النظام السوري بدأ بالتفكك بسبب العداء العائلي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

هناك عـ.ـداء محتدم في قـ.ـلب نظـ.ـام بشار الأسد مع أن الديـ.ـكتاتور السوري حقـ.ـق تقدماً في الحـ.ـرب المستمرة منذ تسع سنوات والتي دمـ.ـرت الكثير من البلاد.

أثار الخلاف العام بين الأسد ورامي مخلوف أغنى رجل في سوريا انتـ.ـباه السوريين والعرب فخلال عقـ.ـدين من حكمه، شكل الرجلان “ترويكا سلطة” مع ماهر الأسد الأخ الأصغر للرئيس، أما الآن المسلسـ.ـلات التقلـ.ـيدية والميلودراما في رمضان لها منافس حقيقي: قطب مقابل الطـ.ـاغية.

شارك مخلوف الذي جمع ثـ.ـروة هائلـ.ـة ثـ.ـلاثة مقاطع فيديو على فيسبوك يشكو من أن نظـ.ـام الأسد يحاول مصـ.ـادرة إمبراطوريته التجـ.ـارية التي يصر على أنها خـ.ـدمت النظـ.ـام طوال فترة الحـ.ـرب التي كادت تقضـ.ـي عليها.

إن السبب الظـ.ـاهري للانقسام هو الطـ.ـلب الموجه لشركة سيريتل للهاتف المحمول ومنافـ.ـستها الأصغر MTN بتسليم مئات المـ.ـلايين من الدولارات إلى النظـ.ـام الذي يعاني من ضـ.ـائقة مـ.ـالية في الضـ.ـرائب المتأخرة ورسـ.ـوم الترخيص, وتم اعتقـ.ـال المسـ.ـؤولين التنفيذيين في سيريتل.

لقد ازدهر مخـ.ـلوف بقوة من الرأسـ.ـمالية المحـ.ـسوبة التي رعاها الأسـ.ـد تحت ستار اقتصاد تهيـ.ـمن عليه الدولة.

وإلى جانب سيريتل يشـ.ـغل مخلوف مناصـ.ـب قـ.ـيادية في مجالات البناء والهندسة والسياحة والعقارات والمصارف والتأمين والنفط والغاز.

ويخضع مخلوف للعقـ.ـوبات الأمريكية منذ عام 2008 وعقـ.ـوبات الاتحاد الأوروبي خلال الحـ.ـرب لأنه استخدم أجـ.ـهزة المخـ.ـابرات لتـ.ـرهيب المنافسـ.ـين التجارييـ.ـن والعمل كأكـ.ـياس أمـ.ـوال للنظام.

وفي مقـ.ـابلة سيئة السمـ.ـعة مع الراحل “أنتوني شديد” من صحيفة نيويورك تايمز أعلن مخـ.ـلوف أن هذه ستكون مـ.ـعركة حتى المـ.ـوت.

الآن، في أحد مقاطع الفيديو الخاصة به، يقول: “أريد توجيه رسالتي نحو الرئيس، لقد بدأت أجهزة الاستخبارات في التعـ.ـدي على حـ.ـريات شعبنا، هؤلاء هم شعـ.ـبك، هؤلاء هم مؤيدوك” و من الواضـ.ـح أن مخلوف يتكلم بجـ.ـدية تامة.

من الصعب جداً تتبع كيف وصلت الأمور لهذا الحـ.ـد في نـ.ـظام مـ.ـعتم تماماً.

في عام 2005، افتُـ.ـرض أن غازي كنعان وهو وزير الداخلية في لبنان خلال معظم احـ.ـتلاله للـ.ـبلاد الذي استمر 29 عاماً قد انتـ.ـحر.

ويبدو أنه عارض اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في شباط / فبراير من ذلك العام والذي تورط نظام الأسد فيه.

وتوفي خلـ.ـيفته كرجل سوريا في لبنان رستم غزالة بشكل غامـ.ـض في عام 2015 حيث نقل أسراره معه إلى القبر.

تقريباً لا يوجد أحد على قيد الحياة مرتبط بقـ.ـتل الحريري.

كان يُنظر إلى كنعان على أنه منافـ.ـس للأسد، كذلك كما كان صـ.ـهره رئيس المخـ.ـابرات العـ.ـسكرية السابق آصف شوكت.

ويُزعم أنه تم اقتـ.ـراحه كبديل للأسد من قبل المـ.ـخابرات الفرنسية والتركية عندما قُتـ.ـل في تـ.ـفجير عام 2012 لمجلس الأمـ.ـن السوري الذي أودى أيضاً بقتـ.ـل وزير الدفـ.ـاع وقائد المـ.ـخابرات العام.

وتبنت المعارضـ.ـة الهـ.ـجوم ، لكن يعـ.ـتقد العديد من المراقبـ.ـين السوريين أنها كانت مهـ.ـمة داخلية رغم أنه من المبالغ به وحتى بمعـ.ـايير النظـ.ـام المجرم أن يتم تفجير مكتب الأمـ.ـن القومي.

في ضوء هذه السوابق قد تتسبـ.ـب فيديوهات مخلوف بحدوث مـ.ـصير مماثل, ومع ذلك من الصـ.ـعب رؤيته كمنـ.ـافس حقيقي للأسد.

وقد رسـ.ـخت منظمته البستان، وهي منظـ.ـمة خيرية وميليشـ.ـيا قوامـ.ـها 30 ألف جنـ.ـدي، جذورها في المنطقة الساحلية الشمالية الغربية لسوريا، الأقلية العـ.ـلوية في قلـ.ـب النـ.ـظام.

قد يبدو مُـ.ـهدداً خاصة مع وجود جيـ.ـش خاص مدرب في إيران وتدفق للثـ.ـروة والنـ.ـقد لمنافسة الميزانية المقـ.ـيدة لبلد محـ.ـطم، وشبكة رعاية اجتماعية تفـ.ـوقت على الدولة.

ويتم تهـ.ـميش مؤسسته الخيرية من قبل الشبكات الخـ.ـيرية الكبيرة وطموحات أسماء الأسد زوجة الرئيس.

ومع تراجع القـ.ـتال في سوريا فإن ثـ.ـروة السيد مخلوف الفظـ.ـيعة هي الهـ.ـدف.

صحيفة:  فايننشال تايمز

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.