أبو كرم.. قصة الفنان السوري ’’عبد الحكيم قطيفان’’ وأبرز مواقفه

سوشال-متابعة
قصة الفنان السوري ’’عبد الحكيم قطيفان’’ وأبرز مواقفه

رغم أن الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان يعيـ.ـش سنته الرابعة في بلد اللجوء ألمانيا شأنه شأن أي لاجئ سوري؛ لكنه يصف المرحلة التي يمر بها بأنها حالة طـ.ـارئة أُكره عليها قسـ.ـرا، وسوف يعود حالـ.ـما يتحـ.ـصل على الإقامة بشكل رسمي له ولأسرته.

لم يكن لدى الفنان المعـ.ـارض للنظام السوري خيارات عدة بعد رحلة طويلة من سوريا إلى مصر فالخليج ثم ألمانيا، بعد أن تعرض لتهـ.ـديدات عدة بالقـ.تل والتصفـ.ـية؛ جراء مواقفه الجـ.ـريئة من النظام ومناصـ.ـرته جهرا للحـ.ـراك الشعـ.ـبي في سوريا، الذي انطلـ.ـق من مسـ.ـقط رأسه درعا في ربيع عام 2011.

نبذة عن عبد الحكيم قطيفان
عبد الحكيم قطيفان ممثل سوري، من مواليد مدينة درعا السورية الجنوبية، درس في المعهـ.ـد العالي للفنون المسرحية، تأخرت بداياته في مجال الفن عن رفاق دفعته، بسبب اعتقاله لمدة تسع سنوات بتهمة انتسابه للحزب الشيوعي المعارض.
بدأ العمل الفني بعد خروجه من السجن بفترة، وتحديدًا عام 1991، وكان له العديد من المحطات الهامة في مسيرته الفنية مثل غزلان في غابة الذئاب، لعنة الطين و ساعات الجمر وغيرها. غادر سوريا مع بداية الأزمة التي تشهدها البلاد، وهو حاليًا لاجئٌ في ألمانيا.

بدايات عبد الحكيم قطيفان
وُلد الفنان عبد الحكيم قطيفان في مدينة درعا جنوب سوريا، في 17 – أبريل – 1958، نشأ ودرس في مدينة درعا، وبعد حصوله على الثانوية العامة، انتقل إلى مدينة دمشق للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، رغم معارضة والده له؛ فقد كان والده يرغب بأن يدرس ابنه في كلية الطب، ولكن حب عبد الحكيم للفن جعله مصرًا على موقفه، وبالفعل تمكن من إقناع والده، ودرس المعهد العالي للفنون المسرحية.

بعد تخرجه من المعهد لم تتح له الفرصة للدخول في مجال الفن، بسبب اعتقاله في السجون السورية بتهمة انتسابه للحزب الشيوعي المعارض. خرج من السجن بعد تسع سنوات، لتبدأ مسيرته الفنية عام 1991، من خلال مشاركته في مسلسل أيام الخوف.

اعتـ.ـقال مبكر
في عام 1981 تخـ.ـرج قطيفان من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وهي المؤسسة التي أنجبت معظم نجوم الدراما السورية الذين لمع نجـ.ـمهم في وقت سابق، وحمل قطـ.ـيفان طموحات كبرى في إثبات ذاته كممـ.ـثل واعد في سوريا؛ لكن القـ.ـدر أوقف مسـ.ـيرته بعد بداية انطلاقتها بسنتين فقط، حيث اعتـ.ـقل الشاب العشريني قطيفان بتهـ.ـمة التحريـ.ـض ضـ.ـد حكـ.ـم حافظ الأسد آنذاك، ليتحـ.ـول من مشروع فنان شاب إلى معـ.ـتقل في غيـ.ـاهب السجـ.ـون.

9 سنوات كانت كفيلة أن تشكل لدى الشاب قطيفان حالة من التمـ.ـرد على النظام السوري في وقت لاحـ.ـق، حيث تعرض للتعـ.ـذيب والتنكيل داخل المعتـ.ـقل، ولم تشـ.ـفع له ملكة الإحـ.ـساس والفن بأن يُعامل معـ.ـاملة خاصة.

