على غرار ’’غازي كنعان’’.. لماذا لم ينتـ.ـحر ’’رامي مخلوف’’؟؟

سوشال-سيف الحلبي

قال السفير الأميركي السابق في سوريا روبرت فورد: “بصراحة، لو لم يكن جزءاً من الأسرة الحـ.ـاكمة، فالأرجـ.ـح أنه كان سيمـ.ـوت”، في إشارة إلى الخـ.ـلافات بين رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ورئيس النـ.ـظام السوري بشار الأسد.

وحجـ.ـز النظام السوري على أصول مخلوف المنقـ.ـولة وغير المنقولة وأسهمه في المصارف ومنعه من التـ.ـعاقد مع الدولة لمدة خمس سنوات، كما أصدر قراراً بمنعه من السفر، بعد سلسلة من المقاطع المصورة على “فايسبوك” في الأسابيع الأخيرة وبـ.ـخ فيها النظـ.ـام الذي كان لاعبـ.ـاً رئيسياً فيه لعـ.ـقود، وتحـ.ـدى الأسد، وهو أمر غير اعتيادي في سوريا، بحسب مجلة “فورين بوليسي”.

وقد سبق أن واجهت شخصيات تمـ.ـردت على نظـ.ـام البعـ.ـث في سوريا، المـ.ـوت على يد استخـ.ـبارات النـ.ـظام، فيما يجري الإعلان عن هذه العمـ.ـليات على أنها عمليات انتحـ.ـار.

“إنه الاقتصاد يا غبـ.ـي”. تكثر النظريات حول ما دفـ.ـع الأسد للتحرك ضـ.ـد ابن خاله، تقول “فورين بوليسي”، بما في ذلك التكـ.ـهنات بأن روسيا، التي حولت تيار الحـ.ـرب في سوريا لصـ.ـالح النظام عندما تدخلت في عام 2015، تشعر بالإحباط من سوء إدارة الأسد الاقتـ.ـصادي وإجباره على قلب الطاولة على حلفائه. أصبـ.ـحت الحـ.ـرب السورية مستـ.ـنقعاً لروسيا، لكن نفور موسكو من تغييـ.ـر النظام واضح جداً، خاصة عندما لا يكون هناك خـ.ـليفة واضح.

وتقول “فورين بوليسي” إن التفسير الأكثر ترجيـ.ـحاً هو الاقتصاد السوري المتعـ.ـثر، والذي ضـ.ـربته سنوات من الحـ.ـرب والعقـ.ـوبات الاقتصـ.ـادية.. انخفضت قيمة الليرة السورية المحاصرة بشكل كبير منذ بداية العام. وبصرف النظر عن مخلوف،

فقد تم استهـ.ـداف حوالي 12 من رجال الأعمال المـ.ـوالين للنظام بينما يتطـ.ـلع النظـ.ـام إلى إعادة ملء جيوبه الخـ.ـاوية.وقال روبرت فورد: “في السنوات الأخيرة، بدأ الأسد في جمع المـ.ـدفوعات من رجال الأعمال الأغنياء كنوع من الضـ.ـرائب، لكن مخلوف كان متردداً بشكل متزايد في الدفـ.ـع – ربما يعتبر نفسه خارج دائرة العـ.ـقاب”.