المسلسل التركي “نهضة السلاجقة العظام” يتصدر محركات البحث.. إليكم قصتهم الكاملة

حظيت الحلقة الأولى من المسلسل التاريخي التركي الجديد، نهضة السلاجقة العظام، باهتمام واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعرضت الحلقة الأولى من مسلسل نهضة السلاجقة العظام، على قناة TRT1، بعد انتظار طويل من عشاق الدراما التريخية التركية.

وتصدر هاشتاغ “نهضة السلاجقة العظام”، ” “UyanışBüyükSelçuklu الترند الأول في تركيا والتاسع عالمياً وتجاوزت بعض مقاطع الحلقة الأولى 4 ملايين مشاهدة خلال ساعات من عرضها.

ويعرض المسلسل التاريخي الجديد على قناة TRT1 التركية، في تمام الساعة الثامنة مساءً (20:00 )بتوقيت تركيا، (17:00 بتوقيت غرينيتش).

ويتحدث مسلسل نهضة السلاجقة التركي عن إحدى فترات الدولة السلجوقية، وقصة السلطان ملك شاه، أحد أشهر سلاطين الدولة السلجوقية، الذي لُقب بالسلطان العادل والمنصور في الحـ.ـروب.

وتدور أحداث العمل التاريخي الضخم، الذي أنتجته شركة “Akli Film” التركية، حول فترة حكم الدولة السلجوقية، والمؤامرات والصّراعات في تلك الحقبة، وتسلط الضوء على الصراع بين السلاجقة وحسن صباح، زعيم الحشاشين وهو قائد عسكري وسياسي كبير يلقب بشيخ الجبل.

وكان قد تم تغيير إسم العمل من “نظام العالم” إلى “نهضة السلاجقة العظام”، والذي انطلق تصويره في أواخر يوليو/ تموز الماضي، ويأتي عرض المسلسل قريبا، بعد أشهر من انتهاء القنوات التركية من عرض مسلسل “المؤسس عثمان” مؤسس الدولة العثمانية.

بدوره منتج المسلسل، يحاول الترويج للعمل من خلال نشر بعض المعلومات المتعلقة بالمسلسل، عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر”، مثل مجموعة صور من موقع التصوير، والتي تظهر الفنانين وهم يتلقون تدريبات استخدام السيوف وركوب الأحصنة من فريق “Stunts Nomad” الشهير عالميا، والذي درب طاقم مسلسل “المؤسس عثمان”.

وتشير المقاطع المسربة من موقع التصوير، أن العمل مليء بالمعـ.ـارك والمشاهد الملحمية، ويعول طاقمه أن يكون رقم واحد في تركيا، وينافس المسلسل التاريخي “قيامة أرطغرل” الذي عرف شهرة واسعة أوصلته للعالمية.

ويشارك في بطولة مسلسل “نهضة السلاجقة العظام”، مجموعة من ألمع نجوم الدراما التركية، منهم:

الممثل بورا غولسوي، بدور السلطان ملك شاه، أحسن الملوك سيرة وكان يلقب بالسلطان العادل، وكان منصورا في كل الحروب التي يخوضها، وعمّر الكثير من البلدان التي فتحها بنى والكثير من الأنهار.

الممثل أكين كوتش، بدور السلطان أحمد سانجر، وهو السلطان السادس وآخر سلاطين السلاجقة العظام.

والممثل غوركان أويغون، والذي عرف بشخصية “ميماتي” في مسلسل وادي الذئاب الشهير، والذي يؤدي دور شخصية حسن الصباح، زعيم الحشاشين، وهو قائد عسكري وسياسي كبير يلقب بشيخ الجبل.

والممثلة خديجة شنديل، بدور تركان خاتون أقوى نساء الدولة السلجوقية، بالإضافة إلى نجوم آخرين منهم مراد غريب آغا أوغلو، الذي قام بدور سعد الدين كوبيك في مسلسل “قيامة أرطغرل”.

والدولة السلجوقية هي واحدة من الدول الكبرى في تاريخ الإسـ.ـلام، وتأسست على يد سـ.ـلالة السّلاجقة، وهي سلالة تركية من قبيلة قنق، التي تنتمي إلى أتراك الأوغوز، قامت عام 1037م وانتهت عام 1157م عند مقـ.ـتل آخر سلاطينها أحمد سنجر.

الحـ.ـروب الصليبيّة كان للسـ.ـلاجقة دورٌ بارزٌ في مقاومة الحـ.ـروب الصليبيّة، ومن أهمّ المواجـ.ـهات التي حدثت في ذلك الوقت:

جلال الدولة ملكشاه بن ألپ أرسلان (ت 18 نوفمبر 1092) ثالث وأعظم سلاطين السلاجقة. تولى الحـ.ـكم بعد أبيه ألب أرسلان عام 1072 حتى وفاته.

