بعد سبع سنوات نبوءة فيصل القاسم تصدق.. وقعوا جميعاً بالفـ.ـخ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال
بعد سبع سنوات نبوءة فيصل القاسم تصدق.. وقعوا جميعاً بالفـ.ـخ

لا يزال الإعلامي السوري فيصل القاسم يبهرنا بتوقعاته وتحـ.ـليلاته السيـ.ـاسية حتى نراها بأم أعيننا بعد فترة.

فيصل القاسم الإعلامي السوري الذي يحاول تحلـ.ـيل الواقع وتقـ.ـديمه علانية للشعـ.ـوب دون أي تجـ.ـميل أو انحـ.ـياز لأطراف ولا زال كما عهـ.ـدناه يدافـ.ـع عن الشـ.ـعوب والظـ.ـلم أينما حل.

قبل أيام فجـ.ـر رئيس الاستخبارات السعودي “تركي الفيصل” مفاجأة من العـ.ـيار الثقيـ.ـل تتعلق بتفاصيل ومعلومات تكشـ.ـف للمرة الأولى إبان سقـ.ـوط نظام الرئيس العراقي الراحـ.ـل “صدام حسين”.

تركي أكد في مقطع مصور وجود تحـ.ـالف استخـ.ـباراتي قامت به السعودية في تسعينيات القرن الماضي، مع سوريا وإيران، بهـ.ـدف إضـ.ـعاف نظام الرئيس العراقي الراحـ.ـل صدام حسين.

وقال في مقابلة مع صحيفة “القبس” الكويتية، إن العـ.ـلاقة نشأت في هذا الجانب أثناء الغـ.ـزو العراقي للكـ.ـويت، واستمرت إلى ما بعد انتهاء الحـ.ـرب.

وأوضح أن الهـ.ـدف منها كان توفير الدعـ.ـم اللازم للمعـ.ـارضة العراقية في الخارج، لاستهـ.ـداف النظام العراقي.

وبحسب الفيصل، فإن جـ.ـل تلك الاجـ.ـتماعات كانت تجرى في دمشق، نظرا لوجود معـ.ـارضين عراقيين كثر في سوريا.

وكشف الفيصل أن المعـ.ـارضة العراقية كانت تأتي إلى الرياض، واجـ.ـتمعت مرة مع الملك فهد بن عبد العزيز.

كلام وتصريح الأمير السعودي ليس جديد “فيصل القاسم” قاله قبل سنوات وتحديداً عام ٢٠١٦.

حيث أكد القاسم في مقالة رأي له بموقع “أورينت نت” أن الأسد على علاقة ضـ.ـليعة وساعد إيران في لعبـ.ـتها بسقـ.ـوط نظام صدام حسين في العراق.

واعتبر القاسم في مقالته أن حـ.ـزب البعث بالنسبة لإيران حزب فـ.ـاشي عنصـ.ـري، والأفكار البعـ.ـثية العروبية القـ.ـومية رجـ.ـس من عمل الشيـ.ـطان فاجتنبـ.ـوه واجتـ.ـثوه حيثما شـ.ـئتم.

لهذا السبب وضع الخمـ.ـيني نصـ.ـب عينيه منذ عودته من فرنسا إلى إيران القضـ.ـاء على حـ.ـزب البعث الحـ.ـاكم في العراق بقـ.ـيادة الرئيس العـ.ـراقي الراحل صدام حسين، لأن الإيرانيين يعتـ.ـبرون الفكر القـ.ـومي العربي خطـ.ـيراً جداً على إيران ومشـ.ـاريعها وعقـ.ـائدها السـ.ـياسية والقـ.ـومية والفكـ.ـرية.

وأضاف، لا أدري كيف يمكن أن يشـ.ـرح لنا المسؤولون الإيرانيون الذين لا يملون من الهجـ.ـوم على حـ.ـزب البعث العراقي ووصمه بأقـ.ـذع الأوصـ.ـاف، لا أدري كيف يمكن أن يبرروا لنا تحالف إيران الاستـ.ـراتيجي مع حزب البعث العربي الاشتراكي بفـ.ـرعه السـ.ـوري.

مع العلم أن الأب الروحـ.ـي للبعث السوري والعـ.ـراقي هو ميشـ.ـيل عفلق. وإذا كان هناك خـ.ـلاف ذات يوم بين النـ.ـظامين العراقي السابق والسوري الحالي، فلم يكن خـ.ـلافاً عقـ.ـائدياً، بل كان خـ.ـلافاً سـ.ـياسياً.

بعبارة أخرى، فإن البعـ.ـث بعث، أكان في العراق أو في سوريا أو أي مكان آخر من العالم العربي اعتـ.ـنق الأفكار البعثية وآمن بها.

واعتبر القاسم أن حـ.ـزب البعث التابع لنظام الأسد ليس بعثياً فإنه يفضـ.ـح التحـ.ـالف الإيراني مع النظام السوري؟ فلو كان البعث السوري فعلاً بعثياً كما كان البعث العراقي، لما فكـ.ـرت إيران أبداً في التحـ.ـالف مع النظام السوري وعقد شـ.ـراكة استـ.ـراتيجية قـ.ـوية تمتد منذ عقـ.ـود وعقـ.ـود.

ولما استمر ذلك التحـ.ـالف، وترسـ.ـخ في منطقة تعـ.ـوم على بؤر من الصـ.ـراعات.

وللعلم فإن أقـ.ـوى حلف صمد في المنطقة هو الحلـ.ـف الإيراني والسوري البعثي، بدليل أن إيران تدخـ.ـلت بكل ما تملك من قـ.ـوة لإنقاذ نظام الأسد عندما أوشـ.ـك على السـ.ـقوط بسبب الثـ.ـورة الشعـ.ـبية عليه منذ عام ألفين وأحد عشر

وقد اعتبر أحد المسـ.ـؤولين الإيرانيين سوريا ولاية إيرانية، لا بل إن الإعلام الإيراني كشـ.ـف مؤخراً بأن الرئيس السوري جـ.ـندي في خـ.ـدمة المـ.ـرشد الأعلى الإيراني خامـ.ـنئي.

فما سر هذا العـ.ـشق والغـ.ـرام بين البعث السوري والفـ.ـكر الشيعي، وما سر ذلك العـ.ـداء المستحـ.ـكم بين إيران والبعث العراقي؟

وختم مقـ.ـالته متسائلاً هل يمكن للإيرانيين أن يفـ.ـسروا لنا سبب تحـ.ـالفهم مع البعث الأسدي وسبب حـ.ـروبهم مع البعـ.ـث الصـ.ـدامي إذا كانوا ينكـ.ـرون الأبعاد الطـ.ـائفية والمذهـ.ـبية؟

ونشأ هذا التحالف نظرا لتوتـ.ـر العلاقات بين بغداد من جـ.ـهة، وطهران ودمشق والرياض من جهة أخرى، إذ إنها استـ.ـمرت سـ.ـيئة لغاية سقـ.ـوط النظام العراقي في 2003.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.