسـ.ـكرية اللواء رفيق شحادة، أصـ.ـيب غزالة بكسـ.ـور وجـ.ـروح بلاغـ.ـة جعـ.ـلته يرقد فترة طويلة في المشـ.ـفى، لكنه عكس المتوقع أفاق بعد ذلك وبدأ اسـ.ـتعادة عافيـ.ـته، ليأتي أمر من علي مملوك بتصفـ.ـيته بحقـ.ـنة سـ.ـيانيد سـ.ـامة، بحسب ما ذكرته بعض الوسائل الإعلامية.

لماذا يتبوأ رجل “سُنيٌّ” هذه المكانة؟
من المستغرب أن يتـ.ـبوأ رجل ينتمي إلى الطـ.ـائفة السُّـ.ـنية هذه المنـ.ـاصب في نظام يمسـ.ـك فيه المـ.ـوالون من أبناء الطـ.ـائفة العـ.ـلوية، التي ينتمـ.ـي إليها الأسد، جميع مفاصـ.ـل الدولة الأمنية، خصـ.ـوصاً الجـ.ـيش والمخـ.ـابرات.

لكن بعض متابعي الشأن السوري يرون أن ذلك يعود إلى عدة عوامل، أبرزها ثقـ.ـة آل الأسد بعلي مملوك، فقد خـ.ـدم الأسرة منذ أن كان في العشـ.ـرينيات من عمره، ويمتلك بحـ.ـكم المناصـ.ـب التي تبوأها أسـ.ـرار المخـ.ـابرات السورية كافة.

كما أن بشار الأسد من وجهة نظر المراقبين، في أمس الحاجة للعلاقات المتـ.ـشعبة التي يمتلكها علي مملوك، فقد استـ.ـطاع على مدار كل تلك السنين، تكوين شبكة عـ.ـلاقات واسعة وقـ.ـوية مع مسؤولي أهم أجـ.ـهزة الاستخـ.ـبارات في العالم كالمخـ.ـابرات الأمريكية والفرنسية والبريطانية والروسية والإيرانية، ومخـ.ـابرات بعض الدول العربية.

البعض يعتقد كذلك أن وجود قائـ.ـد سُني مثل علي مملوك بنظام الأسد يعتبر انعكـ.ـاساً للرغبة الروسية في المقام الأول، ويعتقـ.ـد بعض المحـ.ـللين أنه قد يكون لعـ.ـلي ممـ.ـلوك دور ما في حـ.ـال وصلـ.ـت البلاد إلى مرحـ.ـلة انتقـ.ـالية ليـ.ـس بها الأسد.

علي مملوك بديلاً لبشار الأسد
على الرغم من عدم وجود تـ.ـصريحات أو حتى تلمـ.ـيحات روسية حول هذا الموضـ.ـوع، فإن بعض الأوساط الإعلامية تتنـ.ـاقل شـ.ـائعـ.ـات حول رغـ.ـبة روسية في تعيين علي مملوك بديـ.ـلاً لبـ.ـشار الأسد.

فقد نشر مرصـ.ـد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي معلومات، قال إنها مسـ.ـربة، حول لقاء سـ.ـري عُقد بموسكو للبحث في مستـ.ـقبل سوريا، وكانت أبرز نتائج هذا اللقاء أن الروس باتوا يرجـ.ـحون تسليم اللواء علي مملوك، رئاسة سوريا بدلاً من الأسد.

وبحسب المعلومات، فإن روسيا لن تت.ـعلن عن ذلك قبل أن توافق جميع الدول المعنيَّة بالشأن السوري على هذا القرار، وقبل أن تتم الموافقة أيضاً على منـ.ـح الروس التنفيذ الحصري لملف إعادة الإعمار في سوريا، والبدء بالحـ.ـل السياسي وإعادة اللاجـ.ـئين.
المصدر: عربي بوست

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.