مكتب رئاسة “بشار الأسد” في “دائرة الخطر” وسهيل الحسن وعلي مملوك في المرمى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

متابعات
مكتب رئاسة “بشار الأسد” في “دائرة الخطر” وسهيل الحسن وعلي مملوك في المرمى

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية حملة الضغط على نظام الأسد، من خلال فرض مزيد من العقوبات عليه، في إطار قانون “قيصر” الذي تم سريانه بشكل رسمي في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي، وحينها فرضت أمريكا أول حزمة عقوبات على النظام، شملت “بشار الأسد”، وزوجته “أسماء الأخرس”، وشقيقه “ماهر الأسد”، وعدة شخصيات أخرى، ثم فرضت دفعة ثانية من العقوبات في التاسع والعشرين من شهر تموز/ يوليو الماضي، شملت نجل رأس النظام “حافظ الأسد”، و”زهير توفيق الأسد”، ونجله “كرم”، ورجل الأعمال السوري “وسيم أنور القطان”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم عن فرض الدفعة الثالثة من العقوبات على النظام في إطار قانون “قيصر”، لتشمل المستشارة الإعلامية لبشار الأسد “لونا الشبل” ومساعده “يسار إبراهيم”، وأحد كبار المسؤولين في حزب البعث “محمد عمار الساعاتي”، و”فادي صقر” قائد “قوات الدفاع الوطني”، إلى جانب قائد “اللواء 42” بنظام الأسد العميد “غياث دلة”، وقائد فوج “الحيدر” العامل في ميليشيات “النمر” المدعو “سامر إسماعيل”.

وأكدت الولايات المتحدة أن العقوبات الجديدة تحمل إجراءات ضد مكتب رئاسة نظام الأسد، وضد حزب البعث.

وحول تفاصيل العقوبات ذكرت واشنطن أن مساعد الأسد “يسار إبراهيم” عوقب لجهوده في منع أو عرقلة الحل السياسي في سوريا، ولاستخدامه شبكاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط لإبرام صفقات فاسدة تثري “بشار الأسد”، فيما عوقب “لونا الشبل”، و”الساعاتي”، لكونهما من بين العديد من الشخصيات الفاسدة التي اختارها الأسد كمستشارين له، مضيفةً أنهما لا يركزون على الحل السلمي بسوريا.

وفيما يخص العميد “غياث دلة”، و”فادي صقر” و”سامر إسماعيل”، قالت الولايات المتحدة: “يقود هؤلاء المسؤولون الكبار نفس جيش النظام الذي قتل الأطفال بالبراميل المتفجرة واستخدم الأسلحة الكيماوية ضد سكان أحياء مثل الغوطة، ودمروا النسيج الاجتماعي بين المواطنين والجيش الذي أقسم على حمايتهم”.

وشددت وزارة الخارجية الأمريكية على أن الولايات المتحدة ستدعم العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نظام الأسد، والتي شملت في وقت سابق الفريق “كفاح ملحم”، والعميد “ناصر العلي”، والفريق “غسان إسماعيل”، والفريق “حسام لوقا”، كما تعهدت بمواصلة العقوبات ضد الضباط العسكريين في سوريا، والقادة الحاليين والمتقاعدين في النظام، ومنهم وزير الدفاع “علي أيوب”، و”علي مملوك”، والفريق “جميل الحسن”، والعميد “بسام الحسن”، والفريق “محمد ديب زيتون”، والعميد “سهيل الحسن”، والفريق “عبدالفتاح قدسية”، والفريق “رفيق شحادة”.

تفاصيل عن الشخصيات المستهدفة

دفعة العقوبات الجديدة طالت 6 أفراد، ومنهم “لونا الشبل”، وهي إعلامية سورية كانت تعمل في قناة “الجزيرة”، ثم عملت مستشارة إعلامية لبشار الأسد في عام 2011، وأما “محمد عمار الساعاتي” العامل في حزب البعث، فهو زوج “لونا الشبل”، ويعرف عنه شدة “التشبيح” لنظام الأسد، من خلال دعوة الشبان للالتحاق في جيش النظام، والقتال في المعارك ضد الفصائل الثورية.

وأما العميد “غياث دلة” فيعتبر من أبرز المتورطين في الجرائم ضد المدنيين في غوطتي دمشق الشرقية والغربية، وتسلم منصب قيادة “اللواء 42” منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي، كما يترأس قيادة ميليشيا “قوات الغيث”، التي ألمح وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، إلى أنها تعيق وقف إطلاق النار في سوريا.

وبالانتقال إلى “سامر إسماعيل”، فقد شغل منصب قائد فوج “الحيدر” التابع لميليشيا “النمر”، ويعرف عنه ارتكاب جرائم بحق السوريين في مختلف المحافظات، فيما شغل “فادي صقر” منصب قائد ميليشيا “الدفاع الوطني”، التي تعتبر قوات رديفة لجيش النظام، ويعرف عنه لعب دور في “المصالحات” بريف دمشق.