أقام السلاجقة في النصف الأول من القرن الخامس الهجري دولة قوية في خراسان وبلاد ما وراء النهر، وأعلنوا تبعيتهم للخلافة العباسية في بغداد، ولم تلبث هذه الدولة الفتية أن اتسعت بسرعة هائلة وتمكنت من بسط سيطرتها على إيران والعراق،

وتوج “طغرل بك” إنجازاته العسـ.ـكرية بدخول عاصمة الخـ.ـلافة في (25 من رمضان 447هـ= 23 ديسمبر 1055م)، معلنًا عصـ.ـرًا جديدًا لدولة الخلافة العباسية، أطلق عليه المؤرخون عصر نفوذ السلاجقة؛ حيث كانت بيدهم مقاليد الأمور، ولم يبق للخليفة العباسي سوى بعض المظاهر والرسوم.

يعد طغرل بك، المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، التي نشأت على يديه، ومدت سلطـ.ـانها تحت سمعه وبصره حتى صارت أكبر قوة في العالم الإسلامي،

وتُوفـ.ـي سنة (455هـ= 1063م) دون أن يترك ولدًا يخلفه على الحكم، فخلفه ابن أخيه ألپ أرسلان لصالحه، بمساعدة وزيره النابه نظام الملك.

وكان ألب أرسلان امتدادًا لعمه طغرل في القدرة والكفاءة والمهارة والقيادة، فحافظ على ممتلكات دولته، ووسع حدودها على حساب الأقاليم الأخرى ، وتوَّج جهوده في هذه الجبـ.ـهة بانتصاره الرائع على قيصـ.ـر الروم في “معركة ملاذكرد” في (ذي القعدة 463هـ= أغسطس 1071م) بعد أن سحـ.ـق الجـ.ـيش الرومي سحـ.ـقًا تامًا، ووقع القيـ.ـصر أسيرًا، ولم يخـ.ـلص نفسه إلا بفدية كبيرة قدرها مليون ونصف من الدينارات، وعقد الروم صلحًا مع السلاجقة مدته خمسون عامًا، واعترفوا بسيـ.ـطرة السلاجقة على المناطق التي فتحوها من بلاد الروم.

معـ.ـركة البليخ أو الحران:
توجّه جـ.ـيشٌ عدده 10 آلاف فارس من العرب، والأتراك، والأكراد إلى مملكة الرها، فسمعَ حامي الرها البيزنطيّ بذلك، وأشار عليه الأمراء بالذهاب إلى حران لقتـ.ـالِ أهلها، وعندما وصلَ إلى هناك،

كان عدد جُنـ.ـده 13 ألفاً، فالتقى بجيـ.ـش المسلمينَ عند وصولهم لقتـ.ـاله، وذلك عند نهر البليخ، ممّا أدّى إلى هـ.ـزيمة الجيشَ البيزنطيّ من قِبَل المسلـ.ـمين الذين غـ.ـنموا الكثير من أموالهم أيضاً.

معـ.ـركة مرسيفان:
تجمَّع جيـ.ـش الصليبيّين؛ للهجوم على بيت المقدس، وكانوا يعـ.ـيثون خراباً في كلّ قرية يمـ.ـرّونَ بها، وعند وصولهم إلى كنغري، قـ.ـاتَلَهم الأتراك، فلم يتمكّنوا من السيطـ.ـرة على المدينة، ممّا جعلهم ينسـ.ـحبون مُتعَبين،

حيث كانت وجـ.ـهتهم قسطموني البيزنطيّة؛ لاستعادة قُوّتهم، إلّا أنّ الجـ.ـيش التركيّ تَبِعَهم، واستمرَّ بمطـ.ـاردتهم حتى قضـ.ـى على خُمس الجيـ.ـش.

معـ.ـركة هرقلة الأولى:
حدثت هذه المعـ.ـركة في منطقة هرقلة، عندما واجهت القـ.ـوّات الفرنسيّة التي كانت مُنْهَكة من معـ.ـارك خاضَـ.ـتها ضدّ السلاجقة؛ بسبب محاولاتهم الفاشـ.ـلة في السيطرة على قونية،

ممّا أدّى إلى الإطاحة بهم من قِبَل الجـ.ـيش السلجوقيّ، والقـ.ـضاء على جيـ.ـشهم بأكمله، عدا الكونت، وستّة من أتباعه.

معـ.ـركة هرقلة الثانية:
توجَّه نحو 60 ألف مقـ.ـاتل من الفرنسيّين، والألمان إلى قـ.ـونية، فوجـ.ـدوها خالية، ثمّ توجَّـ.ـهوا إلى هرقلة، وهناكَ شعـ.ـروا بالتعـ.ـب؛ لطول الطريق، فوجدوا المدينة خالية أيضاً،

إلّا أنّ الجـ.ـيشَ السلجوقيّ كان قد نَصَـ.ـبَ كميناً للقـ.ـوّات الصليبيّة، فهاجـ.ـموهم بغتةً، واسـ.ـتطاعوا هـ.ـزيمتهم.