“عـ.ـفو” ومرحلة جديدة
بعد خروج قطيفان ضمن عفـ.ـو عام أصدر رئيس النظام السوري حـ.ـافظ الأسد عام 1991، بدأت مرحلة جديدة لدى الممثل، الذي واجه التهـ.ـميش ونكـ.ـران الأصدقاء له جراء تجـ.ـربة الاعتـ.ـقال، التي جرت عليه صعـ.ـوبات من تقبل الوسط الفني له، وهو المعـ.ـارض والمعتـ.ـقل السابق؛ مما أصابه بصـ.ـدمة كبرى لفترة من حيـ.ـاته.

لم تستمر حالة الانكـ.ـفاء لدى قطيـ.ـفان، فسـ.ـرعان ما أثبت حضورا طـ.ـاغيا بالدراما السورية في عدة مسلسلات أبرزها: لعـ.ـنة الطين، غزلان في غابة الذئاب، مرايا، سـ.ـرايا عابدين، وولادة من الخ.اصرة، حيث برز بأدائه لشخصية “أبو إياد”، وهو مسـ.ـؤول نافذ في السـ.ـلطة السورية، ويدير مـ.ـلفات فـ.ـساد وسـ.ـوء إدارة من خلال شبكة من الموظفين الفاسـ.ـدين، وسط المراحل الأولى لبداية الثورة السورية عام 2011، حيث يكـ.ـشف الدور كيف تعـ.ـاطى النظام مع الحـ.ـراك.

الثورة واللجـ.ـوء
لم يتردد قطيفان للحظة بأن يناصـ.ـر الثورة السورية، التي بدأت شـ.ـرارتها من مسقـ.ـط رأسه درعا (جنوب سوريا)، وهو المعـ.ـتقل السابق في زمن حـ.ـافظ الأسد، الأمر الذي دفع ثـ.ـمنه بـ.ـاهظا من التهمـ.ـيش والإبعاد عن السـ.ـاحة الفنية، قبل أن يرحل إلى مصر إثر تهـ.ـديدات بالقـ.ـتل جراء موقفه.

يحسب لقطيفان جهوده الشخـ.ـصية لدعـ.ـم النـ.ـازحين السوريين، حيث قام الفنان الثائر بزيارات عدة للمخـ.ـيمات السورية في إدلب للمشاركة في الأعمال الإغـ.ـاثية والإنسانية، فضلا عن نصـ.ـرته للفصـ.ـائل المعـ.ـارضة، وتشجيـ.ـعها في معـ.ـاركها مع قـ.ـوات النظام السوري.

أُجبر قطيفان، كما يقول، أن يرحـ.ـل إلى ألمانيا كلاجـ.ـئ سوري دون أي امتيت.ـازات؛ لكن لم ينـ.ـقطع يوما عن نصـ.ـرة السوريين والحـ.ـراك من أوروبا، فقـ.ـدم الرجل عبر وسائل التواصل رسائل عدة للشـ.ـعب السوري لدعـ.ـم الناـ.ـزحين في إدلب، كما كانت أبرز نشاطاته الفنية أغـ.ـنية في رثـ.ـاء الناشط والمقـ.ـاتل في صفـ.ـوف المعـ.ـارضة “عبد الباسـ.ـط سـ.ـاروت”، الذي يلقبه السوريون بحـ.ـارس الثورة، وحملت عنوان “لو ترجـ.ـع”.

ممثل بدلا من طـ.ـبيب…
مضـ.ـت 5 سنوات على مغادرة الفنـ.ـان السوري موطـ.ـنه، لكن حـ.ـياته الجـ.ـديدة لم تنسه واجبه تجـ.ـاه أبناء بلده الذين دفـ.ـعتهم الحـ.ـرب إلى الهـ.ـروب من سوريا “بدأت العمل الإنساني منذ أن كنت في مـ.ـصر”، إذ كان الممثل السوري يواظـ.ـب على زيارة المخيـ.ـمات في الأردن وتركيا “لا يمـ.ـكنني تغير قدرهم، ولكن ما يمكنـ.ـني فعله هو مسـ.ـاندتهم معنـ.ـويا وهو مهم جدا”.

منذ نعومة أظفاره والنجم السوري مولـ.ـع بالتمثيل “كنت أحضر جميع الأفلام المصرية والهنـ.ـدية التي تعـ.ـرض في دور السينما”، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا، قرر أن يدرس الإخراج في مصر، لكن والده رفـ.ـض الأمر تماما “كان والدي يأمل أن أصبح طبـ.ـيبا”. صحيح أن الممثل السوري لم يدرس الطـ.ـب لكن نجـ.ـاحه كان موضع تقدير والده “كان والدي فخـ.ـور بي رغم أنني لم أصـ.ـبح طبـ.ـيبا كما تمنى”.