وبخصوص مساعد بشار الأسد “يسار إبراهيم”، فقد أشارت تقارير إعلامية مؤخراً إلى أنه من المحسوبين إلى جانب شقيقته نسرين على “أسماء الأسد” فيما يخص المجال الاقتصادي، كونهما يملكان عدة شركات، كشركة “زيارة للسياحة”، ومؤسسة “بازار”، وشركة “وفا” للاتصالات، والشركة المركزية لصناعة الأسمنت.

عقوبات سابقة

كانت الولايات المتحدة قد بدأت فرض عقوبات على نظام الأسد في إطار قانون “قيصر” منذ السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي، وشملت اول دفعة كلاً من “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” وشقيقته “بشرى” وشقيقه “ماهر” وزوجته “منال”، إضافةً إلى “سامر الدانا” قائد لواء في “الفرقة الرابعة”، و”عادل أنور العلبي” محافظ دمشق، ورجل الأعمال “خالد الزبيدي” عضو اتحاد غرف السياحة، و”غسان علي بلال” مدير أمن مكتب “الفرقة الرابعة”، وكل من رجال الأعمال “أحمد صابر حمشو”، و”علي محمد حمشو”، و”عمرو حمشو”، و”نذير أحمد محمد جمال الدين”، و”نادر قلعي”، و”رانية رسلان الدباس”، و”سميعة صابر حمشو”.

وإلى جانب الشخصيات آنفة الذكر، طالت العقوبات أيضاً “الفرقة الرابعة” و”ميليشيا فاطميون” و”شركة العمار ذات الشخص الواحد المحدودة المسؤولية AL-AMAR ONE-PERSON LLC” العائدة ملكيتها لـ”إيهاب مخلوف”، و”شركة القمة للتطویر والمشاریع المحدودة المسؤولیة APEX DEVELOPMENT AND PROJECTS LLC” المملوكة لكل من “محمد أحمد” و”محمد نذير جمال الدين”، و”شركة آرت هاوس المحدودة/ ART HOUSE GMBH (النمسا)”، و”شركة بنيان دمشق المساهمة المغفلة الخاصة”.

ويضاف إليها: “شركة كاسل إنفست هولدنغ ش.م.ل. (فيينا – النمسا)”، و”شركة كاسل إنفست هولدنغ ش.م.ل (بيروت – لبنان)” المملوكتان لـ”نادر القلعي”، و”دمشق الشام الإدارة DAMASCUS CHAM FOR MANAGEMENT LLC”، و”شركة دمشق الشام القابضة”، و”فندق إيبلا”، و”شركة غراند تاون المدينة السياحة”، و”مشروع غراند تاون السياحي”، و”شركة قلعي للصناعات”، و”شركة ميرزا” المملوكة لـ”محمد أنس طلس”، و”شركة راماك للمشاريع التنموية والإنسانية”، و”شركة روافد دمشق المساهمة المغفلة الخاصة” المملوكتين لـ”رامي مخلوف”، و”شركة تميز المحدودة المسؤولية”، و”شركة تيليفوكوس ش.م.ل”، و”شركة التيميت للتجارة المحدودة المسؤولية”، و”شركة الأجنحة المساهمة المغفلة الخاصة”، و”شركة زبيدي وقلعي المحدودة المسؤولية”.

وجاءت الدفعة الثانية من العقوبات في التاسع والعشرين من شهر تموز/ يوليو الماضي، وطالت نجل رأس النظام السوري “حافظ”، و”زهير توفيق الأسد”، ونجله “كرم الأسد”، كما طالت الفرقة الأولى في جيش النظام، ورجل الأعمال السوري “وسيم أنور القطان” والمتهم بتوقيع عقود مع النظام لتطوير مركز تجاري وفنادق في العاصمة دمشق.

وأدرجت أمريكا في ذات الدفعة كلاً من مجمع قاسيون وفندق الجلاء ومجمع ماسة بلازا ومجمع يلبغا، على قائمة العقوبات، لأن نظام الأسد يمتلكها أو يسيطر عليها أو لأنها عملت لصالحه أو بالنيابة عنه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

يجدر بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أكدت في أكثر من مناسبة أن العقوبات متواصلة على نظام الأسد، ولفتت إلى أن رفعها عنه متوقف على قيام النظام بوقف استخدام المجال الجوي السوري من قِبله لاستهداف السكان المدنيين، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين والنازحين والسماح لهم بالعودة طواعية وبكرامة، ومحاكمة مرتكبي جرائم الحرب.
المصدر: شبكة نداء سوريا
رابط التقرير الاساسي هنا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.