ساعد أمريكا في اغـ.ـتيال أسامة بن لادن.. كيف نفذ الطبيب “شكيل أفريدي” عملية التطعيمات الوهمية؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
ساعد أمريكا في اغتـ.ـيال أسامة بن لادن.. كيف نفذ الطبيب “شكيل أفريدي” عملية التطعيمات الوهمية؟

كان اغتـ.ـيال أسامة بن لادن، الذي يقال إنه “العقـ.ـل المدبر لهجـ.ـمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001″، هـ.ـدفاً لدى الإدارة الأمريكية منذ أن وقعت الهجـ.ـمات، ورغم كل ما بذلـ.ـته وكالة الاستـ.ـخبارات الأمريكية من مجـ.ـهودات لإلقاء القبـ.ـض عليه، فإن واحدة من أهم العمـ.ـليات التي ساهـ.ـمت في الإيقاع به كانت عملية “التطـ.ـعيمات الوهـ.ـمية” التي نفذها الطـ.ـبيب الباكستاني شكيـ.ـل أفريدي.

من هو شكيل أفريدي؟
كان أفريدي كبير الأطباء في مقاطعة خيـ.ـبر، وشـ.ـملت مهـ.ـامه الإشراف على عدد من برامج التطـ.ـعيمات التي تمولها الولايات المتحدة. وبصفته مسؤولاً حكـ.ـومياً، نظم أفريدي حملة للتطت.ـعيم ضـ.ـد فيروس الكبـ.ـد الوبائي “ب”، شمـ.ـلت بلدة آبوت آباد، التي تبين لاحقاً أن بن لادن كان يعـ.ـيش فيها، بالقرب من قاعـ.ـدة للجـ.ـيش الباكستاني.

كانت الخـ.ـطة المخـ.ـابراتية الأمريكية هي الحصـ.ـول على عينة من د.م أحد الأطفال الذين يعـ.ـيشون في البلدة، لاختبار الحمض النـ.ـووي الخاص به ومعرفة ما إذا كان من أسـ.ـرة بن لادن.

استغل الطبيب عمله وواجبه تجاه الأطفال الذين كانوا يتلقون التطعميات، واستغل هذه العملية الوهمية للإيقاع ببن لادن وتحديد الحمض النـ.ـووي لدى الأطفال، ليتمكنوا من الوصول إليه.

جمع الطبيـ.ـب عينات الدـ.ـم، وأثبتت الأدلة لاحقاً زيارة أحد معاوني أفريدي للمجمع السكني في البلدة وجمع عيـ.ـنات الدـ.ـم، ليكون الطبيب سبباً في الإيقاع بأسامة بن لادن في المدينة التي جرت فيها التطعيمات الوهمية، آبوت آباد.

طارد عملاء وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية بن لادن إلى بلدة آبوت آباد شمال غربي باكستان، حيث قـ.ـتله فريق نخبة من البحرية الأمريكية في 2 مايو/أيار 2011، في مداهـ.ـمة مسكـ.ـنه قرب أكاديمية باكـ.ـستان العسـ.ـكرية.

وشكَّل هذا الحدث إحدى أكثر الفترات إحراجاً في تاريخ باكستان، وعرَّض البلاد لاتهـ.ـامات بعدم الكفاءة والتـ.ـآمر مع “القـ.ـاعدة” ﻹخـ.ـفاء أهم مطـ.ـلوب في العالم.

مكث بن لادن في المناطق الحدودية الأفغـ.ـانية بولايتي سوات وهاريبور الشماليتين الغربيتين، وربما تنقَّل إلى أماكن أخرى قبل الاستقرار في آبوت آباد في أغسطس/آب 2005.

المخـ.ـابرات تطلب من شكيل الرحيل
طلبت المخـ.ـابرات الأمريكية من شكيل الرحـ.ـيل إلى أفغانستان، وحددت له نقطة للانـ.ـتقال إليها، لتتمكن من حـ.ـمايته هناك، لكنه رفـ.ـض الخروج من باكستان، ولم تمر سوى أيام وكان قد أُلقي القـ.ـبض عليه في البلدة ذاتهـ.ـا، ووُجهـ.ـت إليه تهـ.ـم متعددة، من بينها الخـ.ـيانة العظـ.ـمى والتعاون مع وكالة الاستخـ.ـبارات الأمريكية.

أُلقـ.ـي القبـ.ـض على الرجل، وحكـ.ـم عليه بالسـ.ـجن 33 عاماً، ورغم الجـ.ـهود الأمريكية لإطـ.ـلاق ست.ـراحه فإنها كلها قد باءت بالفـ.ـشل، لكنه وفي عام 2016، أدى تهـ.ـديد الولايات المتحدة بقت.ـطع المساعدات عن باكستان إلى تخفيـ.ـض مدة الحـ.ـكم عشر سنوات، ومنذ ذلك الوقت تضـ.ـاءلت الضغـ.ـوط الأمريكية لإطت.ـلاق سـ.ـراحه.

دفـ.ـع أسرته للفقر..
دفع سجـ.ـن أفريدي أسرته إلى الفـ.ـقر والوقوع في تضـ.ـييقٍ أمـ.ـني ​​شديد، إذ تضـ.ـطر زوجته وأطفاله إلى تغيير مكان إقامـ.ـتهم والبقاء تحت المراقـ.ـبة باستمرار، معتت.ـمدين على أقـ.ـربائهم في الحصول على المساعدة المالية لتوفير احتـ.ـياجاتهم من المأكل والمشرب.

وفي العام الماضي (2019)، نُقِل أفريدي من سـ.ـجن بيشاور إلى منشأةٍ أمـ.ـنية مشـ.ـددة الحـ.ـراسة في مدينة ساهيوال، بعدما انتـ.ـشرت سلـ.ـسلةٌ من نظـ.ـريات المـ.ـؤامرة، مفادها أنَّ الولايات المتحدة كانت تُخـ.ـطِّط لتـهت.ـريب أفريدي.

وفي العام نفسه، أثيت.ـر حديثٌ عن تبادل السجـ.ـناء، في اجتماعٍ بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء باكستان عمران خان، لكنَّه لم يُـ.ـسفر عن إطـ.ـلاق ست.ـراحه حتى اليوم.
عربي بوست

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.