التهمـ.ـيش أصعب من الاعتـ.ـقال!
درس نجم الدارما السورية فن التمـ.ـثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق. تخرج ابن درعا من المعهد عام 1981، لكنه غـ.ـاب عن عالم التمثيل لمدة 9 سنوات. والسبـ.ـب هو اعتقـ.ـاله لموقـ.ـفه المعـ.ـارض للنظام السوري.

لم تكن سنوات الاعتـ.ـقال سهلة، لكن عبد الحكيم يؤكد أن خيـ.ـبة الأمل التي أصـ.ـابته بسبب تعامل زملائه معه بعد خـ.ـروجه من المعتـ.ـقل، كانت أصعـ.ـب عليه من المعـ..ـتقل “شعرت بتهميـ.ـش فظـ.يع وخاصـ.ـة من قبل زملائي الذين درسـ.ـت معهم وعشـ.ـنا سوية أصعـ.ـب اللحظات” ويستـ.ـطرد عبدالحكيم قائلا: “أحيانا أكنت أتمنى أن أعود إلى المعتـ.ـقل، فهنـ.ـاك كانت همـ.ـومنا ومخـ.ـاوفنا مشتـ.ـركة، كنا نأكل نفس الطعام ونرتـ.ـدي نفس الملابس.”

“وعـ.ـود كـ.ـاذبة”
رغم خيـ.ـبة أمل عبد الحكيم من زملائه، لكن عشـ.ـقـ.ـه للتمثيل، كان له دور كبير في تجـ.ـاوز جميع هذه العقبـ.ـات. شارك عبد الحكيم قطيفان في أبرز المسلسلات السورية  لكن أكثر ما يؤلـ.ـم أبو كرم “كما يحب أن يلقـ.ـبونه” هو غياب أعـ.ـمال فنـ.ـية نجـ.ـسد آلام الشـ.ـعب السوري المتضـ.ـرر من الحـ.ـرب، إذ يفتـ.ـقد إلى أعمال تظهر “ماذا حـ.ـدث في سوريا ولكن من وجـ.ـهة نظر حـ.ـيادية”.

يعـ.ـزو قطيـ.ـفان سبب ذلك إلى عدة عوامـ.ـل منها المسؤولين عن القـ.ـنوات التلفزيونية “هناك اتفاق شـ.ـرفي بين المحطات التلفزيونية على عـ.ـدم الاقتـ.ـراب  من هـ.ـمّ الناس وآلا.مهم”، كما يشير قطيفان إلى غياب التمـ.ـويل مضيفا بالقول “لا يوجد مـمـ.ـول لدفـ.ـع الأمـ.ـوال لمثل هذه المسلسلات كلها وعـ.ـود كـ.ـاذبة”. ويلقي نجم الدراما السورية اللـ.ـوم على مؤسسات الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة “هذه المؤسسات أخـ.ـطأت، لأنها لم تستـ.ـثمر التأثير الفـ.ـاعل والقـ.ـوي للفنـ.ـان على جمهـ.ـوره، لكشف ما يمكن أن نسـ.ـميه آلا.م الناس”.

اخـ.ـتلاف الرأي لا يفـ.ـسد للود قضـ.ـية إلا في بعض الحالات!
ويشـ.ـير قطيفان إلى استـ.ـعداده للمشاركة في أي عمل فني يجـ.ـسد همـ.ـوم الناس وآلا.مهم، حتى ولوكان مـ.ـضطرا للعمل مع ممثلين لا يتفق مع آرائـ.ـهم السيـ.ـاسية ويضـ.ـيف بالقول “الفنان التشـ.ـكيلي يمكن رسـ.ـم لوحته بمـ.ـفرده والموسيقى يمكنه أن يعزف مقطـ.ـوعته بنـ.ـفسه، إلا التمثـ.ـيل فهو عمل جـ.ـماعي يشترك فيه طـ.ـاقم كبير”.

ويرى عبد الحكيم أن اختـ.ـلاف الآراء السـ.ـياسية لا يفسـ.ـد للو.د قضـ.ـية، إلا في بعض الحالات “لن يمكنني أن أعمل إطـ.ـلاقا مع ممثلين احتقـ.ـروا د.ماء الناس وآلا.مهم وتعـ.ـاطوا مع الأخرين بفـ.ـاشية فظـ.ـيعة”.
المصدر : الجزيرة+وكالات